كشف تقرير نورتون سايبر سكيورتي إنسايتس (Norton Cyber Security Insights) لعام 2017، وهو تقرير صادر عن شركة سيمانتيك (Symantec)، عن تعرض أكثر من 3.7 مليون مستهلك لحوادث الجرائم الإلكترونية لبطاقات الائتمان، وهو رقم ينذر بالخطر خاصة وأن ملايين الناس يستخدمون بطاقات الائتمان في مشترياتهم اليومية.

وفي ظل مخاطر البيانات وعمليات الاحتيال هذه، من الضروري التعرف على طبيعة عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان واتخاذ تدابير مناسبة لتجنبها. إليك كيف يمكنك تجنب عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان.

حماية رقم التعريف الشخصي / كلمة المرور الخاصة ببطاقتك الائتمانية

واحدة من أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا هي الاستيلاء على بيانات بطاقة الائتمان، حيث يضع المحتالون جهازًا يُعرف باسم قارئ بطاقات الائتمان فوق أجهزة معالجة البطاقات لسرقة تفاصيلها. ولتجنب الوقوع فريسة لهذا النوع من الاحتيال، ننصحك بفحص قارئ البطاقة قبل تسليم بطاقتك لإتمام عملية الدفع، وإخفاء رقم التعريف الشخصي الخاص بك أثناء إدخاله في الجهاز، وذلك لتجنب التقاطه بواسطة أي كاميرا خفية.

يُوصى أيضًا بحفظ رقم المرور الشخصي لبطاقتك الائتمانية عن غيب وتجنب كتابته في أي مكان. حتى إذا قمت بكتابته في مكان ما، فلا تحتفظ به مع البطاقة لاحتمالية وقوعهما في أيدي أي شخص. وبالمثل، لا تفصح أبدًا عن رقم المرور الشخصي الخاص بك لأي شخص سواء عبر المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني. ترسل البنوك بشكل متكرر تنبيهات تحذيرية مفادها أنها لن تطلب منك أبدًا كلمة مرور بطاقتك، وإذا اتصل بك شخص ما للحصول على رقم المرور الشخصي، فقد يحاول خداعك. أيضًا، احرض على تغيير رقم المرور الشخصي لبطاقتك من حين لآخر لمزيد من الأمان.

تخلص من الإيصالات بعناية

تحتوي إيصالات بطاقتك الائتمانية وكشوف الفواتير على معلومات حساسة حول بطاقتك الائتمانية. لذلك، احرص على التخلص منها بشكل آمن، حيث يمكن للصوص البيانات الحصول على تفاصيل بطاقتك عندما تلقي بالإيصالات في سلة المهملات دون أن تمزقها.

استخدم بطاقتك الائتمانية بأمان عبر الإنترنت

في عام 2009، وبسبب اختراق جدار الحماية لإحدى شركات معالجة بطاقات الائتمان، تم الاستيلاء على تفاصيل حوالي 140 مليون بطاقة ائتمان. ومن المفارقات أن الشركة قد تم اعتمادها مؤخرًا للحصول على شهادة نظام دفع مؤمن للبطاقات.

يقول الخبراء أنه من الأسهل على المحتال سرقة معلوماتك أثناء استخدامك لبطاقتك الائتمانية عبر الإنترنت. لذلك، يجب عليك دائمًا التحقق من أنك تستخدم بطاقاتك على منصات آمنة. على سبيل المثال، استخدم مواقع الويب الآمنة التي تحتوي على "https" في عنوان موقع الويب، وعلامة قفل في عنوان الإنترنت (URL). لا تستخدم بطاقتك الائتمانية على شبكات الإنترنت العامة أو في مقاهي الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، لا تنقر على أي روابط لمواقع ويب مشبوهة أو روابط بريد إلكتروني لأنها قد تكون جزءًا من عمليات التصيد الاحتيالي. يُوصى أيضًا بحذف سجل التصفح والدفع بمجرد إتمام معاملتك.

احصل على بطاقة ائتمان مؤمنة

غالبًا ما نرى أن اللصوص يستغلون الأخطاء الصغيرة التي يرتكبها العملاء لتنفيذ أنواع مختلفة من عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان. في عملية احتيال بطاقات الائتمان المعروفة باسم "هوم ديبوت" (Home Depot) في الولايات المتحدة، تمت سرقة بيانات حوالي 56 مليون من بطاقة ائتمان وبيعها في السوق السوداء. أدت عملية احتيال مماثلة تسمى احتيال بطاقة الائتمان الدولية إلى خسارة 200 مليون دولار، حيث ابتكر المحتال هويات مزيفة للحصول على بيانات بطاقات الائتمان. علاوة على ذلك، في هجوم على مايكلز / آرون براذرز، استبدل المجرمون أجهزة إدخال رقم المرور الشخصي في مئات من أجهزة الصراف الآلي والمتاجر لسرقة أرقام بطاقات الائتمان.

اختر بطاقة ائتمان تحتوي على ميزات أمان مدمجة لتوفير حماية إضافية لأموالك. على سبيل المثال، تتوفر بطاقات ائتمان سيتي بنك على تدابير لمنع الاحتيال على بطاقات الائتمان وللحفاظ على أمن بطاقتك أثناء التسوق. كما يوفر سيتي بنك تدابير إضافية مثل إشعار التنبيه والأمان ثلاثي الأبعاد للتأكد من أن العميل الذي يقوم بالمعاملة هو المالك الشرعي لبطاقة الائتمان. وإلى جانب ذلك، يوفر سيتي بنك مراقبة مستمرة لمعاملاتك بهدف رصد أي نشاط احتيالي أو مشبوه. بالإضافة إلى ذلك، مع ميزة الحماية للبطاقات المفقودة من سيتي بنك، لن تكون مسؤولاً عن أي معاملات تجري باستخدام بطاقتك الائتمانية إذا فقدت بطاقتك وقمت بالإبلاغ عنها على الفور.