يتزايد إغراء النقود البلاستيكية بشكل مطرد وتتجه الإمارات ببطء نحو التحول إلى اقتصاد غير معتمد على العملات النقدية. ويعتمد السكان في الإمارات بشكل متزايد على بطاقات الائتمان لدفع الفواتير وحجز تذاكر الطيران ولإجراء حجوزات الفنادق وسداد مختلف المصاريف المتنوعة الأخرى. ووفقًا لاستطلاع أجرته تورك إنترناشيونال (Network International)، فقد ارتفعت نسبة الإنفاق من بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك الإماراتية بنسبة 15.9٪ على أساس سنوي وشكلت 79.3٪ من إجمالي معاملات نقاط البيع. ومع ذلك، فإن الزيادة السريعة في طلبات بطاقات الائتمان والإنفاق لم تكن مفاجأة بأي حال، وذلك لأن بطاقات الائتمان تقدم خصومات جذابة ومزايا وامتيازات مختلفة لا توفرها وسائل الدفع الأخرى. تتوفر بطاقات الائتمان في مجموعة متنوعة من الخيارات المصممة لتناسب عادات الإنفاق المختلفة. يمكنك الاختيار من بين فئات مختلفة من بطاقات الائتمان مثل بطاقة ائتمان الاسترداد النقدي، وبطاقة ائتمان المكافآت، وبطاقات ائتمان السفر، وما إلى ذلك. ويوفر كل نوع من أنواع بطاقات الائتمان مكافآت ومزايا فريدة يمكن أن تجعل الإنفاق أكثر فائدة. لإعطائك صورة أفضل، قمنا بإدراج بعض المؤشرات التي ساهمت في زيادة مدفوعات بطاقات الائتمان في الإمارات العربية المتحدة.

أهم أسباب ارتفاع طلبات بطاقات الائتمان

تساعد بطاقات الائتمان في بناء سجل ائتماني جيد

في الوقت الحاضر، يعد الحصول على درجة ائتمانية جيدة أمرًا ضروريًا للحصول على مختلف التسهيلات الائتمانية، مثل الحصول على قرض للوفاء بمدفوعات الإيجار، فكلما كان التاريخ الائتماني جيدًا كانت حياتك المالية أسهل. ربما يكون استخدام بطاقات الائتمان أحد أسهل الطرق لإنشاء سجل ائتماني جيد. فمن خلال الحصول على مبالغ صغيرة على سبيل الائتمان وسدادها في الوقت المحدد، يمكنك بناء درجة ائتمانية جيدة بسهولة.

مصدر كبير للأموال في حالات الطوارئ

غالبًا ما نتعرض لحالات الطوارئ المالية دون سابق إنذار. في حالة عدم وجود أموال كافية في حساب التوفير الخاص بك، ستسمح لك بطاقات الائتمان بالاقتراض للوفاء باحتياجاتك، فسواء كنت بحاجة لشراء تذكرة طيران طارئة أو دفع نفقات بعض الإصلاحات، يمكن أن تكون بطاقة الائتمان مصدرًا رائعًا للأموال في الحالات الطارئة.

مكافآت جذابة

توفر بطاقات الائتمان مكافآت جذابة مثل الاسترداد النقدي وكسب الأميال مع خطوط الطيران، بالإضافة إلى الخصومات وبطاقات الهدايا وغير ذلك الكثير. وهذه المكافآت كافية لجذب أي شخص للحصول على بطاقة ائتمان. باستخدام بطاقات الائتمان، يمكنك توفير الكثير من المال مع المكافآت والمزايا الأخرى. تقدم بعض بطاقات الائتمان أيضًا مكافآت كبيرة عند الاشتراك بها، ويمكن أن تصل هذه المكافآت إلى مئات الدراهم.

أمن المعاملات

عندما تدفع باستخدام بطاقة ائتمان، سيكون من الأسهل تجنب الخسائر الناجمة عن عمليات الاحتيال، وذلك لأن خصم الأموال يتم من حساب بطاقتك الائتمانية وليس من حساب التوفير الخاص بك. عند اكتشاف أي معاملة احتيالية، احرص على إبلاغ شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك على الفور، وعندها ستقوم الشركة المعنية بإلغاء المعاملة بعد تأكيد وقوع الاحتيال، وستتم إعادة الأموال إلى حسابك أثناء قيام البنك بالتحقيق في الأمر.

فترة سماح خالية من الرسوم

على عكس بطاقات السحب، لا تقلل عمليات الشراء ببطاقات الائتمان من رصيد الحساب الجاري أو التوفير على الفور. يبقى المال في حسابك حتى تقوم بدفع فواتير بطاقتك الائتمانية. وبالتالي، يمكنك الانتظار لبعض الوقت الإضافي، وهذا يساعدك بطريقتين. أولاً، يمكنك الاستفادة من القيمة الزمنية للمال في حسابك، أي يمكنك كسب فائدة على أموالك خلال فترة السماح الخالية من الرسوم. ثانيًا، تأجيل الدفع يجعل الشراء أخف على جيبك.

يتضح مما سبق أن بطاقات الائتمان تقدم الكثير من المزايا المالية، وبالتالي فإن معدل الإنفاق من خلال بطاقات الائتمان لا بد وأن يرتفع بشكل كبير في المستقبل. لذلك إذا لم يكن لديك واحدة، فبادر إلى تقديم طلب للحصول على بطاقة ائتمان اليوم واحصل على مزايا أكثر على نفقاتك ومشترياتك.