يطل علينا شهر رمضان في كل سنة بأجواء خاصة ترتبط عادةً بقضاء الناس أوقاتًا أطول مع الأصدقاء والعائلة، وكثرة التزاور فيما بينهم وتناول الطعام في الخارج، والإكثار من عمل الخير والصدقات أكثر من أوقات أخرى من العام. وبطبيعة الحال، تزداد نفقاتك خلال هذا الشهر وقد تنفق أكثر مما كنت تنوي.

ولكن ما رأيك أن يكون رمضان هذا العام قصة مختلفة. فبدلاً من اعتبار شهر الصيام الكريم هذا ذريعة للإفراط في الإنفاق، يمكنك إدارة مواردك المالية عن طريق توفير المال. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل نفقاتك والاستمتاع بشهر رمضان. دعونا نلقي نظرة على بعضها:

تعامل مع الأمر ببساطة

تهدف شعير الصيام في شهر رمضان المبارك إلى إحياء القيم الإنسانية الأساسية والبساطة. فإذا كان هذا الشهر الفضيل يقتضي منا إعادة النظر في سلوكنا وتهذيبه، فلربما يكون فرصة أيضًا لتدريب أنفسنا على الاقتصاد في نفقاتنا. بدلاً من تنظيم مآدب الإفطار الفخمة، حاول أن تقتصر على العزائم الصغيرة أو تناول إفطارك في المنزل مع أحبائك.

التزم بمخطط ميزانيتك

تأكد من الالتزام بميزانيتك أثناء إجراء عمليات شراء للشهر وعدم استخدامه كذريعة للإنفاق.

أيضًا، إذا استطعت، قم بإعداد ميزانية رمضانية منفصلة تتضمن جميع النفقات التي قد تحتاج إلى تحملها خلال الشهر. يمكن أن يشمل ذلك تكلفة الهدايا والملابس والديكورات والترفيه والطعام. بمجرد وضع الميزانية، سيكون من السهل عليك متابعتها خاصة إذا ما قمت بإشراك عائلتك في تنفيذها أيضًا.

استفد من المكافآت والخصومات

يُعرف شهر رمضان المبارك بأنه شهر المكافآت والخصومات. قد تصادف عروضًا سخية في رمضان على الملابس والإكسسوارات والألعاب وما إلى ذلك. وبالإضافة إلى التخفيضات، يمكنك أيضًا استخدام بطاقات الائتمان الخاصة بك في إجراء عمليات الشراء. تُعد بطاقات الائتمان وسيلة جيدة لتوفير المال، خاصة خلال موسم الأعياد. مثلًا، يمكنك استرداد النقود باستخدام بطاقات ائتمان سيتي كاشباك، أو تجميع نقاط المكافآت من خلال سداد قيمة مشترياتك ببطاقات سيتي الائتمانية الأخرى، ومن ثم استخدام هذه النقاط في التسوق وتناول الطعام بالخارج وغيرها من الأمور.

وفر على خطط السفر الخاصة بك

إذا كنت تخطط للسفر خلال شهر رمضان، فخطط لرحلتك مسبقًا للاستفادة من الأسعار المخفضة. يمكنك أيضًا استخدام أميال بطاقة الائتمان الخاصة بك لحجز تذاكر بأسعار معقولة. كما يمكنك استبدال هذه النقاط بحجوزات الفنادق ورحلات الطيران وسداد نفقات السفر.

تدرب على التقشف في الهدايا

ليس بالضرورة أن يكون التعبير عن مشاعر الحب والسعادة مرادفًا للإسراف في الإنفاق أو شراء هدايا باهظة الثمن. يمكنك إعداد هدايا شخصية في منزلك وفقًا لاختيارات الجميع وسيكون ذلك بمثابة لفتة لطيفة.