ما أهمية التصنيف الائتماني في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

يدرك كل شخص عمره ووزنه وربما حتى مستويات الكوليسترول في دمه. لكن هل تعرف التصنيف الائتماني الخاص بك؟ تظهر الأبحاث أن عددًا كبيرًا من المقيمين في الإمارات العربية المتحدة ليسوا على دراية كافية بهذا المصطلح، في الوقت الذي يتعبر فيه التصنيف الائتماني من أهم الأرقام عندما يتعلق الأمر بالمسائل المالية.

ما هو التصنيف الائتماني؟

بشكل مبسط، التصنيف الائتماني هو عبارة عن رقم مكون من ثلاثة أرقام يتم تجميعه بشكل مستقل، وهو مؤشر يعكس قدرتك على الوفاء بمدفوعات القروض والرهونات العقارية في الوقت المحدد. يقع العدد بين 300 و900 ويمثل الجدارة الائتمانية للمقترض. كلما زاد العدد، قلت المخاطر التي يتعرض لها المقرض. يعتبر التصنيف الذي يزيد عن 700 درجة ائتمانية تصنيفًا جيدًا في الإمارات العربية المتحدة.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، يحمل مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية مسؤولية إصدار التصنيف الائتماني. تأسس المكتب في عام 2014 بهدف تحقيق الشفافية في المعاملات المالية في الدولة. يقدم مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية تقريرًا ائتمانيًا للمقيمين النشطين ماليًا في الدولة من خلال تجميع البيانات من معاملات القروض والرهن العقاري ومعاملات بطاقات الائتمان وفواتير الهاتف. وبالتالي، فإن أي مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة تعامل مع أي من هذه الأمور المالية سيحصل على تقرير وتصنيف ائتماني.

يتم تحديد تصنيفك الائتماني من خلال تقرير الائتمان الخاص بك الذي يصدره مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية. يتضمن السجل الائتماني تفاصيل كاملة للمعاملات المالية التي جرت في الإمارات العربية المتحدة، بداية من بطاقات الائتمان إلى القروض والسحب على المكشوف أو السلف البنكية المدرج بها اسمك. يتتبع تقرير الائتمان أيضًا أداء الدفع والذي يشمل قدرتك على المواظبة بدفع الفواتير في الوقت المحدد، أو إذا حدث تخلف عن السداد أو في حالة ارتداد أي من الشيكات. ترتبط هذه البيانات باسم الشخص ورقم هويته الإماراتية.

كيف يتم تحديد الجدارة الائتمانية؟

يراقب مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية أكثر من 2000 نقطة بيانات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة يوميًا. ويشمل ذلك البنوك وشركات التأمين والجهات المشغلة للاتصالات ومقدمي الخدمات، بالإضافة إلى محاكم الإمارات العربية المتحدة.

وبالتالي، يتم احتساب التصنيف الائتماني الشخصي عن طريق تقييم تسديد مدفوعات البطاقة الائتمانية وأقساط التأمين وفواتير الهاتف والكهرباء بحلول تاريخ الاستحقاق. تشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على التصنيف الائتماني عدد القروض وبطاقات الائتمان التي يمتلكها الشخص، ومقدار استخدام حدود الائتمان، ومقدار التأخر في سداد المدفوعات المستحقة.

تعتبر عملية التصنيف الائتماني عملية ديناميكية وتتغير وفقًا لأنماط الدفع الحديثة كما هو موضح في تقرير الائتمان الخاص بالشخص. قد يؤدي التأخر في سداد المدفوعات لبضعة أشهر إلى انخفاض كبير في التصنيف على الرغم من وجود سجل حافل بالنجوم يعود إلى سنوات سابقة.

لماذا أصبح التصنيف الائتماني الخاص بأي شخص أمرًا هامًا في الإمارات العربية المتحدة؟

يبحث المقرضون في التصنيف الائتماني للفرد لتحديد مدى امكانية سداد الديون- وبالتالي، تحديد المخاطر المحتملة. ومن ثم، يؤدي التصنيف الائتماني دورًا هامًا في تحديد فرص الحصول على أحد القروض أو الرهونات العقارية أو تحديد قيمة الحد الذي قد يتم تقديمه على البطاقات الائتمانية.

إذا تواصل أحد المسؤولين من البنك الذي يتعامل معه الشخص وعرض تقديم حد ائتماني أعلى لبطاقة الائتمان، فمن المرجح أن هذا الشخص يتمتع بدرجة ائتمان جيدة. على العكس من ذلك، إذا تم رفض القرض الذي تقدم له هذا الشخص، فقد يكون السبب هو انخفاض التصنيف الائتماني. قد يحصل الأشخاص أصحاب التصنيفات الأعلى على أسعار فائدة تفضيلية من بعض المقرضين.

لهذه الأسباب، قد ترغب في معرفة التصنيف الائتماني الخاص بك.

كيف يمكنك معرفة التصنيف الائتماني الخاص بك في دولة الإمارات؟

نظرًا لكونك تعيش بدولة الإمارات العربية المتحدة، هناك تطبيق لمساعدتك في الوصول إلى التصنيف والتقارير الائتمانية الخاصة بك. ما عليك سوى تنزيل تطبيق مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية المجاني من آب ستور أو عبر جوجل بلاي. ومن هنا، عليك القيام بأربع خطوات:

  1. قم بمسح بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك ضوئيًا
  2. قم بتسجيل وإنشاء كلمة مرور جديدة
  3. قم باختيار الخدمة، على سبيل المثال معرفة التصنيف الائتماني أو التقرير الائتماني أو كلاهما
  4. قم باستكمال عملية الشراء.

يمكنك أيضًا الحصول على تقرير الائتمان أو التصنيف الائتماني الخاص بك عبر الإنترنت من خلال موقع مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية.

ويتمثل الخيار الثالث في زيارة أحد فرعي مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية الكائن بدبي أو أبوظبي

ما هي تكلفة شراء الحصول على التصنيف الائتماني والتقارير الائتمانية بدولة الإمارات؟

تبلغ تكلفة تقرير التصنيف الائتماني 31.50 درهمًا إماراتيًا، شاملاً ضريبة القيمة المضافة على موقع مكتب الاتحاد للمعلومات الائتمانية وقت نشر هذه المقالة. تبلغ تكلفة إصدار تقرير الائتمان 84 درهمًا إماراتيًا، وكلاهما معًا 105 درهمًا إماراتيًا.

كيف يمكن تحسين التصنيف الائتماني؟

كما لاحظنا، يمكن أن يتغير التصنيف الائتماني في دولة الإمارات من خلال أداء الدفع السابق. لذلك، من الطبيعي اتباع بعض طرق أفضل الممارسات للحفاظ على مستوى عالٍ من التصنيف الائتماني الخاص بك، مثل دفع الفواتير في مواعيد استحقاقها وعدم تبديل الحسابات المصرفية بشكل متكرر. وسيضمن أدائك المالي السليم مستوى جيد من التصنيف الائتماني.

يجب على كل مقيم في الإمارات العربية المتحدة معرفة التصنيف الائتماني الخاص به وفهم مدى أهميته لتحقيق الرفاهية المالية.

يرجى مشاركة هذه المقالة إذا وجدت أنها ممتعة أو مفيدة.

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
كيث جيه. فرنانديز هو محرر وكاتب محترف يقدم نصائح بشأن استراتيجية محتوى التسويق. يقيم كيث بين الإمارات وهولندا والهند، وهو كاتب متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا والتمويل الشخصي.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae