التخلص من رهاب أتيكيفوبيا (الخوف غير المبرر من الفشل) – تعلم كيفية التغلب على الخوف من الفشل

لا بد وأنك قد مررت سابقًا بتجربة قضم الأظافر، ووجع الأمعاء، وعدم القدرة على الحركة. أنت تعرف ما تريد القيام به، وما عليك فعله، ولكنك غير قادر على تجاوز الحواجز الموجودة فقط في عقلك. ربما تكون قد فشلت في تحقيق ذات الهدف من قبل، أو ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي تحاول فيها. في كلتا الحالتين، أنت تصارع ذلك الصوت الآتي من رأسك والذي يخبرك أنه لا يمكنك القيام بذلك، أو أنك لست مؤهلا بما يكفي، وليس لديك ما يلزم من مهارات أو موهبة أو حتى قدر بسيط من الحظ؛ وماذا سيقول عنك الناس إذا لم ينجح الأمر؟ وكيف سيكون ردك عليهم؟

الأتيكيفوبيا (Atychiphobia)، أو رهاب الفشل، هو خوف حقيقي وقوي يمنع الناس في كثير من الأحيان من الارتقاء إلى أقصى إمكاناتهم. يمكن أن يعيقك رهاب الفشل عن اتخاذ خطوات هامة في حياتك، أو عن ممارسة أنشطتك اليومية، ومن ثم تقييد قدرتك على الإبداع ودفعك إلى عدم الرغبة في الإقدام حتى على المخاطر المدروسة بعناية. من البديهي أن نعاني جميعًا من العديد من المخاوف، لكن الخوف من الفشل هو أحد تلك المخاوف التي يمكن تجاهلها أو التغلب عليها بسهولة. وإليك الطريقة:

الاعتراف

الخطوة الأولى للتغلب على الخوف من الفشل هي الاعتراف به والإقرار به كأمر واقع، وهذا في حد ذاته يتيح لك إيجاد مبرر مقبول للخوف من الفشل، ويمكّنك من التعامل معه بموضوعية، كما لو كنت تساعد شخصًا آخر في التعامل معه. وإلى جانب الاعتراف بالخوف من الفشل باعتباره حالة شائعة، ينبغي عليك أيضًا التوصل إلى تحليل دقيق للشيء الذي تخاف منه في سياقه الطبيعي، لأن هذا أمر بالغ الأهمية للتغلب على الخوف والمضي قدمًا في تحقيق أهدافك.

التحليل

الخطوة التالية هي أن تقوم بتحليل الخوف بهدف إيجاد سببه. في بعض الأحيان ينشأ الخوف من الفشل كنتيجة لنمط التربية في مرحلة الطفولة. بمعنى، إذا نشأ الشخص في بيئة يشيع فيها انتقاد/معاقبة الأطفال على الأخطاء الصغيرة، فمن الممكن أن يظل هذا النمط عالقًا في ذهن الطفل حتى مرحلة البلوغ. يمكن أن يكون الخوف من الفشل أيضًا ناشئًا عن شخصية تسعى إلى الكمال. بمعنى أدق، يمكن أن تؤدي الرغبة في أن يكون كل شيء مثاليًا إلى اتخاذ مواقف تعوق تحقيق الأهداف، بحيث يميل المرء بدلاً من السعي لتحقيق نتائج إيجابية، إلى تجنب النتائج السلبية. وثمة سبب آخر محتمل للخوف من الفشل، وهو خوض تجربة مريرة مع الفشل في الماضي. أيًا كانت الحالة، عبِّر عن أسباب خوفك، لأن مجرد الإفصاح عنها في بعض الأحيان يمكن أن يجعل التعامل مع الخوف يبدو أسهل مما كنت تظن.

تصرف

اتخذ خطوات عملية لمعالجة أسباب خوفك. اسأل نفسك، "هل هذا الخوف صحيح؟" يمكن أن يكون الخوف غير منطقي، رغم أنه قد يكون مبررًا في بعض الأحيان. على سبيل المثال، الخوف من الفشل عند التفكير في تغيير المهنة هو أمر مبرر. ربما أنك تعمل مصرفيًا وقررت أن تجرب نفسك في التصميم الداخلي. ولكن تذكر أن التعليم/التدريب الذي حصلت عليه هو الذي منحك مع خبرتك المهارات المطلوبة والثقة للنجاح كمصرفي، لذا حاول الحصول على التعليم / التدريب اللازم للعمل كمصمم داخلي. بعد ذلك، إحرص على اكتساب الخبرة عن طريق التطوع لتصميم مساحات لأصدقائك وعائلتك. بمرور الوقت ستزداد ثقتك بنفسك وستجد أنك لم تعد خائفًا.

إذا كان سبب خوفك هو تجربة سابقة مع الفشل، أو كنت شخصية تسعى إلى الكمال، فينبغي ان تسعى لتغيير طريقة التفكير هذه. في بعض الأحيان، يمكن تغيير طريقة التفكير عبر بعض الأساليب البسيطة والفعالة، مثل ممارسة التفكير الإيجابي وإعادة صياغة ما يعنيه الفشل بالنسبة لك. وللقيام بذلك، يمكنك اللجوء إلى أساليب التعزيز الإيجابي من خلال قراءة كتب تعالج مسألة الخوف من الفشل، والحصول على التشجيع من الأصدقاء والعائلة، وما إلى ذلك. تعرف على الأشخاص الذين مروا بتجارب مماثلة. تمتلئ الإنسانية بأمثلة لأشخاص مشهورين بالنجاح بدأوا مسيرتهم بالفشل. لذا، فإن القراءة عنهم وعن تجاربهم يمكن أن تعزز ثقتك بنفسك. إذا كانت إخفاقاتك في الماضي تقف عائقًا أمامك، فلربما ينبغي عليك أن تتعلم كيفية الفصل بين الأحداث في حياتك، وتذكر أن فشلك في تحقيق شيء ما في الماضي لا يجعلك فاشلاً.

ومع ذلك، إذا كان الخوف الذي تشعر به عميقًا حقًا ولا يمكنك التحرك إلى الأمام، ففكر في معالجة مخاوفك بمساعدة مدرب / معالج متخصص.

خذ زمام المبادرة

في بعض الأحيان، قد تكون الوسيلة الأفضل للمضي قدمًا هي تطبيق المقولة المعروفة لإحدى العلامات التجارية الرياضية الشهيرة: فقط إفعلها دون تردد. قسّم هدفك إلى أنشطة أصغر ثم تعامل مع الهدف الأول. تكملةً على مثالنا السابق لتحويل المسار الوظيفي من الخدمات المصرفية إلى التصميم الداخلي، يمكن أن تكون الخطوة الأولى هي تأسيس شركة. يمكن أن تدفعك رؤية رخصة تجارية تحمل اسم شركتك إلى الانتقال إلى الخطوة التالية في قائمة أهدافك، وقبل أن تدركها، ستكون قد حققت الهدف.

تصور

أ. أسوأ ما يمكن أن يحدث

قد يبدو أن هذا الأسلوب يأتي بنتائج عكسية في البداية، ولكن وضع تصورات عن أسوأ سيناريو يمكن أن يكون مفيدًا حقًا. في كثير من الحالات، ستكتشف أن الأمر ليس بالسوء الذي تخيلته في الواقع. اذهب إلى أبعد من ذلك من خلال تحديد الخطوات التي يجب اتخاذها إذا حدث الأسوأ، ذلك أن وجود خطة بديلة في حالة عدم نجاح المشروع قد يمنحك الثقة التي تحتاجها للمضي قدمًا.

ب. أفضل ما يمكن أن يحدث

الآن بعد أن أصبحت مسلحًا بخطة احتياطية لأسوأ سيناريو، تخيل نفسك على الجانب الآخر من الخوف. تخيل ما ستجنيه من سعادة وشعور بالرضا عندما تنجح. يمكن أن يكون التركيز على هذه الطريقة في التفكير فعالًا بما يكفي لإيصالك إلى الجانب الآخر كلما انتابك الذعر.

ج. تكلفة التكاسل عن العمل

فكر فيما سيحدث إذا لم تمضي في تحقيق غايتك. هل ستتأثر حياتك المهنية أو أمورك العائلية؟ هل ستشعر بالرضا أم أنك ستظل في حيرة دائمة؟ بعد ذلك، قم بتعداد الفوائد التي ستعود عليك من مجرد المحاولة. إسأل نفسك: ماذا لو أنني حاولت ولم أنجح، هل ساجني فوائد من المحاولة؟ ربما ستكتسب خبرة كافية للمحاولة مرة أخرى، أو ربما تتعلم شيئًا جديدًا مفيدًا تنتفع به في مشروع مختلف. وهكذا، فإن مقارنة تكلفة التقاعس بالفوائد المتأتية من بذل الجهد قد تسهل عليك المضي قدمًا في تحقيق أهدافك.

حارب مخاوفك

استرخ. لقد فشل الجميع أو سيفشلون في النهاية في شيء ما في الحياة، لذا انظر إلى الفشل على أنه مرحلة تعليمية حتمية في حياتك. إذا فشلت، حدد أسباب الفشل وحاول مرة أخرى أو انتقل إلى شيء آخر.

في النهاية، الخوف من الفشل يمكن (ويجب) أن يتحول إلى دافع للنجاح، إذا ما تم التعامل معه بطريقة صحيحة.

لا تنس مشاركة هذه المقالة إذا وجدت أنها مفيدة.

مقالات ذات صلة

Jun 6, 2023 - الاستثمار
من المنطقي أن تقيّم صافي قيمة ثروتك وتحيط بكل جوانبها عندما تشرع في التخطيط للمستقبل. يوفر المقياس لمحة سريعة عن وضعك المالي الحالي.
Sep 13, 2021 - الاحتيال
لقد منحنا الإنترنت مزايا لا حصر لها، غير إن الاتصال الرقمي جلب علينا العديد من المخاطر أيضًا، وبقدر ما نتشارك لحظات مهمة من حياتنا عبر الإنترنت، بدءً من التسوق وحجز تذاكر السفر وانتهاءً بمعلومات البنوك والاستثمارات، لذا تزداد احتمالية استهدافنا من المحتالين.
Sep 13, 2021 - الاحتيال
يبدو أن الأوقات الطويلة التي أصبحنا نقضيها على منصات الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، قد ساعدت المحتالين على إيجاد طرق جديدة لخداعنا والاستيلاء على أموالنا. نتناول في هذه المقالة مجموعة من التدابير التي يمكن للمقيمين في الإمارات اتخاذها حال وقوعهم ضحايا للاحتيال المصرفي.
دانيا نويزو رائدة أعمال مبدعة مقيمة في لاغوس ، نيجيريا. تقضي معظم وقتها في الكتابة ورواية القصص الغذائية والمشي على الماء.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

ما رأيك في هذا المنتج؟

اشترِ الآن وادفع لاحقًا باستخدام خدمة التقسيط السهلة
يمكن أن يؤدي الدفع مقابل عمليات شراء كبيرة في معاملة واحدة إلى إحداث فجوة في ميزانيتك الشهرية - وإرهاقك. تقدم خطط الأقساط الشهرية المتساوية (EMI) بديلاً. إذا كنت بحاجة إلى تمويل عناصر باهظة الثمن بتكلفة منخفضة ، فيمكن أن تساعدك بطاقات الائتمان في خلق هيكل دفع يناسب عاداتك المالية. لتحصل على راحة البال دون التنازل عن نمط الحياة.

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2023 citibank.ae