الودائع الثابتة - أو الودائع لأجل - هي واحدة من أكثر طرق الاستثمار أمانًا وأقدمها وأكثرها شيوعًا. ففي الإمارات، وعلى الرغم من أن عائدات الودائع الثابتة تتمتع بإعفاء من الضرائب، إلا أن التضخم يمكن أن يؤثرعلى العائدات بشكل كبير

فهل هناك أي طريقة يمكنك من خلالها تعظيم العوائد من وديعتك الثابتة؟ نوضح هنا أبرز الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المزيد من الودائع لأجل.

قارن بين أسعار فائدة الودائع الثابتة

معظم الودائع الثابتة في الإمارات عبارة عن ودائع قصيرة الأجل بآجال استحقاق تصل إلى 12 شهرًا أو أقل. وقد تكون آجال الاستحقاق هذه عبارة عن فترات أسبوعية، شهرية، ربع سنوية، نصف سنوية، وسنوية. وتأتي كل وديعة ثابتة بسعر فائدة محدد مسبقًا (أو معدل ربح في حالة البنوك الإسلامية) يختلف على حسب كل بنك وفترة الاستحقاق.

ومع ذلك، لا يشترط أن يكون لكل وديعة ثابتة ذات عائد شهري أو ربع سنوي نفس معدل الفائدة، وذلك ببساطة لأن كل مُقرض يقدم معدل فائدة مختلف. ويجدر بك بالطبع اختيار الجهة التي تمنحك أعلى عائد.

اختر المدة الصحيحة

سواء اخترت الحصول على فائدة الوديعة الثابتة شهريًا أو بشكل ربع سنوي أو سنوي، تأكد في كل الأحوال أنك لست بحاجة إلى استرداد الأموال قبل تاريخ استحقاقها. سيساعدك هذا على ضبط ميزانيتك وتجنب فرض رسوم من جانب البنك على السحب المبكر.

على الرغم من أن بعض البنوك توفر إمكانية السحب المبكر بدون تحصيل غرامة، إلا أن العديد من البنوك الأخرى لا تزال مستمرة في ذلك.

الاستفادة من قوة الفائدة المركبة

عندما يحين موعد استحقاق وديعتك الثابتة، يمكنك سحب أموالك بحرية تامة. ومع ذلك، من أجل الحصول على عائد أعلى، يجب أن تفكر في إعادة استثمار المبلغ الناتج في وديعة ثابتة أخرى.

السبب في ذلك هو أنه عندما يتم إعادة استثمار مبلغ الوديعة، يمكن زيادة العوائد إلى أقصى حد، بفضل قوة الفائدة المركبة.

لذلك، إذا كان البنك الذي تتعامل معه يعرض خيار إعادة الاستثمار مقابل فائدة، فلا تتردد في القيام بذلك، ذلك أن الفائدة المركبة الشهرية أو ربع السنوية ستجعل وديعتك لأجل ذات قيمة أكبر بشكل عام.

كيف يجري ذلك؟

الفائدة بنسبة 2٪ في السنة تعني عائدًا بنسبة 2.15٪ في السنة إذا اخترت إعادة الاستثمار.

ما يعنيه هذا هو أن مبلغ 1000 درهم إماراتي المستثمر في بداية العام سيصل إلى 1020.15 درهم إماراتي بحلول نهاية العام، أي أكثر بقليل من 1020 درهم إماراتي المعتاد، إذا واصلت إعادة استثمار المبلغ. وذلك لأن الفائدة المكتسبة تتضاعف كل ثلاثة أشهر. الفائدة بنسبة 2٪ في السنة تعني فائدة بنسبة 0.5٪ في ربع السنة. ومن ثم فإن استثمار 1000 درهم سيجني لك فائدة قدرها 5 دراهم (0.5٪ من 1000 درهم) في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى.

لذا فإن استثمار 1000 درهم من قبل شخص سيصل إلى 1005 درهم بنهاية فترة الثلاثة أشهر.

وبتكرار هذه العملية في الفترات الربع السنوية الثلاثة التالية، سيحصل الشخص على 1020.15 درهم إماراتي في نهاية العام، وبالتالي عائدًا بنسبة 2.15٪، وهو أعلى من الفائدة البالغة 2٪. لذلك، يمكن للمستثمرين الذين لا يحتاجون إلى دخل منتظم من الودائع الثابتة تعظيم العوائد عن طريق اختيار إعادة استثمار مبلغ الوديعة.