مع استمرار ارتفاع التضخم بشكل سريع في جميع أنحاء العالم، قد يدرك الكثيرون أن الدولار اليوم لم يعد يمكنه شراء نفس عدد السلع والخدمات التي كان يمكنه شراؤها في الماضي. في الواقع، مع ارتفاع الأسعار بسرعة، قد يكون من الصعب مواكبة أسلوب حياتك المفضل إذا ظل دخلك ثابتًا. ومن ثم، فإن التعديلات الطفيفة ضرورية لضمان أنك تعيش في حدود إمكانياتك في بيئة التضخم اليوم.

إذا كان دخلك لا يغطي نفقاتك، فمن البديهي أن تسعى إما لخفض نفقاتك أو زيادة دخلك. عادة ما يكون خفض الإنفاق أسهل من زيادة الدخل، ذلك أنك لا تحتاج إلى إجراء تغييرات جذرية على نمط حياتك، باستثناء بعض التخفيضات الفعالة التي تسمح لك بسداد فواتيرك.

أولاً، قم بحصر الفواتير التي يتعين عليك دفعها (الرهن العقاري، الخدمات العامة،( ودفعات القروض) والنفقات التي تحتاجها لسد الحاجات الضرورية (الطعام، والملابس، وأقساط التأمين). بعد ذلك، ركز على العناصر غير الأساسية – أي النفقات التي سيكون من السهل نسبيًا تقليصها.

طرق سهلة لخفض النفقات

فيما يلي بعض الطرق البسيطة لخفض النفقات، وقد يكون لها مردود إيجابي إذا كان صافي دخلك يفوق نفقاتك.

  1. تقليل تكاليف طعامك
    • إذا كنت تقوم بزيارة المطاعم وتطلب الوجبات الجاهزة بشكل متكرر، فكر في الحصول على وجبة الغداء المشتركة، ووفر المطاعم للمناسبات الخاصة.
    • اجعل من العادة أن تتناول وجبة الإفطار في المنزل. يمكن أن تكلف قطعة كعك والقهوة في الطريق إلى العمل كل صباح ما يصل إلى 15 درهمًا إماراتيًا في اليوم - أي ما يصل إلى أكثر من 4000 درهم إماراتي سنويًا. إذا كنت متزوجًا وزوجك لديه نفس العادة، فإن التكلفة تصل إلى أكثر من 8000 درهمًا إماراتيًا سنويًا.
  2. مراجعة النفقات "الثابتة"
    • قم بالتفكير في تقليل فاتورة الكهرباء من خلال توفير الطاقة يمكن تحقيق ذلك من خلال تنفيذ تغييرات صغيرة، مثل ضمان إطفاء جميع الأضواء عند مغادرة الغرفة والتحول إلى مصابيح فلورسنت صغيرة. على الرغم من أن المصابيح الفلورسنت أغلى قليلاً من المصابيح العادية، إلا أنها تدوم ما لا يقل عن خمس مرات أكثر وتستهلك فقط حوالي 40% من الكهرباء. لذلك، يمكن أن يوفر كل مصباح لك ما يصل إلى 150 درهمًا إماراتيًا أو أكثر على مدار فترة حياته. إذا قمت بجمع عدد المصابيح التي لديك في منزلك، سيصبح التوفير ملحوظ.
    • إذا كنت تدخن، فكر في الإقلاع عن التدخين. بالإضافة إلى الفوائد الصحية، يمكنك توفير أكثر من 3200 درهمًا إماراتيًا سنويًا من خلال التوقف عن عادة تدخين عبوة واحدة في اليوم.
  3. تخلص من الديون
    • إذا كانت لديك ديون على بطاقات ائتمان متعددة وتجد أن المدفوعات الشهرية تستنزف جزءًا كبيرًا من دخلك الصافي، فكر في توحيد الديون. تسمح لك عملية توحيد الديون بدمج المدفوعات المتعددة للديون في دفعة شهرية واحدة بسعر فائدة أقل.

التخلص من الديون أمر صعب. إنه يستغرق وقتًا أيضًا. يحتاج معظم الأشخاص إلى عام أو عامين للتخلص من الديون، ولكن يمكنك القيام بذلك إذا التزمت بها. تذكر، الانضباط والتقنيات التي تتعلمها من خلال حل مشاكلك ستفيدك طوال حياتك. التخلص من الديون شعور رائع. البقاء خارج الديون شعور أفضل.

أفكار لتوفير التكاليف:

بمجرد أن يصبح إنفاقك الشهري تحت السيطرة، سيمكنك التفكير في بعض الطرق لجعل الديون شيئًا من الماضي. إليك قائمة بالأفكار.

  • راجع ميزانيتك - حاول كل شهر تقليل نفقات بند مختلف بنسبة 5% - 10%
  • تتبع إنفاقك - هل تقوم بالإنفاق وفقًا لإمكانياتك المالية؟ إذا كانت نفقاتك أعلى من دخلك، فهذا إشارة لضرورة تقليص نفقاتك. هذا أمر ضروري للتأكد من عدم الوقوع في ديون جديدة مرة أخرى.
  • قم بفتح حساب توفير - من الجيد دائمًا أن تخصص بعض الأموال لحالات الطوارئ أو النفقات الكبيرة والنادرة، حتى لا تؤثر على ميزانيتك.
  • قم بشراء العناصر التي يمكنك تحمل تكاليفها بالكامل على الفور - إذا كانت الشراء ضروريًا ولا يمكن تأجيله، تحقق مما إذا كان مؤهلاً لصفقات التقسيط بدون فوائد بنسبة0% والتي تتيح لك تحويل عملية الشراء إلى أقساط بدون فوائد.
  • كن حكيمًا في إنفاقك باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك. عامل رصيد بطاقة الائتمان كما تعامل قرض البنك بنفس المبلغ.
  • تجنب عقلية " البيع" - عندما تشتري سلعة بقيمة 100 درهمًا إماراتيًا بسعر 60 درهم في التخفيضات، فإنك لا توفر 40 درهمًا. بل تنفق 60 درهمًا إماراتيًا. إنها صفقة فقط إذا كنت بحاجة إليها وتستطيع تحمل تكلفتها.
  • فكِّر في زيادة دخلك. هل يمكنك طلب زيادة في الراتب؟ هل يمكنك العمل في وظيفة ثانية؟ هل يمكنك بيع شيء لا تحتاجه بعد الآن؟
  • امنح نفسك مكافأة - الخروج من ديونك يتطلب وقتًا طويلاً وجهدًا مضنيًا. إنه أيضًا إنجاز كبير. ابحث عن طرق رخيصة للاحتفال بتقدمك..