عيد الفطر حول العالم

يحتفل المسلمون في كل مكان بعيد الفطر بعد صيام طويل خلال شهر رمضان المبارك. يعتمد التاريخ الدقيق للاحتفال بعيد الفطر على التقويم الإسلامي الذي يختلف وفقًا لرؤية الهلال الجديد.

يرتبط عيد الفطر بشعائر معينة مثل الصلاة وغيرها من الطقوس الإسلامية الأخرى مثل الزكاة، ولكن هذا ليس كل شيء. فعلى الرغم من أن هذا الحدث هو في الأساس عطلة دينية، إلا أنه غالبًا ما يكون مناسبة للتجمعات والأنشطة الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء والجيران. ولكن يبدو أن هذه المناسبة ستتخذ شكلا جديدًا هذا العام لا سيما في ظل القيود المفروضة على التجمعات الكبيرة بسبب الجائحة العالمية. يتم الاحتفال بعيد الفطر في جميع أنحاء العالم في أجواء نابضة بالحياة و طقوس مميزة لكل منطقة. فما رأيكم أن نقوم برحلة عبر القارات - من جنوب آسيا إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - لنلقي نظرة على بعض التقاليد المحلية المرتبطة بالاحتفال.

العيدية

تبرز مظاهر المحبة والمودة في عيد الفطر، حيث يرسل الجميع الطعام للأصدقاء والعائلة. وفي الإمارات العربية المتحدة والخليج، يعد العيد أيضًا وقتًا مميزًا للأطفال، حيث يقدم الآباء والكبار مبالغ صغيرة من المال للأطفال الصغار كعيدية. لا يقتصر التقليد على أفراد الأسرة، حيث يمكن للجميع المشاركة فيه. يتحدث المقيمون منذ فترة طويلة في الإمارات عن كيف أن كل من التقوا بهم أعطوهم عيدية، غالبًا في مظاريف مزينة بشكل جميل.

في السنوات الأخيرة، أصبحت العيدية وسيلة لغرس الشعور بالمسؤولية حول المال، على الرغم من أن بعض العائلات تفضل تقديم هدايا مثل الأدوات أو الألعاب بدلاً من ذلك. إذا كانت عائلتك لا تعيش معك، أو لا يمكنك الالتقاء بهم هذا العام، ففكر في تحويل الأموال إلى حساباتهم المصرفية بدلاً من ذلك.

ليلة القمر

في الهند وباكستان وأجزاء أخرى من جنوب آسيا، تبدأ الاحتفالات مباشرة بعد آخر يوم من شهر رمضان. في ليلة القمر، تتوجه النساء والفتيات إلى الأسواق المحلية والبازارات بعد الإفطار الأخير من أجل التحضير لاحتفالات الأيام التالية، وهو ما يضفي أجواء من الإثارة والفرح على المشهد العام. تظل المتاجر مفتوحة حتى الساعات الأولى من اليوم الجديد، حيث تتسوق النساء المجوهرات والأساور الملونة، بينما يتوقفن لرسم أيديهن وأقدامهن بتصميمات الحناء الجذابة.

هنا في الإمارات، يتجه الوافدون عادةً إلى مراكز التسوق كمظهر من مظاهر الاحتفالات. لكن في ظل التوجيهات الرسمية التي توصي بالبقاء في المنزل هذا العام، فمن الأفضل إقامة حفلة للتسوق ونقش الحناء عبر الإنترنت عبر أحد تطبيقات الاتصال الجماعي العديدة والمتاحة الآن في الدولة. يمكن للنساء والفتيات مشاركة طقوس نقش الحنة مع بعضهن البعض، ولكن مع بعض التخطيط المسبق مثلا من خلال التنبيه على الجميع بخلط الحناء مسبقًا وجعلها جاهزة في الوقت المناسب (وربما أيضًا إرسال التعليمات مسبقًا). وسيضمن هذا متعة خالية من الإجهاد للجميع وذكريات جماعية تدوم لسنوات قادمة.

الحلويات

في بعض أجزاء الشرق الأوسط وأفريقيا، يُعرف عيد الفطر باسم عيد السكر - على عكس طبيعة الطعام في عيد الأضحى (حيث تكون أطباق اللحم البقري أو لحم الضأن هي الأبرز). لكل بلد أصناف خاثة من الحلويات في العيد. في مصر، مثلا، قد يبدأ اليوم بما يسمى عندهم بسكويت الكحك أو بسكويت الزبدة المغطى بالسكر البودرة أو المحشو بالعسل. في السودان المجاور، من الشائع تحضير وتقديم البيتيفور، وهي مجموعة من الأصناف المخبوزة مثل البسكويت، والماكرون، وكعك المرينغ. فيما يصنع الصوماليون حلوى متبلة من دقيق الذرة والسكر تسمى "اكسلواد"، بينما يتبع المغاربة طريقة أخرى من خلال مزج الفاكهة في الطواجن للحصول على نكهة حلوة نهائية.

ربما تكون إحدى الطرق الجيدة للاحتفال بالعيد هذا العام هي أن تجرب صناعة هذه الأصناف في المنزل بنفسك. معظمنا يميل إلى الطبخ هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى؛ فلماذا لا نستخدم هذه المهارات الجديدة بشكل جيد؟

مقالات ذات صلة

Jun 30, 2021 - الرفاهية
في عالم اليوم سريع الخطى، نجد أنفسنا مضطرين لاتخاذ العديد من القرارات بشكل يومي، بعضها أساسي لكن تأثيره ضئيل - مثل تحديد ما نأكله على الغداء - في حين أن بعض القرارات الأخرى قد تكون مصيرية، وتأثيرها ملموس بدرجة أكبر. في كلتا الحالتين، فإن القدرة على اتخاذ قرارات سريعة ليست مجرد سمات مرغوبة، ولكنها أيضًا وسيلة ضرورية للبقاء على قيد الحياة.
يقول المثل الشهير: حياتك هي عاداتك. يبدو هذا صحيحًا بالتأكيد في عالم اليوم المشتت اجتماعيًا خاصة وأننا مجبرون على الاعتماد على أنفسنا للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.
هل أهدافك متسقة؟ لماذا لا يكون لديك بطاقة أداء لمراقبة سير أهدافك؟ كل شخص يضع أهدافًا؛ إنها أكثر الطرق فعالية لإنجاز الأمور. تُعد أهداف الصحة والعافية وأهداف العمل وأهداف العلاقات والأهداف المالية من بين أعلى فئات الأهداف التي يضعها الناس كل عام.
كيث جيه. فرنانديز هو محرر وكاتب محترف يقدم نصائح بشأن استراتيجية محتوى التسويق. يقيم كيث بين الإمارات وهولندا والهند، وهو كاتب متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا والتمويل الشخصي.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae