ما هي الصناديق المشتركة؟

من بين العديد من خيارات الاستثمار المتاحة في السوق، يمكن أن تكون الصناديق المشتركة إضافة مفيدة للمحفظة للمستثمرين الذين يسعون لتنويع ممتلكاتهم. مع ذلك، قد لا يكون لدى المستثمرين المحتملين فهم كافٍ لكيفية عمل الصناديق المشتركة، وبالتالي قد يتجاهلون هذه الفرصة الاستثمارية بشكل كامل.

إذن، ما هي بالضبط الصناديق المشتركة؟ ببساطة، الصناديق المشتركة هي وسائل استثمارية تجمع أموالًا من العديد من الأفراد وتستثمرها في مجموعة من الأوراق المالية، بما في ذلك فئات الأصول المختلفة مثل الأسهم والسندات وأدوات الديون والسلع. يتم إدارة الصناديق المشتركة من قبل مديري الصناديق المحترفين الذين يضمنون توافق توزيع أصول الصندوق مع استراتيجية الاستثمار.

كيف تعمل الصناديق المشتركة؟

تعتمد الفكرة على قيام كل مستثمر بشراء سهم واحد أو أكثر في هذه الصناديق؛ وتمثل هذه الأسهم نسبة ملكيتهم في الصندوق والعائد المتأتي منه. يشتري العملاء هذه الأسهم بسعر يسمى صافي قيمة أصول الصندوق (NAV)، وهو سعر متغير على أساس يومي، و يتم احتسابه يوميًا عن طريق قسمة القيمة الإجمالية للأوراق المالية في المحفظة - ناقصًا أي التزامات - على المبلغ الإجمالي للأسهم القائمة.

أنواع الصناديق المشتركة للاستثمار فيها:

هناك عدة أنواع مختلفة من صناديق الاستثمار المشترك المتاحة للمستثمرين في دولة الإمارات. وعادة ما يتم تصنيفها وفقًا لفئة الأصول الأساسية. تشمل الفئات الشائعة صناديق الأسهم، وصناديق السندات أو الدخل الثابت، وصناديق أسواق المال (التي تستثمر في سندات الدين قصيرة الأجل مثل سندات الخزانة الأمريكية)، وصناديق السلع أو المرتبطة بالسلع، والصناديق المختلطة وما إلى ذلك. يمكن للمستثمرين أيضًا استكشاف الأدوات الأخرى التي تتيح لهم الاستثمار في العقارات والمنتجات الإسلامية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وغير ذلك.

في بعض الأحيان، يمكن تصنيف الأموال وفقًا لكيفية إدارتها. مثلا، الصناديق المدارة بشكل غير نشط تتبع أداء مؤشر أو معيار معين. في حين تعتمد الصناديق المدارة بشكل نشط على مدير محفظة أو فريق لتقرير طريقة توزيع الأصول الأساسية، عادةً بهدف تحقيق أداء أفضل من المعيار المحدد.

فوائد الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك

بغض النظر عن فئة الأصول الأساسية، تقدم صناديق الاستثمار المشترك العديد من المزايا للمستثمرين، أبرزها:

البساطة: تتسم صناديق الاستثمار بأنها غير معقدة ويسهل الاستثمار فيها بمبالغ منخفضة إلى حد كبير، فضلا عن أنه يتم تسعيرها مرة واحدة فقط في اليوم، ما يعني أنك ستكون في مأمن من الغموض الذي يكتنف تقلبات الأسعار خلال اليوم، بالإضافة إلى تجنب فروق أسعار العرض / الطلب التي تُضاف إلى التكاليف المرتبطة بالمعاملة.

التنويع: تمامًا كما هو الحال عند وضع كل بيضك في سلة واحدة، فإن وضع الأموال في سهم أو سند واحد يعرض المستثمرين أيضًا لمخاطر كبيرة لعدة أسباب مثل سوء تقدير أوضاع السوق من قبل الشركة القائمة على إدارة الصندوق. لكن الأمر مختلف مع صناديق الاستثمار المشترك، فبنفس المبلغ من المال، يمكن للمستثمرين الوصول إلى العديد من الأصول المختلفة عبر صندوق مشترك. وهذا التنويع ينطوي بطبيعة الحال على مخاطر أقل. وبالتالي، يمكن تعويض الخسائر في إحدى الشركات بأصول أخرى متفوقة الأداء ضمن المحفظة.

سهولة الاستثمار: يمكن شراء وبيع معظم الصناديق في أي وقت، إذ يمكنك ببساطة استرداد استثمارك على أساس صافي قيمة أصول الصندوق في يوم البيع أو الشراء، وهذا في حد ذاته يسهل عليك الحصول على أموال في الحالات الطارئة في وقت قصير. على هذا النحو، تعتبر صناديق الاستثمار المشترك استثمارات سائلة.

تعدد الخيارات: صناديق الاستثمار المشترك متاحة في كل سوق استثماري تقريبًا حول العالم. وبمعنى من المعاني، فإن هذه الصناديق تجلب حتى أغلى الأصول في متناول اليد.

الإدارة القائمة على الخبرة: من البديهي أن التوفيق بين متطلبات العمل والحياة والأسرة يعني أن معظم الناس لن يكون لديهم الوقت الكافي لمتابعة ومراقبة استثماراتهم بمختلف أنواعها - أو على الأقل اكتساب المعرفة اللازمة لإدارتها. وهنا تبرز مزايا صناديق الاستثمار المشترك المدارة بشكل نشط، حيث يتكفل مديرو الصناديق بإدارتها، وشراء الأوراق المالية وفقًا لخطة استثمارية محددة مسبقًا، بالإضافة إلى متابعة أداء المحفظة ووضعها على المسار الصحيح - وكل ذلك بهدف زيادة عوائد المستثمرين إلى أقصى حد. لذلك، إذا كنت قد تلقيت للتو مكافأة أو جمعت القليل من النقود في حساب التوفير الخاص بك، فلربما يجدر بك التفكير في صناديق الاستثمار المشترك المدارة بشكل نشط.

عيوب صناديق الاستثمار المشترك

من المهم ملاحظة أن صناديق الاستثمار المشترك تحمل عيوبًا أيضًا، فقد تتطلب بعض الصناديق تحمل مصروفات بنسب عالية. نسبة المصروفات هي مقياس لمقدار استخدام أصول الصندوق في النفقات الإدارية والتشغيلية الأخرى.

ثانيًا، على الرغم من أن المستثمرين يدركون عادةً أن رأس المال المستثمر والعائدات المستقبلية غير مضمونة، فإن صناديق الاستثمار المشترك المدارة بشكل نشط قد تفشل في تحقيق العائد المتوقع بمرور الوقت، وبالتالي قد يصبح أداؤها أسوأ من أداء السوق الأساسي. وهنا تكمن أهمية النظر في تقييمات الصندوق، واستشارة خبير مالي محترف قبل اتخاذ قرار الاستثمار.

أخيرًا، يمكن أن يؤدي توافر خيارات عديدة من صناديق الاستثمار المشترك إلى حالة من الحيرة والارتباك في اختيار الصندوق المناسب. ولهذا يُفضل أن تسعى أيضًا للحصول على استشارة مهنية من خبير مالي محترف لتحديد استراتيجية الاستثمار الصحيحة بناءً على إمكانياتك وأهدافك.

اختيار صندوق الاستثمار المشترك المناسب لك

لا تدع كثرة صناديق الاستثمار المشترك المتاحة تذهب بك بعيدًا عن الطريق الصحيح لتحسين وضعك المالي. بدلاً من ذلك، ضع في اعتبارك هذه النقاط البسيطة قبل اتخاذ قرارك.

القيم: اختر صندوقًا بفلسفة تتماشى مع فلسفتك وفكر مليًا في أصوله الأساسية. قد تكون من النوع الذي لا يحبذ تقلبات سوق الأسهم، أو تفضل مثلا الاستثمار في العقارات أو الذهب. تعرف أكثر على بيوت صناديق الاستثمار المختلفة هنا.

المعلومات العامة: ابحث عن معلومات حول الصناديق التي قد ترغب في الاستثمار فيها. من البديهي أن ينشر كل صندوق صحيفة وقائع ونشرة اكتتاب توضح بالتفصيل أهدافه وتصنيفه وأدائه السابق. ولكن تذكر أن الأداء السابق ليس مؤشرًا على العوائد المستقبلية.

الإدارة: للحصول على رؤية أعمق، من الضروري أن تتعرف على مؤهلات مدير المحفظة وخبراته. أنت في الواقع تشتري السجل الحافل لمدير الصندوق، لذا تأكد من استمرار الشخص نفسه في إدارة الصندوق المعني.

المشورة: من الطبيعي ألا يكون لديك فهم عميق حول الصناديق التي ترغب في الاستثمار فيها. و لهذا من المنطقي اللجوء إلى مستشار مالي، مثل مدير العلاقات في البنك الذي تتعامل معه. ما عليك سوى أن تكون منفتحًا بشأن أهدافك، وسيتم إطلاعك بسرعة حول الخيارات المناسبة لك.

كيف تستثمر في صناديق الاستثمار المشترك في الإمارات

ربما تكون أسهل طريقة للاشتراك في صناديق الاستثمار المشترك هي خطط الاستثمار المنتظم (SIP) التي يتم توفيرها من خلال الوسطاء والبنوك في دولة الإمارات. تساعد هذه الخطط في تسهيل عملية الاستثمار إلى حد كبير من خلال السماح لك بإيداع مبلغ صغير ولكن ثابت على فترات منتظمة، بدلاً من الانتظار لجمع مبلغ مقطوع. كل ما عليك كمستثمر هو أن تحدد المبلغ الذي تعتقد أنه يمكنك تخصيصه لتحقيق أهدافك المستقبلية - ويمكنك توجيه مصرفك لتحويل الأموال تلقائيًا إلى الصندوق الذي تختاره. عادةً ما تتم عمليات التحويل المنتظمة هذه مرة واحدة شهريًا، على الرغم من أنه في بعض الحالات يمكنك الاشتراك في خطة استثمار منتظم عن طريق تحويل أقساط الاستثمار بشكل أسبوعي أو كل أسبوعين.

يُعد الاشتراك في خطط الاستثمار المنتظم أمرًا منطقيًا لعدة أسباب

متوسط التكلفة بالدولار: من خلال استثمار مبلغ ثابت من المال بانتظام على مدى فترة محددة مسبقًا - على سبيل المثال، كل شهر على مدار ثلاث سنوات - يمكنك الاستفادة من التقلبات في صافي قيمة الأصول للصندوق. في بعض الأحيان، قد تشتري الأصول عندما يكون سعرها مرتفعًا في يوم الشراء، لكن من الممكن أن ينخفض سعر الصندوق بشكل كبير قبل الشراء التالي. لذا، من خلال الدفعات المنتظمة، يمكنك شراء وحدات أقل عندما تكون الأسواق مرتفعة والمزيد من الوحدات عندما تكون الأسعار منخفضة. هذه العملية، التي تسمى متوسط التكلفة بالدولار، تقلل من متوسط التكلفة وتخفف بشكل كبير من احتمالية تعرضك لمخاطر الاستثمار المختلفة.

راحة البال: يريد الجميع الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع. لكن من الصعب للغاية تحديد متى سيصل سعر أي أصل إلى أدنى نقطة له. حتى أذكى المستثمرين قد يرون أن استثماراتهم تنخفض في القيمة ومن ثم تكون ردود أفعالهم مبنية على العواطف. وهنا تكمن ميزة خطط الاستثمار المنظم من حيث أنها تقضي على حالة الاندفاع هذه من خلال جعل الموقف الاستثماري أكثر عقلانية.

التأثير المركب بمرور الوقت: يمكن للاستثمارات الصغيرة المنتظمة أن تولد عوائد أعلى بكثير من المبالغ الإجمالية التي يتم استثمارها على فترات زمنية غير منتظمة، خاصة إذا قمت بإعادة استثمار أي عوائد بالتزامن مع ضخ مدفوعات جديدة في خطة الاستثمار المنتظم. وبفضل قوة المضاعفة، تكسب هذه المدفوعات بدورها المال، وتحقق قيمة هائلة بمرور الوقت.

تحقيق أهدافك: سواء كانت أهدافك تتمثل في تعليم أبنائك أو توفير مدخرات للتقاعد، يمكن أن تساعدك الاستثمارات الممنهجة على تحقيق أهداف مالية تبدو صعبة المنال. تمامًا مثل النملة في الحكاية الكلاسيكية للنملة والجندب، فإن تخزين كميات صغيرة بمرور الوقت من شأنه أن يوفر ما يكفي لسداد دفعات كبيرة بسهولة في المستقبل.

استمرارية أسلوب الحياة: نظرًا لأن كل دفعة ضمن خطة الاستثمار المنتظم لا تعدو كونها مبلغًا صغيرًا في كل الأحوال - فأنت لست بحاجة إلى تغيير نمط حياتك بشكل كبير. يمكن لبعض التغييرات الصغيرة في حياتك اليومية أن تؤتي ثمارها بشكل جيد على المدى الطويل.

المدفوعات الآلية: من السهل تخصيص دفعات خطة الاستثمار بانتظام من خلال عمليات السحب المباشر من الحساب. ما عليك سوى توجيه المصرف الذي تتعامل معه إلى تحويل مدفوعات خطة الاستثمار المنتظم كل شهر - وبهذه الطريقة، لن تنسى تجنيب المبلغ المطلوب ولن يفوتك السداد.

تكمن ميزة تجميع أصولك مع مستثمرين آخرين ضمن عروض صناديق الاستثمار المشترك في أنه يجعل فئات الأصول التي يتعذر الوصول إليها في متناول يدك. يمكن أن يساعدك القيام بذلك بشكل منتظم ومنهجي في جمع ثروة بطريقة منهجية وفعالة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الاستثمار في الصناديق المشتركة للمستثمرين وسيلة بسيطة لتنويع محافظهم بخبرة مدير صندوق محترف. لمزيد من المعلومات حول كيفية الاستفادة من صناديق الاستثمار المشترك، ندعوك للتعرف على خطط الاستثمار المنتظم من سيتي بنك، والتي تتيح لك استثمار أموالك لمدة 36 شهرًا فقط، مع إمكانية إيقاف أقساط الاستثمار في أي وقت. يمكن الاشتراك في خطة الاستثمار المنتظم أيضًا عبر جهازك المحمول وبأريحية تامة من خلال منصة سيتي بنك للخدمات عبر الإنترنت. انقر هنا وابدأ رحلتك في عالم الاستثمار اليوم.

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
كيث جيه. فرنانديز هو محرر وكاتب محترف يقدم نصائح بشأن استراتيجية محتوى التسويق. يقيم كيث بين الإمارات وهولندا والهند، وهو كاتب متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا والتمويل الشخصي.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae