من نواحٍ عديدة، ذكّرنا عام 2020 بأن هناك القليل من الحقائق المؤكدة أو الثابتة في الحياة. وكما رأينا، فإن أولئك الذين كانت لديهم وثائق تأمين مدفوعة الأقساط، كانوا عمومًا أفضل حالًا من أولئك الذين ليس لديهم وثائق تأمين.

يوفر التأمين وسادة من الدعم المالي من خلال توفير حماية من أحداث معينة. بغض النظر عن الوضع الحالي للفرد، يمكن أن يكون التأمين بمثابة شبكة أمان عندما تسوء الأمور. تتناول هذه المقالة مفهوم التأمين وتشرح أنواع التأمين المختلفة في دولة الإمارات، وكذلك النوع المناسب لكل فئة.

ما هو التأمين؟

في أبسط صوره، يحميك التأمين من مخاطر الخسارة أو التلف أو السرقة أو أي أحداث أخرى مجهولة في المستقبل من خلال توفير الحماية المالية أو التعويض مقابل أقساط شهرية أو سنوية. في الواقع، يمكنك تحويل مخاطر الخسائر المالية - أو المصاريف المستقبلية - إلى شركة تأمين لتتحمل هذه المخاطر عنك مقابل رسوم بسيطة. يمكن للتأمين الصحي أن يتكفل بمصاريف الدخول المفاجئ للمستشفى، على سبيل المثال، في حين أن وجود تغطية تأمينية على السيارة يمكن أن تعوضك عن تكلفة الحادث.

تستطيع شركات التأمين دفع مبالغ كبيرة من المال لأنها تعتمد على تجميع مخاطر العديد من العملاء لجعل الأقساط ميسورة التكلفة.

تتمتع دولة الإمارات بقطاع تأمين متطور يضم مزيجًا من المزودين المحليين والدوليين، مما يجعلها موطنًا لأكبر سوق تأمين في دول مجلس التعاون الخليجي.

ما هو التأمين المتوافق مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات؟

تقدم العديد من شركات التأمين في الإمارات أيضًا وثائق تأمين متوافقة مع الشريعة الإسلامية. يُعرف هذا النوع من التأمين باسم التكافل، وهو يستند إلى مبادئ الشريعة الإسلامية - حيث يكون الأفراد مسؤولين عن حماية بعضهم البعض والتعاون فيما بينهم.

وعلى عكس نظام التأمين التقليدي، يتبرع المشاركون في خطة التأمين التكافلي لصندوق تكافل مشترك، مما يوفر الحماية لكل عضو من المخاطر المشتركة، مع تقاسم الفائض بالتساوي. تقوم الشركة بإدارة وتشغيل صندوق التكافل نيابة عنهم دون أي وعود مسبقة بعوائد ثابتة.

أنواع التأمين في الإمارات

تتوفر عدة أنواع مختلفة من التأمين لسكان دولة الإمارات، حيث تم تصميم كل منتج لتلبية احتياجات بعينها. نتناول فيما يلي أكثر هذه الأنواع شيوعًا، مع العلم أنها متوفرة في كل من التأمين التقليدي والتكافلي.

التأمين الصحي: يعد التأمين الصحي أحد نوعي التأمين الإلزامي في دولة الإمارات، وهو إلزامي لسكان دبي وأبو ظبي. يغطي التأمين الصحي عادةً كل أو جزء من مخاطر التكاليف الطبية مثل الاستشارات الطبية والنفقات الجراحية والاختبارات المعملية والأدوية الموصوفة وأحيانًا تكاليف علاج الأسنان.

يتمتع الإماراتيون بإمكانية الوصول إلى برامج تأمين حكومية محددة، بينما يعتمد الوافدون في الإمارات على برامج التأمين المؤسسي المتفق عليها مع أصحاب العمل، بحيث يتم تحديد نطاق التغطية في كثير من الأحيان وفق رواتب الموظفين ومناصبهم. من يجب أن يكون لديه تأمين صحي؟ : إنها الطبيعة غير المتوقعة لحالات الطوارئ الطبية التي تجعل التأمين الصحي مستحسنًا للأشخاص من جميع الأعمار ومن جميع مناحي الحياة. يمكن لأي شخص لا يحظى بتغطية تأمينية من صاحب العمل أن يشترك في نظام تأمين طبي خاص بدلاً من ذلك؛ وهناك العديد من الشركات الخاصة التي توفر هذا النوع من التأمين في الإمارات.

التأمين على السيارات: يشترط القانون على أي شخص يقود سيارة أو مركبة أخرى في دولة الإمارات تأمينها على الأقل لمستوى مسؤولية الطرف الثالث. توفر أنظمة التأمين ضد مسؤولية الطرف الثالث تغطية ضد المطالبات المقدمة من قبل الآخرين عن الأضرار التي لحقت بهم أو بممتلكاتهم. من ناحية أخرى، يوفر التأمين الشامل على السيارات مستوى أعلى من الحماية ويغطي جميع الحوادث - بما في ذلك عندما يكون الخطأ من جانبك أنت، وكذلك في حالة تلف سيارتك أو سرقتها. قد تتضمن المزايا الإضافية تغطية مؤسسات بعينها، والمساعدة الطبية الطارئة، وتغطية المساعدة على الطريق والحوادث على الطرق الوعرة.

من يجب أن يكون لديه تأمين على السيارة؟ : كل شخص يقود سيارة أو مركبة أخرى في دولة في الإمارات ملزم قانونًا بالحصول على وثيقة تأمين على السيارة.

التأمين على الحياة: هو تحوط ضد إجمالي الخسارة النهائية، حيث تنص وثائق التأمين على الحياة على وجوب دفع مبلغ مقطوع (يُعرف باسم تعويض الوفاة) للمستفيدين عند وفاة المؤمن عليه. بعض وثائق التأمين على الحياة المتوفرة في دولة الإمارات تغطي أيضًا حالات الإعاقة أو الأمراض الخطيرة، فضلاً عن توفير مزايا اختيارية مثل تغطية تكاليف المستشفى وتعويض خسارة دخل الأسرة. قد يتم تقديم أنظمة تأمين على الحياة لبعض الوافدين كجزء من حزمة المزايا الخاصة بهم. تعتمد الأقساط على عدة عوامل مختلفة منها العمر الذي يُستحق ببلوغه صرف قيمة الوثيقة.

التأمين على الحياة: هو تحوط ضد إجمالي الخسارة النهائية، حيث تنص وثائق التأمين على الحياة على وجوب دفع مبلغ مقطوع (يُعرف باسم تعويض الوفاة) للمستفيدين عند وفاة المؤمن عليه. بعض وثائق التأمين على الحياة المتوفرة في دولة الإمارات تغطي أيضًا حالات الإعاقة أو الأمراض الخطيرة، فضلاً عن توفير مزايا اختيارية مثل تغطية تكاليف المستشفى وتعويض خسارة دخل الأسرة. قد يتم تقديم أنظمة تأمين على الحياة لبعض الوافدين كجزء من حزمة المزايا الخاصة بهم. تعتمد الأقساط على عدة عوامل مختلفة منها العمر الذي يُستحق ببلوغه صرف قيمة الوثيقة.

من يجب أن يكون لديه تأمين على الحياة؟ : يجب على أي شخص يعيل أسرة أن يحصل على وثيقة تأمين على الحياة. في كثير من الحالات، تسمح لك الميزات الإضافية بإعالة نفسك في حالة التقاعد أو الاضطرار إلى التخلي عن العمل بسبب الإعاقة.

التأمين على الممتلكات: يتوفر عدد قليل من أنظمة التأمين على الممتلكات بأسعار معقولة في دولة الإمارات لتغطية الأضرار الناجمة عن الحرائق أو الزلازل أو أعمال التخريب أو السرقة. وفي حين أن التأمين على المباني يغطي الإصلاحات الهيكلية (تتوفر أنواع منفصلة من الأنظمة للفلل والشقق)، فإن تأمين محتويات المنزل يحمي ممتلكاتك الشخصية من التلف والسرقة.

من يجب أن يكون لديه تأمين على الممتلكات؟ : يجب على مالكي العقارات التفكير في الحصول على تأمين على المباني، لا سيما وأن الممولين يشترطون وجود هذا النوع من التأمين على كل شخص يرغب في الاستفادة من مزايا الرهن العقاري. من ناحية أخرى، يوفر التأمين على محتويات المنزل قدرًا إضافيًا من المال عندما تكون هناك حاجة ماسة إليه.

تأمين السفر: تُعد دولة الإمارات واحدة من وجهات السفر الأكثر شعبية عالميًا، وقاعدة رائعة للسفر حول العالم بفضل مطاراتها الفائقة التي تربط بين الشرق والغرب. يوفر تأمين السفر حماية من النفقات غير المتوقعة في مثل هذه الرحلات، ويوفر تغطية ضد النفقات الطبية في الخارج، والرحلات الملغاة أو الفائتة، وفقدان الأمتعة، وتكاليف الإقامة الطارئة في الخارج، وتكاليف المسؤولية تجاه الغير.

من يجب أن يكون لديه تأمين سفر؟ : ينبغي على أي شخص يقوم برحلة دولية أن يفكر في الحصول على تأمين سفر لتجنب المصروفات الشخصية في بلد غريب وغير مألوف في كثير من الأحيان. هذا إلى جانب أن بعض الدول تطلب من السياح الحصول على تأمين سفر قبل القدوم إليها، ومن اللافت أن معظم شركات التأمين تغطي الآن أيضًا النفقات المتعلقة بكوفيد-19 أثناء السفر.

ختامًا، تعتمد مزايا التأمين على وضعك الشخصي، لكن لا بد أن نتذكر أن وثيقة التأمين القوية توفر مستوى أعلى من الأمان والحماية عندما تسوء الأمور.

هل تعرف شخصًا يمكنه الاستفادة من هذه المعلومات؟ ساعده من خلال مشاركة هذه المقالة.