ما هو التصيد الاحتيالي عبر رسائل الجوال وكيفية منعه

هل تلقيت يومًا رسالة نصية تدعي أنها من البنك الذي تتعامل معه أو البنك المركزي أو الشرطة، وتطلب منك النقر على رابط أو الاتصال برقم هاتف للتحقق من حسابك المجمد أو إعادة تنشيطه؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فربما تكون قد استُهدفت في عملية احتيال عبر الرسائل النصية القصيرة .

ما هو الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة؟

باختصار، الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة هو شكل من أشكال التصيد الاحتيالي الذي يهدف إلى خداعك بهدف الاستيلاء على بياناتك الشخصية عبر رسالة نصية قصيرة، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لسرقة تفاصيل حسابك ورصيدك.

في السنوات الأخيرة، أصبح الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة تهديدًا إلكترونيًا شائعًا بشكل متزايد، واكتسب هذا الاتجاه زخمًا كبيرًا خلال جائحة كوفيد-19، بسبب أن الناس كانوا يقضون أوقاتًا أطول على هواتفهم المحمولة. وما يجعل هذا النوع من الاحتيال أكثر خطورة هو أنه لا يتم اكتشافه بسهولة مثل التصيد الاحتيالي بسبب طبيعة طريقة التسليم، ذلك أن الهواتف المحمولة لا تقوم عادةً بتصفية النصوص المشبوهة.

إذا شككت في رسالة بريد إلكتروني تصيدية مرسلة إليك، فإن أول شيء تفعله هو التحقق من عنوان البريد الإلكتروني لمعرفة ما إذا كان احتياليًا أم لا. أما في حالة الرسائل النصية الاحتيالية، فليس من السهل أن تجد علامات تقودك إلى صحة مصدر الرسالة، بل قد تبدو الرسالة وكأنها واردة من مصدر أو شركة موثوق بها.

كيف تبدو عملية الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة؟

غالبًا ما تستهدف عمليات الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة عملاء الشركات والمؤسسات المألوفة. في وقت سابق من هذا العام، تلقى العديد من الأشخاص في الإمارات رسائل نصية تدعي أنها من البنك المركزي أو إدارة البحث الجنائي / الشرطة. كانت الرسالة النصية تتضمن طلبًا من العملاء لتحديث بطاقة الهوية الإماراتية وإلا سيتم إغلاق حساباتهم، وتطلب منهم الاتصال بالرقم الوارد في الرسالة النصية لتجنب حظر الحساب. وهذا مثال على الإشعارات الاحتيالية.

تلقى العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة رسائل نصية تزعم أنها مرسلة من شركة "فيديكس" للشحن وتطلب منهم استلام طرود مرسلة بأسماء العملاء، ولكنها كانت في الواقع إشعارات احتيالية، حيث طُلب من المستخدمين النقر على رابط لتتبع طرودهم، ما أدى إلى تنزيل برامج ضارة على هواتفهم المحمولة.

في حملة استبيانية أجريت مؤخرًا لتقصي آراء الناس حول ظاهرة الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة، أفاد المشاركين في الاستبيان أنه طُلب منهم تقديم تفاصيل بطاقة الائتمان لكسب مكافآت وجوائز من أمازون، ليكتشفوا بعد ذلك بخصم رسوم شهرية منهم مقابل خدمات اشتركوا فيها دون علمهم.

يمكن أن يكون لبعض عمليات الاحتيال من هذا النوع عواقب مالية وخيمة على العملاء.

كيف تحمي نفسك

باتباع بعض القواعد البسيطة، يمكنك بسهولة تجنب الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة. القاعدة الأولى هي الامتناع عن النقر على أي روابط مشبوهة يتم إرسالها إليك في رسائل غير مرغوب فيها. قد تطلب منك بعض هذه الرسائل إرسال رد عليها أو الاتصال برقم، وهو أمر لا يجب عليك فعله مطلقًا، ذلك أن مجرد الرد سيؤكد للمحتال أن رقمك نشط، ومن خلال القيام بذلك، من المحتمل أن تتلقى المزيد من الرسائل النصية التي ستحاول استدراجك إلى عملية الاحتيال. بدلاً من الرد، ما عليك سوى حذف الرسائل القصيرة وحظر رقم هاتف المرسل.

في حالة الشك، يمكنك دائمًا إجراء بحث سريع على جوجل لمعرفة ما إذا كان الآخرون قد تلقوا نفس الرسالة أو مراجعة الشركة التي يُزعم أنها أرسلت الرسالة لمعرفة ما إذا كان مصدرها موثوقًا أم احتياليًا.

ماذا تفعل إذا ابتلعت الطعم؟

إذا قمت بالفعل بالنقر على رابط مشبوه أو احتيالي، فلا يزال بإمكانك اتخاذ خطوات للحفاظ على أمان جهازك وبياناتك الشخصية. ابدأ بتثبيت تطبيق مكافحة فيروسات يمكنه فحص جهازك واكتشاف الفيروس وإصلاح المشكلة قبل أن تفقد أي معلومات ذات قيمة. يمكن أن تكون تطبيقات مكافحة الفيروسات أفضل خط دفاع لك ضد هجمات الرسائل النصية القصيرة المستقبلية، لذا سيكون من الحكمة تنزيل برامج مكافحة الفيروسات / مكافحة البرامج الضارة على جهازك المحمول، حتى لو لم تتلق أي رسالة نصية مشبوهة بعد.

بمجرد أن تدرك أنك قد استهدفت بعملية احتيال عبر الرسائل النصية القصيرة، التقط لقطة شاشة وأبلغ الشركة المعنية على الفور، وكذلك البنك الذي تتعامل معه (إذا كانت الرسالة القصيرة من البنك). اتصل بالبنك على الرقم الموجود خلف بطاقة السحب / الائتمان الخاصة بك، فهذا قد يساعدك في تقليل أي مخاطر أو خسائر ومنع الآخرين من الوقوع فريسة للاحتيال.

كن حذرًا

في بعض الأحيان، قد تستسلم لفكرة أن الحظ قد ابتسم لك، وعندها لن تستطيع منع نفسك من الرد للمطالبة بالجائزة. لكن، إذا كنت لا تتذكر أنك شاركت في مسابقة في وقت قريب، فمن المحتمل أن تكون الرسالة مرسلة من مصدر غير موثوق. ضع في اعتبارك أيضًا أن متجر Apple Store و Google Play Store هما النظامان الأساسيان الموثوقان اللذان يجب عليك تنزيل التطبيقات منهما، ويفترض ألا تطلب منك الشركات النقر على أي روابط أو تنزيل تطبيقات عبر الرسائل القصيرة.

من خلال البقاء في حالة تأهب واتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك الابتعاد عن عمليات الاحتيال عبر الرسائل النصية القصيرة والحفاظ على أمان جهازك وأموالك.

لا تنس مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء والعائلة إذا وجدت أنها مفيدة!

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
جمانة سعد هي صحفية أمريكية مستقلة وشخصية إعلامية مقيمة في دبي. تكتب عن الأخبار والموضوعات المالية والإعلامية والتكنولوجية.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae