ما هي نقاط المكافآت؟

نقاط المكافآت هي ميزة شائعة تقدمها شركات إصدار البطاقات، ويمكنك الحصول عليها عند استخدام بطاقات الائتمان المؤهلة لإجراء عملية شراء. مع نقاط المكافآت الكافية، يمكن لحاملي البطاقات استبدالها بمجموعة متنوعة من المزايا مثل الخصومات على التسوق وحجوزات السفر، الاسترداد النقدي، الوصول إلى الفعاليات الحصرية، أو استبدال النقاط بسلع أو بطاقات هدايا.

نظرًا لأن بطاقات الائتمان أصبحت حاجة أساسية في الحياة المالية للأشخاص في جميع أنحاء العالم، فليس من المستغرب أن يقدم مزودوا الخدمة عروضًا وصفقات جذابة للراغبين في الحصول على بطاقة ائتمان. عادةً ما تكون معظم بطاقات الائتمان مصحوبة بشكل من أشكال برامج المكافآت، التي تتيح لحاملها تجميع نقاط يمكن استبدالها بعد ذلك مقابل السلع أو الهدايا أو أميال السفر أو حتى استرداد النقود. لذلك، من المهم اختيار بطاقة الائتمان المزودة ببرنامج مكافآت يتوافق مع احتياجاتك الشخصية، ورغباتك وأهدافك المالية والحياتية الشاملة.

كيف تعمل نقاط بطاقة الائتمان؟

وبما أنك تحمل بطاقة ائتمان، فلا بد وانك ستجد جمع النقاط واستبدالها تجربة مجزية ومثيرة أيضًا. ومع ذلك، قد يكون حساب المبلغ الذي تحتاج إلى إنفاقه باستخدام بطاقة الائتمان ومن ثم كسب عدد النقاط اللازمة لأي مكافأة معينة، أمرًا صعبًا بعض الشيء. من الجدير بالذكر أيضًا أنه عند استبدال النقاط بسلعة معينة، قد تكتشف أن ذات السلعة يمكن شراؤها من المتاجر بسعر أرخص من استخدام نقاطك.

نقاط يجب تذكرها حول نقاط المكافآت

للاستفادة القصوى من نقاط مكافآت بطاقتك الائتمانية ، من المهم أن تضع في اعتبارك هذه النصائح الرئيسية:

  • راقب تجميع نقاط المكافآت الخاصة بك لاتخاذ قرارات أكثر وعيًا بشأن متى يجب استبدالها للحصول على أفضل الفوائد.
  • ضع في اعتبارك الفرق في سعر المنتجات عند استخدام نقاط المكافآت للشراء، حيث قد يكون السعر أعلى عند شراء المنتجات باستخدام النقاط مقارنة بالشراء المباشر.
  • تذكر تواريخ الانتهاء، والقيود، وأي تعليمات أخرى تقدمها شركة إصدار البطاقة بشأن استخدام نقاط المكافآت.
  • كن حذرًا عند استبدال نقاط المكافآت بقسائم إلكترونية عن طريق الانتباه إلى متطلباتها وتواريخ انتهاء الصلاحية.
  • تعرّف على متطلبات تحويل نقاط المكافآت إلى نقود.
  • افهم قيود البطاقات المشتركة في الاستفادة من نقاط المكافآت، حيث يكون بإمكانك استبدال هذه النقاط عادة فقط في المؤسسات الشريكة أو العلامة التجارية نفسها.
  • تجنب إجراء عمليات شراء باستخدام بطاقات الائتمان فقط لكسب النقاط.

كيفية استخدام نقاط مكافآت بطاقة الائتمان؟

مع وضع ذلك في الاعتبار (وبمجرد القيام ببعض الحسابات البسيطة)، ألق نظرة على أهم النصائح التي ترشدكم إلى طريقة إنفاق نقاط المكافأة الخاصة بك:

  • الحصول على استرداد نقدي – من الخيارات الشائعة والموصى بها عند استخدام نقاط مكافأة بطاقة الائتمان هو تحويل هذه النقاط إلى نقود. يتم إضافة المبلغ المحوّل إلى حسابك من قبل البنك، ويمكن استخدامه حسب احتياجاتك في المستقبل.
  • استبدال النقاط بالقسائم - يقدم العديد من مزودي بطاقات الائتمان قسائم كطريقة واحدة لاستبدال نقاط المكافآت. يمكن استبدال قسائم بطاقات الائتمان هذه في عدد من المتاجر التي قد يكون البنك مرتبطًا بها، وفي كثير من الحالات يمكن أيضًا استخدامها للتسوق عبر الإنترنت.
  • استبدال النقاط بالقسائم - لأولئك الذين يستمتعون بالسفر، حاول العثور على بطاقة ائتمان تقدم أميال طيران كمكافأة على الإنفاق. غالبًا ما يمكن استخدام أميال مكافآت بطاقة الائتمان إما في عمليات الشراء المنتظمة، أو لشراء تذكرة طيران مباشرة (إذا كان لديك ما يكفي)، أو على الأقل الحصول على خصم جيد على رحلتك القادمة.
  • قراءة الكتالوج - تزود العديد من البنوك العملاء بفهرس يحتوي على المنتجات التي يمكن للعميل استبدالها بنقاط المكافأة المتراكمة. قد يشمل ذلك اختيار المنتجات والملابس والأواني الفخارية والمواد القرطاسية والإكسسوارات والأحذية وبضائع السفر وتذاكر السينما وباقات السبا وخدمات الصالون والمزيد.
  • خيارات أخرى - هناك عدد قليل من الخيارات الأخرى التي يمكنك استخدام نقاط مكافأة بطاقة الائتمان فيها بحكمة وفي أمور مفيدة/ مثل شراء الوقود، والتدريب، وأنواع مختلفة من الفصول التعليمية، والاستفادة من الخدمات المتخصصة، والمشتريات المتعلقة بالترفيه، ويمكن أيضًا استخدام نقاط المكافآت هذه المحولة إلى نقود في مقابل الحصول على خصومات على باقات العطلات، وحجوزات الفنادق، وشراء السلع في متاجر معينة ومراكز التسوق، إلخ.

بطاقات الائتمان هي وسيلة مريحة وآمنة وسهلة للتسوق في المتاجر الفعلية وعبر الإنترنت. كما أنها تساعدك على كسب نقاط مكافأة على مشترياتك يمكنك استبدالها لاحقًا لتحقيق قيمة إضافية، مثل الخصومات، رد النقود، فوائد السفر والعروض الحصرية. استخدام نقاط المكافآت للقيام بالمشتريات لا يزيد فقط قوة شرائك، بل يوفر لك أيضًا المال ويوفر لك بعض المزايا التي قد لا تكون حصلت عليها بخلاف ذلك. إذا كنت ترغب في جعل أموالك تعمل بجهد أكبر والحصول على قيمة إضافية من المعاملات اليومية، ابدأ في الاستفادة إلى أقصى حد من مكافآت بطاقتك الائتمانية اليوم.