قضينا جميعًا أوقاتًا أطول من أي وقت مضى في المنزل خلال الأشهر الأخيرة، ولا بد أننا عشنا أيضًا وقتًا أكبر من حياتنا على الإنترنت. في أكتوبر، كشفت دراسة استقصائية أجريت في العديد من البلدان أن جائحة كوفيد-19 كان لها بالغ الأثر في تغيير نمط استخدامنا للتجارة الإلكترونية والتطبيقات الرقمية. لا يقتصر الأمر على أننا نتجه بشكل متزايد إلى الإنترنت للحصول على الأخبار والمعلومات المتعلقة بالصحة والترفيه، بل نعتمد أيضًا على الإنترنت لشراء كل شيء تقريبًا من البقالة والأدوية إلى الإلكترونيات وحتى المواد التعليمية، وذلك بفضل الانتشار الطاغي للإنترنت بين الناس، وانخفاض أسعار منتجات المتاجر الإلكترونية عن مثيلاتها في الأسواق العادية، وتعدد الخيارات المطروحة، فضلا عن مستوى الراحة الذي يوفره التسوق الإلكتروني.
يتسوق المستهلكون في الإمارات عبر الإنترنت أكثر مما كانوا يفعلون قبل تفشي الجائحة، لكن نمو حجم التعاملات عبر الإنترنت قد صاحبه أيضًا ارتفاعًا مماثلًا في عمليات الاحتيال عبر الإنترنت، مثل انتحال الهوية والتصيد الاحتيالي وسرقة الحسابات، وهو ما دفع سلطات الشرطة في جميع أنحاء الإمارات إلى التحذير مرارًا وتكرارًا من تصاعد الجرائم الإلكترونية هذا العام. كما أطلق اتحاد المصارف الإماراتية حملةً لزيادة الوعي بعادات التسوق الأكثر أمانًا والترويج لها.
ومن المنطقي في ظل هذه الحقائق المقلقة، أن تتذكر بعض النصائح القيّمة لحماية نفسك وهويتك وأموالك.
التزم بالعلامات التجارية المعروفة
من بين الممارسات الصائبة التي يمكن أن تتبعها عند التسوق عبر الإنترنت هي أن تشتري من العلامات التجارية الشهيرة والمألوفة لعامة الناس. وبالطبع لا تقتصر مزايا هذه المواقع على ما توفره من معلومات واضحة وشفافة حول سياسات التسعير والجودة والمرتجعات، ذلك أن العلامات التجارية المعروفة عادة ما تتخذ تدابير أمنية قوية لتجنب الضرر الكبير الذي قد يلحق بسمعتها حال تعرضها لعمليات الاختراق الإلكتروني.
تحقق من تقييمات الناس للعلامة التجارية
جميعنا يتطلع إلى اقتناء الأشياء العصرية الجديدة، ولكن ما رأيك قبل الشراء من بائع جديد، أن تكتب اسمه في محرك جوجل متبوعًا بكلمة "التقييمات والآراء" أو "احتيال"، وسترشدك تجربة المشترين الآخرين بسرعة إلى ما إذا كانت منتجات البائع تستحق المال الذي ستدفعه أو نوع المخاطرة التي قد تتعرض لها من خلال دعم منتج غير معروف - وإن كان شائعًا. ابحث عن التقييمات والآراء الموثوقة، وتذكر أن وجود عدد قليل من التقييمات أو عدم وجودها لا يعني سوى أن عليك الابتعاد على الفور.
تحقق من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالعلامة التجارية
هناك طريقة سريعة للتحقق من شركة ما، وهي التحقق عن كثب من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي بعيدًا عن شريط الأخبار الذي يظهر به الإعلان. بدلا عن ذلك، انقر على اسم الناشر وشاهد المكان الذي يتم توجيهك إليه، ومتى تم إنشاء الصفحة، وما إذا كانت قد تم التحقق منها بواسطة شبكة التواصل الاجتماعي، والمدة التي قضتها في العمل. إنها أيضًا طريقة جيدة لمعرفة آراء العملاء وتوقعاتهم.
افحص عنوان الإنترنت (URL) الخاص بالموقع بعناية
على الرغم من أنك غالبًا ما ستكون أكثر أمانًا عند التعامل مع علامة تجارية معروفة، لكن شعبية هذه الشركات قد تجعلها أيضًا هدفًا جذابًا للمتسللين عبر الإنترنت، الذين يصممون مواقع ويب مزيفة وذات مظهر احترافي لجذب المستهلكين بسهولة. تُظهر الأبحاث أن مثل هذه المواقع تنجح بنسبة 45 بالمائة في إقناع المستخدمين بالإفصاح عن بياناتهم. كمستهلك، يمكنك حماية نفسك عن طريق التحقق من عنوان الإنترنت (URL) الخاص بالموقع قبل إجراء عملية الشراء. من المحتمل أن يكون العنوان مزيفًا إذا كان عنوان الإنترنت (URL) يحتوي على خطأ إملائي في اسم الشركة، أو إذا كان يحتوي على عدد مفرط من الأحرف الإضافية مثل الشرطات أو الأرقام الغريبة، أو إذا تم اختصاره.