يمثل الائتمان أداة قوية بأشكالها المتعددة، حيث تسمح لك بالشراء الفوري مع وعد بالدفع لاحقًا. ومن خلال فهم كيفية عمل كل منها، ستتعلم إدارة الائتمان بنجاح وكيفية استخدامه بما يحقق لك الفوائد.

القروض

تسمح لك القروض باقتراض المال الذي يجب سداده مع الفوائد. ويمكنك الحصول على قرض لغرضٍ معين، مثل تمويل شراء سيارة جديدة ودفع رسوم الدراسة الجامعية وشراء أو تجديد منزل. ويمكنك أن تحصل كذلك على قرض لتوحيد الدين، والذي يجمع بين كل الديون الحالية من مختلف الدائنين في خطة سداد واحدة مخفضة الفوائد.

تنقسم القروض عمومًا إلى نوعين كما يلي:

القروض المضمونة

هي القروض المكفولة بموجب ضمان، ويكون الضمان عبارة عن أصل مساو أو ذو قيمة أكبر من مبلغ القرض، مثل سيارة أو منزل أو وديعة نقدية.

القروض غير المضمونة

لا تتطلب ضمانات، وتُقدم على أساس دخلك وقدرتك على السداد وعوامل أخرى يأخذها البنك في الاعتبار.

القروض المُقسّطة

تُمنح القروض المُقسّطة مقابل مبلغ ثابت وقت تقديم الطلب والموافقة عليه، ويُسدد هذا النوع من القروض في شكل أقساط شهرية ثابتة خلال فترة زمنية محددة، وذلك مقابل سعر فائدة تتضمنه الدفعات. وتُعد القروض الشخصية وقروض تحويل الراتب أمثلة للقروض المُقسّطة.

بطاقات الائتمان

قد تمثلبطاقات الائتمان النوع الأكثر شيوعًا في فئة الائتمان الشخصي. فعلى عكس القروض المُقسّطة، تسمح بطاقات الائتمان بالمعاملات المتكررة إلى حدٍ أقصى للائتمان، ويُعرف أيضًا بحد الائتمان المتاح. في كل مرة تشتري فيها شيئًا، فأنت تستدين المال إلى أن تسدد قيمة ذلك الشيء. وإذا قررت دفع الحد الأدنى من رصيد الائتمان بمرور الوقت، تضيف شركة بطاقة الائتمان رسوم فائدة إلى حسابك. وستدفع كل شهر، مبلغا محسوبًا إلى أن يكتمل سداد المبلغ المُقترَض.

لمعرفة مزيد من المعلومات حول عروض الائتمان في سيتي بنك، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.citibank.ae