استكشف عادات الإنفاق لديك لبناء عادات الادخار

إذا كنت تسعى إلى فتح صفحة مالية جديدة، فلا يكفي أن تلقي نظرة خاطفة على ظروفك الحالية وتسعى لتهدئة الأمور.

يستوجب تحقيق تغيير إيجابي دائم وفعال أن تتبع "قصة المال" منذ بدايتها.

أوضحت سارة نيوكومب، عالمة السلوك ومؤلفة كتاب "Loaded: Money, Psychology, and How to Get Ahead Without Leaving Your Values Behind" أن "بعض الأشياء المتعلقة بإدارة الأموال هي جزء من شخصيتنا". "بعض عادات الإنفاق راسخة ومتأصلة، وبعضها الآخر يأتي من محيطنا أثناء نشأتنا، وقد تؤدي الظروف ذاتها إلى نتائج مختلفة حسب الشخص ذاته".

يُقصد بذلك أن منظور كل شخص عن المال يتشكل من خلال مجموعة من العوامل الفريدة مثل المواقف العائلية وتأثير الأقران والتجارب الفردية والتجارب السابقة ونهجنا المتطور في اتخاذ القرارات.

في سبيل تعديل وتصحيح عادات الإنفاق طويل الأجل وتوجيه سفينتك المالية نحو مياه أكثر هدوءًا وأستقرارًا (وأكثر ازدهارًا)، ترى نيوكومب أنه "غالبًا ما يُصبح السبب بنفس أهمية العمل".

اتبع نهج تقليل الإنفاق من أجل تحقيق وفورات كبيرة.

من المهم للغاية، أثناء العمل على التخلص من عادات الإنفاق السيئة المتأصلة، أن تتذكر أن ادخار المزيد من الأموال لا يعني بالضرورة حدوث تطور شامل لنمط الحياة. فيمكن أن يُصبح إحداث تغييرات قليلة بمثابة وسيلةً لإحراز تقدم وتحقيق بعض المكاسب السريعة القائمة على الزخم والدافع. ومن الناحية المثالية، يجب أن تتناسب التغييرات التي تُجريها مع نهجك المتبع في الإنفاق.

لتوفير المزيد، عليك فهم عاداتك في الإنفاق

تعتقد نيوكومب أن طرق الإنفاق الفردي التي نتبعها تنحصر في نطاق يمكن تقسيمه إلى ست مجموعات:

منفق غير أناني

يُقصد به الميل إلى الإنفاق بسخاءٍ على الآخرين.

إذا كنت ممكن ينفقون المال بهذه الطريقة، فقد يؤدي سخاؤك المفرط في الإنفاق على الآخرين إلى زيادة أعبائك وبذلك سيبقى لديك القليل من المال الذي يمكن ادخاره.

إذا كنت منفقًا غير أناني، فحاول القيام بما يلي:

تحد نفسك لتوفير المال، وأبلغ الأصدقاء والعائلة بأنك ستعمل على ادخار الأموال واطلب منهم الانضمام لك ومشاركتك. عندما تتضح لك طريقة تعاملك مع الآخرين، سيُصبح لديك نظام دعم يُساعد على كبح سلوك الإنفاق.

ضع لنفسك حدودًا للإنفاق من أجل الحصول على مكافآت عند الوصول إليها. قد يُساعدك التسوق بمبلغ محدد من المال على تقييد الإنفاق المفرط.

المنفق من أجل الوضع الاجتماعي

يُقصد به الإنفاق الذي تحركه الرغبة في مواكبة أحدث الصيحات.

إذا كنت ممكن ينفقون أموالهم بهذا النمط، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى عدم استعدادك لحالات الطوارئ المستقبلية أو الأهداف طويلة الأجل مثل التقاعد.

إذا كنت تنفق كثيرًا على متطلبات المظهر الاجتماعي، فحاول القيام بما يلي:

ضع قاعدة لمدة 48 ساعة قبل أن تتسوق. يمنحك التأخير في إشباع رغباتك في الإنفاق هدنةً للتفكير في عملية الشراء وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى ذلك أم لا.

ضع في اعتبارك استخدام تطبيق التسوق الذي يتتبع المنتجات الموجودة في قائمة الشراء الخاصة بك. ابحث عن تطبيق لكي يُرسل إليك تنبيهًا عند طرح منتج لا غنى عنه للبيع.

منفق عفوي

يُقصد به شراء منتجات صغيرة لا تحتاجها بالضرورة على الفور:

إذا كنت تنتمي إلى هذه الفئة، فقد تؤدي بك المشتريات الصغيرة في نهاية الأمر إلى عجز كبير في خطة الادخار الخاصة بك.

إذا كنت منفق عفوي، فحاول القيام بما يلي:

حاول إحداث نوعًا من التوازن في الإنفاق، في كل مرة تنفق فيها أموالًا على منتجات غير ضرورية، ادخر مبلغًا مماثلًا.

تحقق من سياسات إرجاع المنتجات إلى بائع التجزئة، وضع في اعتبارك استخدام التطبيقات التي تساعدك على تتبع شروط الشراء وتسليم السلع المشتراة، التي تتضمن عادةً سياسات الإرجاع، لكي تتمكن من الاطلاع عليها بسرعة ودون عناء.

الشخص السخي

يُقصد به الشخص الذي لا يضع أي قيود على الإطلاق لإدارة أمواله.

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فقد يكون من الصعب عليك وضع ميزانية عملية أو الادخار عندما لا تكون لديك رؤية واضحة لكمية الأموال الواردة والصادرة كل شهر.

إذا كنت شخصًا سخيًا، فحاول القيام بما يلي:

اتخذ إجراءً واحدًا كل أسبوع لتحسين وضعك المالي. راجع ميزانيتك وتسوق للحصول على أفضل عرض على تأمين سيارتك، وسدد 100 درهم إضافية لديون بطاقتك الائتمانية، واجمع الفكة الخاصة بك وادخرها.

دع التطبيق يوفر لك أموالك. ثمة العديد من الأدوات الرقمية المرتبطة بحسابك الجاري والتي تساعدك على إنشاء ودائع ادخار تلقائية وبسيطة.

المنفق المخطط

يُقصد به وضع ميزانية محكمة مع وضع التوفير في الاعتبار.

إذا كنت تنتمي إلى هذه الفئة، فأنت بذلك تدخر المال بانتظام ولكن قد لا تستغرق وقتًا طويلًا للاستمتاع بفوائد مجهودك.

إذا كنت ممكن ينفقون أموالهم وفق خطة محكمة، فحاول القيام بما يلي:

أضف بندًا في ميزانيتك من أجل الاستمتاع. امنح نفسك 100 أو 200 درهم في الأسبوع أو في الشهر لتستمتع بالحياة.

اجعل الادخار ممتعًا. يمكنك القيام بذلك عبر إعداد لوحة مصورة للأهداف التي ترغب في تحقيقها من الادخار، وكافئ نفسك بمكافأة صغيرة في كل مرة تضيف فيها 2000 درهم أخرى إلى مدخراتك، وتحدى نفسك حتى لا تنفق أي أموال غير ضرورية لمدة أسبوع واحد.

المنفق بحذر

يُقصد به ادخار المال مع الإحجام عن إنفاق أي منه.

إذا كنت أحد هؤلاء، فأنت غالبًا تشعر بالقلق حيال إنفاق أي من مدخراتك، وهذه في حد ذاتها علامة على أن الوقت قد حان لإعادة النظر في أهدافك المالية.

إذا كنت منفقًا بحذر، فحاول القيام بما يلي:

حدد أهدافًا واضحةً، وضع في اعتبارك استخدام تطبيق موجه نحو الهدف أو دفتر ملاحظات يركز على الادخار بهدف ربط أهداف وعادات الادخار بالأشياء التي تستمتع أكثر بفعلها مقارنةً بغيرها.

أنشأ رسائل تذكير شخصية تتناول أهداف الادخار. فعلى سبيل المثال، لماذا لا تجعل كلمة مرور بريدك الإلكتروني تُشير إلى هدفك؟ فإذا كنت ترغب في توفير 10000 درهم في صندوق الطوارئ الخاص بك، فيمكنك أن تضع كلمة مرور "توفير10 آلاف"، وهذا سيساعدك على تكرار كتابة هدفك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول، وسيمنحك ذلك دافعًا وحافزًا ذهنيًا لمواصلة التوفير.

قبل المضي قدمًا، حدد إلى أيّ من هذه الفئات تنتمي؟ يمكن أن يُساعدك تحديد نهج الإنفاق الذي تتبعه والنمط المرتبط به على تطوير سلوكيات وعادات جديدة إيجابية فيما يتعلق بأموالك.

كيفية تغيير عادات إنفاق المال (مع الالتزام بها)

وبطبيعة الحال، الكشف عن شخصيتك في الإنفاق هو الجزء الأسهل، إذ يُعد تغيير العادات الراسخة أمرًا أكثر صعوبةً.

تقول نيوكومب: "بمجرد أن يصبح السلوك المرغوب فيه عادةً، فإننا لا نستخدم مركز الأوامر المركزي مجددًا، بل نستعين بجزء آخر من دماغنا. ويعني كسر هذه العادة تنشيط مركز قيادة الوعي ومخالفة النمط المنتج لردود الفعل الإيجابية الذي اعتدنا عليه".

بعبارة أخرى، عليك أن تعيد تدريب عقلك ليشعر بالارتياح ذاته عند الادخار مثلما كان يحدث عند الإنفاق. وتضيف: "إذا كنت تريد أن تصبح مدخرًا أفضل، فعليك أن تجعل الادخار شعورًا رائعًا". ابحث عن ما يحفزك واعمل على استغلاله للحفاظ على زخم التوفير.

ثمة خمس مراحل لتكوين عادة جديدة: التأمل المسبق، وهي مرحلة لا تفكر فيها في التغيير بعد، والتأمل عندما تدرك أن التغيير ضروري، والتحضير الذي يتضمن تمهيد الطريق، والعمل الفعلي الذي يتضمن إدخال السلوكيات اللازمة لاتباع عادة جديدة والاستمرار ، وذلك حتى يصبح السلوك الجديد أمرًا طبيعيًا.

إذا قررت أن تسعى إلى اتباع عادات ثابتة في الإنفاق، فيتعين عليك أن تنجح وتجتاز المراحل الثلاث الأولى قبل الانتقال إلى العمل الفعلي والاستمرار. وتقول نيوكومب: "إذا لم تستيقظ حقًا لأمر ضروري، ففكر في طريقة للقيام بذلك على نحوٍ صحيحٍ، وتهيئة بيئتك لمساعدتك على أن تُصبح ناجحًا، [وبعد ذلك] لن تحتاج إلى إجراء تغيير دائم".

تخيل النجاح الذي قد تحققه من الادخار

تقدم نيوكومب نصيحة أخيرة لتغيير طريقة التفكير: التخيل. "تخيل نفسك تتجاوز خط النهاية محققًا أهدافك المالية بالكامل،". ثم تخيل العوائق التي تقف في طريقك وأنت تزيلها. "الجمع بين العقبة والهدف يساعد على ربط نجاحك بالتغلب عليه."

يتعين عليك أن تعترف بأن هذا يبدو وكأنه مشهد رائع للفصل الثاني من قصتك في في عالم المال.

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
كتبت ريبيكا ليك للمنشورات على الإنترنت تقرير يو إس نيوز آند وورلد ريبورت ، ذي بالانس وإنفستوبيديا.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

ما رأيك في هذا المنتج؟

اشترِ الآن وادفع لاحقًا باستخدام خدمة التقسيط السهلة
يحتاج الجميع إلى بطاقة ائتمان ، ولكن لا يوجد منتج واحد يناسب أولويات الجميع. تقدم أفضل بطاقات الائتمان مكافآت يمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك الفردية. هل تتطلع إلى توفير نفقات السفر أو الاستمتاع بترقية مكافآت مجانية في رحلتك القادمة مع الإمارات؟ ما هي أفضل بطاقة ائتمان سكايواردز الإماراتية بالنسبة لك؟

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae