10 نصائح للحفاظ على أمنك عند الحصول على خدمات مصرفية عبر الإنترنت في الإمارات

سواء أكان الأمر يتعلق بدفع فواتيرك أو إرسال الأموال إلى الخارج، فقد أثبتت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أنها مريحة بشكل خاص للتغلب على المتاعب التي فرضتها جائحة فيروس كورونا. تعتبر إدارة أموالك عبر الإنترنت آمنة ومريحة في دولة الإمارات - بشرط اتباع بعض الإجراءات الأساسية.

توضح لك هذه المقالة كيف يمكنك الحفاظ على أمنك عند الحصول على خدمات مصرفية عبر الإنترنت في الإمارات.

حافظ على سرية التفاصيل

يجب أن تظل بعض الأشياء سرية، مثل كلمة المرور لحسابك المصرفي ورقم المرور الشخصي (PIN) الخاص بك. من بين إحدى الطرق السهلة التي يلجأ إليها المحتالين للوصول إلى حسابك المصرفي هي انتحال صفة موظفين مصرفيين ومن ثم طلب هذه التفاصيل لأغراض التحقق - لكن تذكر أن مسؤولي البنك الحقيقيين لن يطلبوا أبدًا هذه المعلومات الحساسة. لا تشارك هذه التفاصيل مع أي شخص، ولا تكتبها لأنك قد تضيعها أو تفقدها، والأفضل أن تحفظها عن ظهر قلب وأن تتعامل معها كأسرار من الدرجة الأولى.

استخدم الأجهزة الخاصة وشبكة الواي فاي.

حافظ على أمنك عند الحصول على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي من خلال تطبيق الهاتف المحمول على هاتفك الذكي، أو عبر جهاز كمبيوتر من منزلك أو مكتبك. تجنب تسجيل الدخول عبر جهاز عام، على سبيل المثال في فندق أو من هاتف جوال لشخص آخر لأن ذلك يعرض حساباتك للخطر.

الشبكات المؤمنة أكثر أمانًا

سواء كان الأمر يتعلق بالخدمات المصرفية أو قراءة البريد الإلكتروني، فلا تستخدم شبكات الواي فاي العامة لأي شيء بخلاف التصفح العارض أو قراءة الأخبار. يمكن للقراصنة الوصول بسهولة إلى جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول وسرقة المعلومات الشخصية عبر شبكات الواي فاي العامة - أحيانًا دون أن يكونوا في نفس البلد. إذا كان يجب عليك الوصول إلى حسابك المصرفي عن بُعد، فقم بتسجيل الدخول إلى التطبيق باستخدام شبكة بيانات الهاتف المحمول.

تحقق مرة أخرى من موقع البنك

قم بتسجيل الدخول إلى موقع الويب المعتمد للبنك الذي تتعامل معه في كل مرة تريد فيها إجراء معاملة. تأكد من كتابة العنوان مباشرة في متصفحك ولا تنقر على أي روابط. تحقق من وجود قفل بجوار عنوان الإنترنت (URL)، فهو يدل على أن موقع الويب آمن. إذا قام المتصفح بتحذيرك من أن موقع الويب غير آمن، فقم بإنهاء المعاملة على الفور مع تغيير كلمة المرور الخاصة بك حالما تتمكن من تسجيل الدخول من جهاز آمن.

تسجيل الخروج عند الانتهاء

تذكر أن تقوم بتسجيل الخروج بعد إكمال معامتلك، خاصة إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر عام. لا تغلق المتصفح فحسب، بل اتبع التعليمات لضمان حمايتك، وتذكر أن ترك حساباتك مفتوحة يجعلها في متناول أي شخص يستخدم الكمبيوتر من بعدك.

اختر كلمة مرور قوية للغاية

يمكن لخوارزميات القرصنة الحديثة اختراق مئات الآلاف من كلمات المرور في دقيقة واحدة، لذا فأنت بحاجة إلى كلمة يصعب تخمينها على الأجهزة. لذلك، إذا كان البنك الذي تتعامل معه يتطلب كلمة مرور من إنشاء المستخدم، فتأكد من اختيار مجموعة من الأرقام والأحرف المميزة والأحرف الصغيرة والكبيرة وعلامات الترقيم. لا تختر كلمة أو عبارة مألوفة أو اسم حيوانك الأليف. تأكد من استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب بحيث إذا تم اختراق أحدهما، تبقى الأخرى محمية ومؤمنة.

احرص أيضًا على تغيير كلمة المرور الخاصة بك كل 60 يومًا. قد يكون الاضطرار إلى حفظ كلمات المرور الجديدة أمرًا شاقًا، ولكن محاولة استرداد الأموال المسروقة يمثل صداعًا أكبر بكثير. يوصي الخبراء أيضًا بتغيير كلمة المرور بشكل منتظم بمجموعة مختلفة من الأحرف التي لا معنى لها وذلك للحيلولة دون وصول المتسللين الوصول إلى حساباتك.

قم بتحديث حزمة مكافحة الفيروسات

للحفاظ على أمن معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت، تأكد من أن أجهزتك الشخصية مزودة بأحدث إصدار من أحد برامج مكافحة الفيروسات المرخصة. احرص على تحديث البرنامج بانتظام للحماية من الفيروسات أو البرامج الضارة الجديدة مثل أحصنة طروادة، التي تراقب أنشطتك وترسل بيانات حساسة إلى المتسللين.

احترس من التصيد

ابق متيقظًا لأي رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية قصيرة أو مكالمات هاتفية تتدعي وجود مشكلات في حساباتك المصرفية. إذا طلب منك أحدهم بيانات حساسة مثل معلومات التعريف الشخصية أو أرقام الحسابات المصرفية أو بطاقات الائتمان أو كلمة المرور لمرة واحدة، فعندها تأكد أن من يقف وراء ذلك هو محتال يريد الوصول إلى حساباتك، وهو نوع من الاحتيال يشار إليه باسم التصيد الاحتيالي. لا ترد على رسائل البريد الإلكتروني هذه أو تنقر على أي روابط أو مرفقات داخل البريد الإلكتروني، حتى لو بدا أنها تأتي من عنوان موثوق يطابق اسم نطاق البنك الذي تتعامل معه. بدلاً من ذلك، اتصل بالمصرف الذي تتعامل معه على رقم الهاتف المصرفي وناقش المشكلة معهم.

سجل للحصول على إشعارات الحساب

توفر بعض الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أمانًا إضافيًا عبر إشعارات الحساب. يمكنك الاشتراك في هذه الإشعارات بحيث يتم تنبيهك عند وجود أي معاملات من حسابات أو معاملات جديدة وغير مألوفة تتجاوز حدًا معينًا. توفر هذه الإشعارات تنبيهات فورية حول الأنشطة المشبوهه التي تستهدف حساباتك وتقلل من المخاطر التي قد تواجهها.

تذكر أن تراقب حساباتك بانتظام عن طريق التحقق من كشوف حسابك المصرفي أو تسجيل الدخول لمعرفة المدفوعات التي يتم قيدها في حسابك وخصمها منه.

تذكر مشاركة هذه المقالة لمساعدة أصدقائك وعائلتك على البقاء بأمان عند الحصول على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.