سواء كانت الحرية المالية أو التقاعد الآمن أو نمط الحياة الفاخر، لدينا جميعًا أهداف مالية متعددة لتحقيقها. وبالتالي فإن مجرد توفير المال لا يعد أمرًا كافيًا. يعد الاستثمار جزءًا أساسيًا من بناء الثروة لتأمين مستقبلك. يتمتع سوق الإمارات العربية المتحدة بإمكانيات هائلة للمستثمرين المتحمسين. يمكنك الاختيار من بين العديد من الخيارات الاستثمارية لتحقيق أهدافك المالية، وذلك بصفتك مقيمًا في الإمارات العربية المتحدة. فيما يلي بعض النصائح الاستثمارية البسيطة

التي ستساعدك على اختيار الطرق الاستثمارية المناسبة وبناء محفظة جيدة.

إنشاء خطة استثمارية

خطة استثمارية مدروسة ستكون أساسية في مساعدتك على تحقيق أهدافك المالية القصيرة والطويلة المدى. الانطلاق في رحلة الاستثمار بدون خطة يمكن أن يكون خطيرًا، حيث يمكن أن تنتج عوائد غير مرضية أو قد تقوم بالسحب من الاستثمارات خلال التقلبات السوقية بسبب الخوف. بفضل خطة استثمار متينة، يمكنك البقاء مركزاً على أهدافك المالية والثقة في نفسك حتى عندما تتقلب الأسواق.

افهم وضعك الحالي

مراجعة وضعك المالي الحالي هو خطوة أساسية في إعداد خطة الاستثمار. سيكون من المفيد مراعاة ما يلي:

  • أصولك الحالية، بما في ذلك العقارات والمدخرات وحصصك في شركة ما وأي استثمارات.
  • ديونك الحالية، بما في ذلك الرهون العقارية، والقروض المختلفة، وديون بطاقات الائتمان.

دخلك الشهري ونفقاتك :

  • بمجرد أن تحصل على وضوح حول وضعك المالي الحالي، يمكنك الحصول على فهم أفضل لمقدار ما يمكنك استثماره، وما عليك القيام به لتحقيق أهدافك المالية.

الاستثمار وفقًا لأهدافك المالية

من المهم أن تستثمر وفقًا لأهدافك المالية، للحصول على العوائد المرجوة من استثمارات سوق الأوراق المالية. يمكنك اختيار طرق مختلفة لتحقيق أهدافك قصيرة الأجل وطويلة الأجل. على سبيل المثال، يمكنك الاستثمار في الأسهم والسندات كاستثمار طويل الأجل، وذلك بالنسبة لتقاعدك. ومن ناحية أخرى، بمكنك النظر في الطرق الأخرى التي تسمح لك بالانسحاب في فترة زمنية قصيرة، وفقًا لأهدافك قصيرة الأجل. يمكنك اللجوء إلى خيارات الاستثمار قصيرة الأجل التي توفر لك الأمان والسيولة والعوائد الأفضل لاستثماراتك.

اعرف الخيارات الاستثمارية الملائمة لك

يحظى المقيمين في الإمارات بالعديد من خيارات الاستثمار. ومع ذلك، قبل اختيار خيار الاستثمار، تأكد من فهمك الكامل للمخاطر المرتبطة به. أثناء البحث عن استثمارات في سوق الأوراق المالية، حاول اختيار الأوراق المالية المضمونة التي تعمل كشبكة أمان في أوقات هبوط السوق، والتي يمكنها أيضًا موازنة محفظتك خلال تراجع السوق. كما تعد هذه الأوراق المالية استثمارًا مفيدًا لأنها تحقق أرباحًا سنوية، مما يقلل تكلفتك الأولية. يمكنك تضمين قطاعي الاتصالات والبنوك في محفظتك، أثناء البحث عن القطاعات المضمونة في سوق الإمارات. وعلاوة على ذلك، وبصرف النظر عن هذين القطاعين، يمكنك أيضًا الاستثمار في أسهم المستحضرات الصيدلانية والرعاية الصحية والتعليم التي تنمو بسرعة في سنواتها الأولى وتتطور إلى أسهم مضمونة ذات عائد مرتفع.

التنويع في محفظتك الاستثمارية

يساعدك تنويع محفظتك بشكل كبير فيما يتعلق بحصولك على عوائد جيدة. حيث يصاحب هذه الاستثمارات الكثير من المخاطر. وبالتالي، من المهم كمستثمر ألا تضع كل بيضك في سلة واحدة، أي لا تضع كل استثماراتك في مكان واحد. يمكنك تنويع محفظتك من خلال الاستثمار في مختلف أنواع الاستثمارات المختلفة ذات المخاطر والعائدات المتنوعة مثل الصناديق المشتركة والسندات والأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة، ذلك أنه عندما ينخفض أداء أحد الأصول الاستثمارية، فقد تحافظ الأصول الأخرى على أداء جيد ومن ثم تقلل الخسائر الناتجة عن ذلك الانخفاض. يساعد التنويع في التخفيف من حدة مخاطر الاستثمار، كما يساعدك على الحفاظ على عائدات ثابتة من استثماراتك.

الاستثمار في الصناديق المشتركة

إذا كنت مبتدئًا وترغب في الاستثمار في الأسهم ولكنك تفتقر إلى المعرفة والخبرة المطلوبة، فيمكنك الاستثمار في الصناديق المشتركة. أكثر ما يميز صناديق الاستثمار المشتركة هي أنها تُدار باحترافية وتجمع الأموال من المستثمرين لشراء الأوراق المالية في مختلف الشركات وفئات الأصول. كما تعد الصناديق المشتركة سلة متنوعة من الخيارات التي تساعدك على الاستثمار في مخططات مختلفة العوائد والمخاطر. ويتم تحييد خسارة إحدى الخيارات من خلال أرباح خيار أخرى، مما يقلل من عامل المخاطرة في استثماراتك، وذلك نظرًا لتنوع هذه الأدوات.

إذا كنت ترغب في الاستثمار في العقارات مع الاستفادة من عوائد السوق، يمكنك اختيار صندوق الاستثمار العقاري. هناك حاليًا نوعان من صناديق الاستثمار العقاري مدرجتان في التسعير الآلي للرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية، وهما صندوق الاستثمار العقاري "الإمارات ريت"، وصندوق الاستثمار العقاري لبنك الإمارات دبي الوطني.

تذكر بجانب اتباع نصائح الاستثمار المذكورة أعلاه، ضرورة مراجعة خطة الاستثمار الخاصة بك بانتظام وأهدافك الاستثمارية لحساب أي تغييرات وضمان بقاء استراتيجيتك متماشية مع أهدافك. قد ترغب أيضًا في الاستعانة بمستشار مالي إذا كنت بحاجة إلى مساعدة مهنية في رحلة إدارة ثرواتك.