من غير المحتمل أنك لم تصادف يومًا كلمة "البيتكوين" في أي من الصحف أو القنوات التلفزيونية أو الإنترنت أو غيرها من الوسائط التي تتهافت على تغطية أخبار العملة الحديثة التي حققت معدل نمو يقارب 480٪ سنويًا حتى الآن (كما في 15 أكتوبر 2017)، وقفزت بشكل لا يصدق من مستويات أقل من 1000 دولار أمريكي إلى أكثر من 5500 دولار أمريكي حاليًا! رغم الانتشار الطاغي لمصطلح البيتكوين في حياتنا اليومية، إلا أن العديد من الأشخاص ما يزالون ينظرون إليه بشيء من الغموض والريبة، ربما بسبب الافتقار إلى اللوائح التنظيمية، وعدم وجود مرجع سابق يمكن مقارنته بالعملة الجديدة، ناهيك عن عدم فهم الطبيعة الدقيقة لهذه العملة.

معلومات أساسية. أبسط وصف لعملة البيتكوين هو أنها عملة افتراضية أو إلكترونية ليس لها شكل مادي. وبالتالي، وعلى عكس الورقة النقدية أو العملة المعدنية بالشكل الذي اعتدنا عليه، لا يوجد نموذج ورقي داخل نظام البيتكوين. عملة البيتكوين في جوهرها عبارة عن سلسلة طويلة من الرموز الرياضية ذات القيمة النقدية. وبصفتك مستثمرًا أو متداولًا في نفس الوقت، فأنت ملزم بامتلاك محفظة رقمية للاحتفاظ بالمبلغ المطلوب من البيتكوين الذي تشتريه.

يمكن تقسيم البيتكوين إلى ثمانية منازل عشرية. بمعنى، يمكنك إرسال 0.00000001 من البيتكوين إلى شخص ما. يشار إلى هذه الفئة الأصغر باسم ساتوشي (تقسيم فرعي، يشبه تمامًا الفلس في الدرهم)، وقد سمي على اسم مبتكر البيتكوين الذي لا يعرفه الكثيرون، وهو ساتوشي ناكاموتو.

إذا لم يكن هناك أصل أساسي لها، فمن أين تحصل البيتكوين على قيمتها؟ لا يزال هذا السؤال يقف عائقًا أمام تبني هذه الأداة من قبل المؤسسات. وكما سبق التصريح علنًا، ما يزال هناك نقص في الوضوح حول القيمة الجوهرية لعملة البيتكوين. يتمسك المعارضون بمثال تاريخي للمضاربات المسجلة عبر التاريخ، وهو ما كان يُعرف في القرن السابع عشر باسم "جنون التوليب"، مدعين أنه حتى هذه الفقاعة الاقتصادية كانت تعتمد على قيمة جوهرية أساسية – وهي سعر بَصَل زهرة التوليب، بينما تفتقر البيتكوين إلى هذه القيمة من الأساس. وفي المقابل، يرى الفريق المؤيد أن الديناميكيات الاقتصادية للطلب والعرض هي التي تؤثر اليوم على حركة السعر اليومية.

وإليك بعض المصطلحات الأساسية التي قد تصادفك فيما يتعلق بعملة البيتكوين:

البلوكشين (Blockchain): البلوكشين هي عيارة عن ابتكار تكنولوجي خالص في صورة قاعدة بيانات مشتركة، ويُشار إليها ببساطة على أنها دفتر الأستاذ العام الذي يسجل معاملات كتلك التي تجري بعملة البيتكوين، بحيث يتم تأكيد المعاملات المسجلة وتشفيرها لضمان عدم العبث بها. (لمعرفة المزيد، اقرأ مقالنا حول البلوكشين)

التعدين: هي العملية التي يتم من خلالها التحقق من المعاملات الموزعة داخل شبكة البيتكوين وتخزينها على البلوكشين. وتتسم هذه العملية بأنها تنافسية وتتضمن حل سلسلة من المشكلات الرياضية المتخصصة.

المحافظ: محفظة البيتكوين هي ما يعادل المحفظة الفعلية أو الحساب المصرفي المستخدم لتخزين النقود، ويتم تشفيرها بكلمة مرور لحفظ معلومات قيِّمة حول عملة البيتكوين الموجودة بداخلها.

من الضروري أن تتعرف عن كثب على الفوائد والتكاليف المرتبطة بالبطاقة وأن تختار أفضل ما يناسب خطط سفرك. يقدم سيتي بنك الإمارات مجموعة من البطاقات التي تناسب سفرك، مع ما تضمنه من مزايا مثل كسب أميال سكاي واردز وتأمين السفر والإقامات المجانية. كما تغطي هذه البطاقات جميع الاحتياجات الضرورية التي تضمن لك رحلة خالية من المتاعب.

أخيرًا، من الضروري معرفة أنه رغم المزايا والفوائد التي تجلبها لك البطاقة، إلا أنه ينبغي لك توخي بعض الحذر عن التعامل بها.

لا تشارك رقم المرور الشخصي الخاص بك مع أي شخص

لا تسلم البطاقة لاستخدامها في غيابك. تأكد من تمريرها أمامك عينيك.

وهكذا، يمكنك تجنب إساءة استخدام بطاقتك. احتفظ بأرقام هواتف مكتب المساعدة الخاصة بمزودي البطاقة في متناول يدك لاستخدامها في حالة الطوارئ. تقدم لك منصة سيتي فون المصرفية خدمات على مدى 24 ساعة من خلال الاتصال على رقم 4000 311 4 971+ للحصول على المساعدة في حالات الطورائ.