تستمر الحياة من حولك حتى وإن كنت منشغلاً بأمورٍ أخرى، وهذه حقيقة لا يغفل عنها رواد الأعمال الذين يتعاملون مع حالة من التغيير والتقلبات المستمرة. لذا، فهم يدركون أيضًا أنه بدون تأمين مناسب على الحياة، يمكن أن تؤدي الوفاة أو العجز المفاجئ إلى خروج أعمالهم التجارية عن مسارها. إليك بعض الأسباب التي تجعل التأمين على الحياة أمرًا ضروريًا لابد منه.

وفقًا لوزارة الاقتصاد الإماراتية، هناك أكثر من 350,000 شركة صغيرة ومتوسطة، تمثل %86 من القوى العاملة في القطاع الخاص وتساهم بنسبة %60 من إجمالي الناتج المحلي. هذا يعني أن رواد الأعمال يمثلون القوة الدافعة للاقتصاد، مما يزيد الحاجة إلى توفر تغطية تأمينية على حياة هؤلاء الرواد لضمان استمرارية أعمالهم. ومع ذلك، ووفقًا لاستطلاع أجراه موقع يوجوف(YouGov) مؤخرًا في الإمارات العربية المتحدة، فقد تبين أن نسبة %58 فقط من أصل 503 مشاركًا هي التي تمتلك تأمينًا على الحياة.

وهذا الأمر لا يقتصر على الإمارات العربية المتحدة، فقد أكدت ليمرا، وهي شركة أبحاث عالمية تساعد أكثر من 850 شركة تأمين وتقدم خدمات مالية في 64 دولة، في أحدث دراسة بارامترية أجراتها - أن نسبة %41 من أصحاب الأعمال على مستوى العالم، ليس لديهم تأمين على الحياة، أي أنهم لا يستطيعون تقديم الدعم لأعمالهم أو موظفيهم أو ذويهم في حال مواجهة أي أحداث مناوئة. وبالمثل، كشفت شركة ديلويت أن %59 فقط من الشركات المملوكة للعائلات هي التي تمتلك خطة لمواجهة حالات الطوارئ.

لا يتعلق الأمر فقط برواد الأعمال كأشخاص، ولكن أيضًا بالالتزامات التي تقع على عاتقهم. يتم دعم معظم رواد الأعمال في البداية من قبل العائلة والأصدقاء، ثم تبدأ أعمالهم في النمو وتزداد حجم تعاملاتهم عن طريق الدعم المقدم لهم من قبل المؤسسين والمستثمرين والشركاء والبنوك والموردين والموظفين الذين يشاركون رائد الأعمال نفس الرؤية - مما يعني أن هذه المجموعات أيضًا قد تتعرض لخطر كبير بسبب عدم وجود تأمين على حياة رائد الأعمال.

لكن، ماهو السر في عدم الاهتمام بالتأمين على الحياة؟ الأمر كله يتعلق بالعقلية التي يتعامل بها رواد الأعمال. يتميز رائد الأعمال عن الموظف المحترف أو الموظف المحافظ بأنه يتمتّع بقدر كبير من التفاؤل والمثابرة والمخاطرة والاندفاع. وأفكارهم تخلوا من التشاؤم أو الانهزامية أو احتمالات الموت المفاجئ أو التعرض لإعاقات جسدية أو المرض أو الفشل.

ولكن بالتأكيد، يهتم قطاع من رواد الأعمال بعامل الإيجابية والأمان. هناك أيضًا العديد من الأسباب التي تجعل رواد الأعمال يتجاهلون التأمين على حياتهم ونادرًا ما يعتبرونها أولوية قصوى، نظرًا لتعدد المسؤوليات المالية بشكل كبير؛ وهو ما يجعل رواد الأعمال يركزون على أولويات أخرى لأن التقلبات والاضطرابات المالية تشكل جزءًا من أسلوب حياتهم. حتى في حالة الأفراد القلائل المؤمَّن عليهم، نجد أن هذا التأمين غير شامل أو غير كافٍ من حيث قيمته.

لذا، في ظل عدم وجود استراتيجية واضحة لحماية الحياة، يمكن أن يعرض رائد الأعمال مستقبل شركته أو أعماله للخطر، وهذا يُحتم على رائد الأعمال الذكي أن يتوقع كل الاحتمالات- سواء كانت إيجابية/سلبية، وأن يعرف كافة جوانب المكافآت والمخاطر. ومن ثم، فإن التأمين على الحياة أو التخطيط لهذا الأمر يعد أمرًا ضروريًا.

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها.

تحديد الكم والكيف

يختلف وضع كل رائد أعمال عن الآخر. وهنا لابد من اختيار خطط تتلاءم مع احتياجاتك وتجاوز فكرة أن جميع "حزم التأمين" أو أن منهجية واحدة يمكن أن تكون ملائمة لكافة رواد الأعمال، إذ أن الأمر يتوقف على طبيعة أعمال رائد الأعمال. بمعنى، يجب على رائد الأعمال تقييم التغطية التأمينية الخاصة به بناءً على مستوى الدين والدخل البديل والالتزامات المستقبلية.

بالنظر إلى حقيقة أن متوسط العمر المتوقع في الإمارات يصل إلى 77.3 عامًا (عام 2014)، يجب أن تضع في اعتبارك عمرك الحالي، والسن المحتمل للتقاعد عند 60 عامًا والخروج من السوق أو تعيين أحد الأشخاص في منصب رائد الأعمال.

النصيحة: استخدم حاسبة التأمين من سيتي بنك الإمارات لحساب الالتزامات قصيرة وطويلة الأجل مثل الإيجار والرهن العقاري ومدفوعات بطاقات الائتمان والقروض والنفقات العائلية وما إلى ذلك.

الخيار المناسب

بشكل عام، هناك ثلاث فئات من التأمين على الحياة- التأمين لأجل (حيث يتم دفع أقساط التأمين لأجل محدد، ولا يتم إرجاع أي أموال في حالة الاستفادة من وثيقة التأمين، مثل تأمين السيارة)؛ والوقف (مثل خطط الادخار والتوفير) أو التأمين مدى الحياة (وهو أحد الأنواع الهجينة التي تجمع بين تغطية الحياة و/أو تغطية الأمراض الحرجة والمدخرات). إذا واجهت خيارات تأمين ضيقة مع شركة التأمين الخاصة بك، فيجب أن تلجأ إلى مستشار محترف لتزويدك بخيارات واضحة مناسبة لوضعك.

الأمر لا يقتصر على حصولك على تأمين على الحياة، بقدر ما يتعلق باختيارك لنوع التأمين المناسب لوضعك. وفقًا لموقع ليمرا، يميل المستهلكون إلى المبالغة في تقدير سعر التأمين على الحياة. وقد يؤثر هذا الاعتقاد سلبًا على رواد الأعمال الذين يعتقدون أن التأمين يتطلب تكلفة كبيرة. على سبيل المثال، عندما تم إجراء استطلاع للرأي عن تكلفة وثيقة التأمين على الحياة لشخص يتمتع بصحة جيدة يبلغ من العمر 30 عامًا وتقدر في الأصل بقيمة 250,000 دولارًا أمريكيًا، كان متوسط التقدير الذي توصل إليه الاستطلاع 500 دولار أمريكي - أي أكثر من 3 أضعاف التكلفة الفعلية.

هذا القدر من الفهم الخاطئ يؤدي بالنتيجة إلى تغطية غير كافية، وهذا يأخذنا إلى حقيقة أخرى وهي أن معظم أصحاب الأعمال الذين يحصلون على تأمين على الحياة يرون أن مدفوعات المطالبات لن تكون كافية لإعادة الأعمال لوضعها الطبيعي في حالة حدوث أية مشكلة، وأن احتياجات رواد الأعمال لا تحظى بتغطية كافية. من ناحية أخرى، فإن الإفراط في الحصول على وثائق تأمين كبيرة يعني دفع أكثر مما تحتاج إليه وإهدار رأس المال.

يمكنك الاستعانة بأحد مقيمي الأعمال المحترفين أو المحاسبين القانونيين لتحديد التغطية الكافية التي تستند إلى بيانات التقييم الفعلي، ووثائق التأمين المضمونة، واتجاهات التأمين التاريخية، وأفضل الممارسات، وإجراء المقارنات المعيارية مقابل نمو الأعمال والتكاليف المرتبطة بها.

اتباع منهجية 360 درجة

إن الحصول على التأمين الصحيح على الحياة ليس سوى وسيلة لتحقيق غاية. ولكن ماذا عن حماية العمل، والإعاقة، والمرض القصير الذي يتطلب الدخول إلى المستشفى، والظروف غير المتوقعة، وتشخيص رائد الأعمال أو المؤسس المشارك، أو أحد أفراد الأسرة بأي أمراض حرجة؟ لذلك من الأفضل أن تبحث عن وثيقة التأمين على الحياة التي تناسب جميع الاحتمالات وتوفر شبكة أمان أوسع لحماية الشركة من الخسائر المالية والمسؤوليات وعدم الاستقرار في حالة الوفاة أو الأزمات من خلال توفير تدفق نقدي قصير الأجل.

يمكنك التحدث إلى مدير علاقات سيتي بنك اليوم للحصول على تأمين الأعمال المناسب لك والذي يمكنه أن يغطي كافة الجوانب بأية مدخرات ممكنة، وكما يقولون، استعد للأسوأ وابذل قصارى جهدك. الآن بعد أن أصبحت مؤمنًا عليك (تأمين مدى الحياة)، فقد حان الوقت لمواجهة العالم وتحقيق رؤيتك.