يُعرٍّض سكان الإمارات أنفسهم بشكل متزايد لخطر الديون من خلال اللجوء إلى القروض الشخصية أو بطاقات الائتمان للوفاء بنفقاتهم. وفقًا لأحدث الإحصاءات، تحتل مستويات الديون الفردية في الإمارات ثالث أعلى مستوى في المنطقة، بنسبة تصل إلى 46,7% من السكان أو ما يعادل 4,3 مليون شخص في الديون، بينما يبحث نسبة 12,8% من السكان بشكل مستمر عن القروض.

يأخذ المقرضون في الحسبان نسبة عبء الديون الحالية للمقترضين المحتملين لتقييم قدرتهم على السداد، كما أن نسبة عبء الديون التي تقارب 50٪ أو تزيد عن ذلك ستؤدي تلقائيًا إلى حرمانك من الاقتراض أكثر من ذلك. ومع ذلك، فإن الأمر المؤسف هو أن العديد من المقترضين الذين يعانون من الديون في الدولة لديهم بالفعل نسبة عبء ديون أعلى بكثير من هذا الحد.

فيما يلي بعض النصائح للحصول على نمط حياة مصرفي صحي:

  • التخلص من الرفاهيات: يمكنك القيام بعدة تغييرات في نمط حياتك لتخفيف أعباء الديون. على سبيل المثال، يمكن للعائلة التي لديها سيارتان بيع سيارة ومن ثم التخلص من التكاليف الإضافية مثل تكاليف التأمين والوقود والخدمة. ربما يجدر بك أيضًا أن تفرق بين "الاحتياجات" و"الرغبات" وألا تغفل عن أهدافك المالية.
  • وضع ميزانية: ألق نظرة فاحصة على بياناتك المالية وضع لنفسك ميزانية شهرية. لا تنفق أكثر مما تجني، واحتفظ بسجل مالي لتسجيل دخلك ونفقاتك. لا تنس متابعة سجلك لأن هذا يساعدك في إدارة شؤونك المالية بشكل أفضل وتحقيق أهدافك المالية طويلة المدى.
  • فتح حساب توفير: تخصيص جزءًا من دخلك في حساب يسمح لك بمراكمة الفائدة. كما يمكن لحساب التوفير أن يكون صندوق طوارئ عندما تتعرض لموقف غير متوقع.
  • الاستثمار: لا تترك أموالك في حساب لا يحقق أي فائدة. بدلاً من ذلك، ابحث عن استثمارات صغيرة وبمبالغ معقولة في أصول مضمونة مثل الذهب أو السندات المتبادلة التي تساعدك في بناء محفظتك المالية.
  • تجنب مخططات "الثراء السريع": فالاستثمار الجيد يأخذ وقتًا ومجهودًا. كن حذرًا من العروض التي تعدك بعوائد سريعة ومرتفعة في وقت قصير. تعلم التفرقة بين الحيل "الهرمية" و"الشبكية". إذا كان الأمر يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها، فمن المرجح أن العرض غير حقيقي.
  • ابحث عن الصفقات: حاول السيطرة على عمليات الشراء المندفعة وقاومها. قم بشراء الجزء الأكبر من احتياجاتك خلال مهرجان دبي للتسوق، وكن مطلعًا على مواسم التخفيضات خلال العام.
  • توحيد رصيد الديون: اجمع جميع قروضك الحالية وديون بطاقة الائتمان في قرض واحد، واستفد من أسعار الفائدة المنخفضة وفترات السداد الطويلة والأقساط الشهرية الميسورة.
  • تحكم في نسبة عبء الدين: نسبة عبء الدين هي مبلغ سداد الدين من راتبك الشهري. 50% هو الحد القانوني في الإمارات وبالتالي إذا كان راتبك 10,000 درهم إماراتي، تأكد ألا تتجاوز مدفوعات ديونك مبلغ 5,000 درهم إماراتي. أما المعدل المثالي لنسبة الدين فهو 25-30٪ كي تستطع توفير مبلغ للأوقات التي تحتاج فيها إلى رصيد إضافي.
  • اطلب النصيحة: يساعدك الاطلاع على ماهية الثقافة المالية الشخصية على اتخاذ القرارات الصحيحة عندما يتعلق الأمر بما تفعله بأموالك. فكر في الانضمام إلى ندوات محو الأمية المالية أو الإدارة، وإذا كنت ترغب في الاستثمار في سوق الأوراق المالية أو القيام بأي نوع آخر من الاستثمار، فلا تتردد بالاتصال بالبنك الذي تتعامل معه واطلب استشارة الخبراء.