اكتسبت مصطلحات مثل "التباعد الاجتماعي" و "العمل من المنزل" و "البقاء في المنزل" و "العزلة الذاتية" و "الحجر الصحي" رواجًا كبيرًا في ظل جائحة كوفيد-19.

فيما تتواصل جهودنا للتصدي لجائحة كوفيد-19، ما زلنا نكافح أيضًا لمنع توقف عجلة الاقتصاد تمامًا. وتحقيقا لهذه الغاية، اعتمدت المؤسسات والمدارس والشركات الصغيرة والمنظمات غير الحكومية والحكومات والأفراد استراتيجيات إلكترونية مختلفة للبقاء على اتصال والحفاظ على إنتاجيتها.

ومن بين الجهات التي تواصل العمل وتحاول توفير سبل التعاون خلال هذا الوقت هي القطاعات المصرفية والمالية، إذ تستمر في أداء دور محوري من خلال تقديم الدعم للأفراد والمنظمات والحكومات. في بعض الدول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، تقدم الحكومة برامج إعانة لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على النهوض. عادةً ما يتم صرف هذه الأموال من خلال البنوك على شكل قروض. وفي الوقت ذاته، وبهدف المساعدة في دعم الأفراد، تقدم البنوك أيضًا حلولًا إلكترونية لضمان اتصال العملاء بها أثناء تواجدهم في المنزل. وفيما يلي بعض الأمثلة على الخدمات المتاحة عبر الإنترنت:

الخدمة التي يمكنك الاستفادة منها مع الحلول المصرفية الرقمية

دفع الفواتير والاشتراكات: حيث يمكنك سداد فواتير الهاتف والخدمات العامة مثل هيئة كهرباء ومياه دبي عبر جهازك المحمول أو عبر الانترنت. أما بالنسبة لخدمات التجارة الإلكترونية والاشتراك (مثل أمازون ونون وزوماتو ومتاجر البقالة ونتفلكس ومتجر جوجل بلاي ومتجر التطبيقات)، يقوم معظم مقدمي الخدمة بمنح خيار تسجيل بيانات بطاقتك في ملف من أجل راحة العملاء وتسريع عملية دفع المعاملات اللاحقة.

تحويل الأموال: يمكن تحويل الأموال محليًا ودوليًا من منزلك دون الحاجة إلى زيارة فرع البنك أو مكتب الصرافة، مما يوفر مزيدًا من الراحة للعملاء. ويمكن أن تتم معظم التحويلات المحلية في غضون بضع دقائق، بينما تستغرق التحويلات الدولية عادًة من يوم واحد إلى بضعة أيام تبعًا لعوامل مختلفة مثل بنك المُرسِل وبلد الوجهة وبنك المُستلِم. تتجه البنوك العالمية إلى التمتع بميزة هنا، حيث إنها قادرة على تقوية شبكتها. على سبيل المثال، يسمح تطبيق سيتي للهاتف المتحرك بإجراء التحويلات الدولية إلى حساب بعملة مختلفة. وأيضًا، يمكنك إجراء تحويل من حسابك بالدرهم الإماراتي إلى حساب بالدولار الأمريكي في الخارج. كما تُعرض أسعار التحويل بشكل واضح، فلا يوجد أي مفاجآت هنا بشأن الرسوم.

سداد فواتير بطاقات الائتمان: عرض معاملات البطاقة، والحد الأدنى للفاتورة المستحقة وإجمالي المبلغ المستحق من خلال هاتفك المحمول براحة تامة. كما تتيح لك معظم تطبيقات الأجهزة المحمولة الإلكترونية سداد الفواتير والحصول على المكافآت. بالإضافة إلى كل تلك الأمور المتاحة على تطبيق سيتي للهاتف المتحرك، يمكنك تحويل جزء من فاتورتك المستحقة الدفع إلى قرض.

عرض كشف حسابك الإلكتروني: يُعد وضع الميزانية والادخار أمرًا بالغ الأهمية في هذا الوقت، ويمكن أن يوفر كشف الحساب الإلكتروني معلومات مفيدة للغاية حول الجانب الذي يمكنك فيه خفض التكلفة و/أو إعادة تخصيص بعض مواردك. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على الإنترنت أو تطبيق الهاتف لعرض كشف حسابك.

قم بإنشاء حساب استثماري: يمكنك التداول في صناديق الاستثمار المشتركة والأوراق المالية الاستثمارية (السندات والأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة) من خلال وظائف الخدمة الذاتية عبر الإنترنت. قد يُطلب منك إجراء تقييم لملف المستثمر.

استخدام قنوات الاتصال عن بُعد: إذا واجهت أية مشكلات، يجب عليك الاتصال بمركز خدمة العملاء بالبنك الذي تتعامل معه و/أو صفحات المساعدة و/أو إرسال بريد إلكتروني. كما أن بعض البنوك لديها مساعدين افتراضيين لمساعدتك في الحصول على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. تجنب زيارة الفرع إلا في حالة الضرورة القصوى.

ابق متيقظًا من الاحتيالات

وأخيرًا، هل المعاملات عبر الإنترنت آمنة؟ الإجابة باختصار هي نعم. ومع ذلك، عليك أن تظل يقظًا. فمع زيادة الأنشطة عبر الإنترنت بسبب القيود المفروضة على التنقل، قد يحاول المحتالون اغتنام الفرصة لإرسال رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية قصيرة أو إجراء مكالمات هاتفية بقصد جمع معلومات شخصية ومالية. لذا، كن حريصًا وتذكر أن البنك الذي تتعامل معه والبنك المركزي لن يطلب منك أبدًا الإفصاح عن رقم التعريف الشخصي لجهاز الصراف الآلي ورقم المرور الشخصي للهاتف وكلمة مرور المرة الواحدة. كما يمكنك إدارة إعدادات التنبيه الخاص بك على تطبيق الهاتف المحمول أو الموقع الإلكتروني بحيث يتم إبلاغك في كل مرة تجري فيها معاملة على حسابك.

ابق آمنًا.