نصائح السلامة والأمان للحماية من الاحتيال على أجهزة الصراف الآلي/بطاقات الخصم

زادت شعبية ماكينات الصراف الآلي (ATM) بشكل مطرد منذ طرحها في عام 1967. واليوم، يمكن القيام بعدد كبير من المعاملات المالية في أجهزة الصراف الآلي بدءً من عمليات السحب والإيداع النقدي وحتى التحويلات وشراء أوقات البث. ولعل أهم ما يميز ماكينات الصراف الآلي هو أنها القناة الوحيدة، إلى جانب فرع البنك، التي يمكن أن توفر لك النقد بشكل فوري؛ فحتى مع تراجع التركيز عليها، لا تزال المدفوعات النقدية ضرورية من وقت لآخر ولأغراض مختلفة.

أنواع عمليات الاحتيال على أجهزة الصراف الآلي/بطاقات الخصم

إليك بعض أنواع عمليات الاحتيال على أجهزة الصراف الآلي الشائعة التي يجب أن تكون على دراية بها:

تزوير بطاقة الصراف الآلي

تشمل عملية تزوير البطاقات تركيب جهاز، المعروف أيضًا "بالمزوِّر"، على قارئ بطاقة الصراف الآلي لجمع معلومات من البطاقة. بعد ذلك، سيقوم المحتالون بالحصول على هذه البيانات واستخدامها لإجراء معاملات احتيالية. لتجنب أن تصبح ضحية لعمليات تزوير بطاقات الصراف الآلي، قم بفحص قارئ بطاقة الصراف الآلي للتحقق من عدم وجود أي اختلافات. إذا كان قارئ البطاقة يبدو مختلفًا عما تتذكره، فمن الأفضل عدم استخدامه.

سحب البيانات المخزنة على بطاقة الصراف الآلي

شريحة سحب البيانات (Shimmer) هي لوح رفيع يتم إدخاله بشكل غير ملحوظ في قارئ البطاقة لقراءة معلومات بطاقة الصراف الآلي. بينما تعمل شريحة سحب بيانات البطاقات بشكل مماثل لتزوير بطاقات الصراف الآلي، إلا أنه يمكن أن تكون شريحة سحب البيانات أكثر خطورة من الأخير لأنها أقل وضوحًا بكثير وصعب الكشف عنها. قبل استخدام جهاز الصراف الآلي، ينصح بالتحقق من وجود أي عدم انتظام في فتحات قارئ البطاقة.

احتجاز البطاقة

احتجاز البطاقة ينطوي على وضع جهاز داخل قارئ بطاقة الصراف الآلي يتسبب في احتجاز البطاقة داخل الجهاز. عادةً ما يقوم المحتالون المتورطون في هذا النوع من الاحتيال على بطاقات الصراف الآلي بتركيب كاميرا فيديو مخفية في جهاز الصراف الآلي للحصول على رقم التعريف الشخصي (PIN) لصاحب البطاقة. عندما يغادر صاحب البطاقة بدون البطاقة، سيقوم المحتال بالحصول على البطاقة واستخدام رقم التعريف الشخصي المسروق لإجراء معاملات احتيالية. إذا تم احتجاز بطاقتك داخل الصراف الآلي، استمر في المكان وأبلغ بنكك على الفور.

التشويش على لوحة المفاتيح

تعني عملية التشويش على لوحة المفاتيح تثبيت جهاز داخل الصراف الآلي لعرقلة وظيفة الأزرار الأساسية على لوحة المفاتيح، مثل زر "إلغاء" أو زر "إدخال". عندما يغادر الضحية ماكينة الصراف الآلي للحصول على مساعدة، يستغل المحتال الفرصة لإتمام المعاملة وسرقة النقود التي كان الضحية يحاول سحبها. إذا كنت تشتبه في أنك أصبحت ضحية لعملية تشويش على لوحة المفاتيح، استمر في المكان وأبلغ بنكك على الفور.

التصيد الاحتيالي

يتضمن التصيد الاحتيالي التنكر كشخص جدير بالثقة أو عمل شرعي للحصول على بيانات حساسة مثل أرقام التعريف الشخصية وكلمات مرور الحساب المصرفي وأرقام بطاقات الائتمان أو الخصم، عادةً من خلال رسائل البريد الإلكتروني والمواقع الاحتيالية. لتجنب الوقوع ضحية لعمليات التصيد الاحتيالي، لا تنقر فوق الروابط في رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة. تحقق دائمًا من شرعية الموقع قبل إدخال أي معلومات حساسة. عند الشك، تواصل مباشرة مع بنكك أو المؤسسة / الشركة ذات الصلة عبر البريد الإلكتروني الرسمي أو رقم الاتصال الخاص بهم.

احتيال الرسائل القصيرة (SMS)

قد تحتوي رسالة نصية احتيالية على روابط خبيثة لسرقة معلومات حساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان أو الخصم ورموز الدخول الشخصية (PIN) وكلمات مرور حسابات البنوك، وعادة ما يتم ذلك تحت غطاء شركة شرعية أو شخص موثوق به. لتجنب أن تصبح ضحية لاحتيال الرسائل القصيرة (SMS)، لا ترد على الرسائل القصيرة المشبوهة ولا تنقر على أي روابط. إذا كنت غير متأكد، قم بالاتصال ببنكك أو المؤسسة / الشركة المعنية مباشرةً عبر البريد الإلكتروني الرسمي أو رقم الاتصال الخاص بهم.

نصائح لاستخدام أجهزة الصراف الآلي/بطاقات الخصم بأمان

إلى جانب ميزة الراحة، تعد أجهزة الصراف الآلي آمنة للاستخدام بشكل عام، لكن، كما هو الحال في معظم الأمور المالية، يبحث المجرمون عن طرق جديدة للاحتيال على الضحايا المطمئنين. في ما يلي عدد من الأمور التي يمكنك القيام بها لضمان عدم وقوعك ضحية لمثل هذه المخططات الاحتيالية:

  1. البطاقة: من القواعد الأساسية المفيدة هو التعامل مع بطاقتك كما تتعامل مع النقود. لا تقرضها أبدًا لأي شخص، وقم دائمًا بإعادتها إلى محفظتك بعد الاستخدام؛ لا تتركها ملقاة بلا مبالاة أو رقابة.
  2. رقم المرور الشخصي: احفظ رقم التعريف الشخصي الخاص بك ، ولا تكتبه على ظهر بطاقتك. امتنع عن استخدام أرقام سهلة التخمين مثل تاريخ ميلادك أو أرقام هاتفك ، ولا تشاركها أبدًا مع أي شخص. في حالة الاحتيال ، من الصعب تعقب الجاني إذا شاركت رقم التعريف الشخصي الخاص بك مع شخص آخر. بشكل أساسي ، قم بحماية رقم التعريف الشخصي الخاص بك مثلما تحمي كلمة المرور لحساباتك على الإنترنت. إذا كان هناك طابور خلفك أثناء استخدام ماكينة الصراف الآلي ، فاستخدم جسمك و / أو يدك لحماية لوحة المفاتيح وأنت تضغط على دبوسك.
  3. أجهزة الصراف الآلي: اختر أجهزة الصراف الآلي في المناطق المرئية والمضاءة جيدًا ، خاصة في الليل. تجنب استخدام أجهزة الصراف الآلي في المناطق المعزولة. إذا لاحظت شيئًا غريبًا أو غير مألوف بشأن ماكينة صراف آلي معينة، فابحث عن جهاز آخر لاستخدامه وأبلغ البنك بهذا الأمر الغريب. إذا لاحظت ذلك بعد أن تكون قد شرعت في معاملتك بالفعل، فما عليك سوى إلغاء المعاملة والبحث عن جهاز آخر.
  4. البيئة المحيطة: عند استخدام جهاز الصراف الآلي، انتبه لما يحيط بك. إذا كنت تستخدم ماكينة صراف آلي، فتأكد من أن غلق أبواب سيارتك ونوافذها مقفلة، باستثناء النافذة التي تجري من خلالها المعاملة. إذا اضطررت إلى الخروج من سيارتك لاستخدام جهاز الصراف الآلي، فتأكد من إغلاق أبواب سيارتك بشكل صحيح قبل مغادرتها، واحتفظ بمفاتيحك في متناول يدك عند عودتك. لا تقبل "المساعدة" من أشخاص غرباء يتجولون حول أجهزة الصراف الآلي. إذا احتجز الجهاز بطاقتك، فاتصل بالبنك عبر القنوات الرسمية على الفور.
  5. أنت: كن سريعًا عند استخدامك أجهزة الصراف الآلي. اعرف بالضبط ما تريد القيام به قبل أن يحين دورك. اجعل بطاقتك في متناول يدك حتى لا تضطر إلى الوقوف في مكان قريب للبحث عنها في حقيبتك أو جيبك. ولا تنسَ استرجاع البطاقة مع إيصالك وأي متعلقات شخصية أخرى بعد إتمام معاملتك. ليست هناك حاجة لعد أموالك في أجهزة الصراف الآلي. إذا كان هناك بالفعل أي تناقضات عند العد لاحقًا، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه. لا يمكنك المجادلة مع الجهاز.

ما يجب عليك فعله إذا كنت تشتبه في وجود احتيال على أجهزة الصراف الآلي/بطاقات الخصم

تابع التنبيهات / كشوف الحساب البنكية الخاصة بك بعناية، وقم بإبلاغ البنك عن أي معاملات مشبوهة على الفور بمجرد ملاحظتها. كلما أسرعت في الإبلاغ، زادت فرص إيقاف الجاني قبل أن يذهب بعيدًا بأموالك.

أجهزة الصراف الآلي موجودة لخدمتك لأنها مريحة للغاية وسهلة الاستخدام. ومن خلال الالتزام بهذه الممارسات، يمكنك ضمان سلامتك أثناء ممارسة عملك.

لا تنس مشاركة هذه المقالة مع أحبائك وأبنائك لتذكيرهم بالنصائح المهمة للبقاء بأمان عند استخدام ماكينات عند استخدام أجهزة الصراف الآلي.

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
دانيا نويزو رائدة أعمال مبدعة مقيمة في لاغوس ، نيجيريا. تقضي معظم وقتها في الكتابة ورواية القصص الغذائية والمشي على الماء.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae