دليل لوضع أهداف مالية وتحقيق أحلامك

ما المقصود بالحرية المالية؟

ربما تكون سمعت عن مصطلح "الحرية المالية"، ولكن ما الذي يعنيه بالضبط؟ الحقيقة هي أن الحرية المالية يمكن أن تعني أمورًا مختلفة لكل شخص. فبالنسبة إلى بعض الأشخاص، يمكن أن تعني الحرية المالية توفر الوسائل اللازمة للسعي وراء الشغف، بينما بالنسبة إلى أشخاص آخرين، فإنها قد تشمل الادخار بغيَّة الراحة عند التقاعد. مهما كان تعريفك لمصطلح "الحرية المالية"، فاعلم أنها ليست بعيدة المنال وأنه يمكن تحقيقها بكل تأكيد من خلال التخطيط والالتزام المناسبين. إليك الطريقة التي تمكنك من بدء التخطيط لأهدافك المالية وتحقيقها.

حدد معنى النجاح بالنسبة لك

إذا كنت ستعيد النظر في حياتك في مرحلة لاحقة، فما الذي كنت تود تحقيقه؟ لماذا يُعد ذلك مهمًا بالنسبة لك؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة، حدد أهدافك كميًا من الناحية العملية، وتجاوز الأفكار الغامضة المتعلقة بالحرية المالية. لا يكفي أن تريد منزلًا خاصًا بك، حاول أن تحدد نوع المنزل الذي تريده، والمكان الذي يقع فيه وكيف ستتغير حياتك بامتلاكه؛ أو ربما تود إنشاء صندوق طوارئ تغطي قيمته نفقات ستة أشهر.

فمن خلال فهم رغباتك وتوضيحها، سيمكنك تحديد الأهداف التي تتماشى مع قيمتك الشخصية، حيث يتطلب النجاح الالتزام والمثابرة. فإذا كانت أهدافك لا تعكس معتقداتك الجوهرية، فإنه من غير المرجح أن تطبقها على أرض الواقع وتجعلها حقيقة واقعية. ولكن عندما تدرك كيف يساهم تحقيق تطلعاتك في إثراء حياتك المستقبلية، ستوفر تلك المعرفة إحساسًا بقيمة الهدف وتحول دون الشعور بخيبة الأمل والإحباط.

تحقق من وضعك الشخصي

بمجرد أن تعرف وجهتك، يمكنك تخطيط الطريق للوصول إليها. ويساعدك في تحقيق ذلك وجود فكرة واضحة بشأن وضعك المالي الحالي. لذا، استخدم ورقة أو جدول بيانات وقيّم دخلك ونفقاتك واستثماراتك وصافي ثروتك.

سيرشدك الفهم الواضح لهذه العناصر إلى حجم المهمة التي تنتظرك وسيتيح لك تحديد أولويات أهدافك. وإذا لم يكن لديك وظيفة أو مصدر دخل ثابت، على سبيل المثال، يحظى ذلك الأمر بالأولوية على أي شيء آخر.

راعِ ثلاثة أنواع من الأهداف

يوصي الخبراء الماليون بتحديد أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل. فمن خلال تحديد إطار زمني لأهدافك، تكون قادرًا على الإسراع من خطواتك، وتجنب أي سخط آخر لعدم قدرتك على إنجاز الأمور بالسرعة الكافية.

الأهداف قصيرة المدى

الأهداف المالية قصيرة المدى هي أهداف يسهل تحقيقها، ويستغرق تحقيقها أقل من ثلاث سنوات في العادة. ويمكن أن تشمل أمثلة الأهداف المالية قصيرة المدى إنشاء صندوق لحالات الطوارئ أو سداد قيمة بطاقات الائتمان أو بدء خطة استثمار منهجية.

الأهداف متوسطة المدى

يتطلب تحقيق الأهداف المالية متوسطة المدى فترة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات في العادة، ويمكن أن تشمل سداد قروض طلابية أو بدء عمل تجاري أو توفير المال لسداد الدفعة الأولى من قرض المنزل أو التخطيط لقضاء عطلة الأحلام.

الأهداف طويلة المدى

يستغرق تحقيق الأهداف المالية طويلة المدى فترة تزيد عن عشر سنوات في العادة. ويمكن أن تشمل أمثلة الأهداف المالية طويلة المدى تخصيص أموال للتقاعد أو ترك ميراث لعائلتك أو إنشاء وقْف خيري لدعم قضيتك المفضلة.

إذا كنت بحاجة إلى ذلك، ناقش تلك الأمور مع مستشار استثمار أو ربما مع أحد اعضاء العائلة. فيمكن أن يوفر الحصول على آراء شخص آخر تركيزًا ويجعلك تتحمل المسؤولية.

طبق آلية الأهداف الذكية (سمارت)

عند وضع الخطط، صنفها وفقًا للمعايير التالية:

  • مُحدّدة: كن محددًا فيما يتعلق بالأمور التي ترغب في تحقيقها. على سبيل المثال، بدلاً من أن تقول، "سأدخر لسداد الدفعة الأولى من ثمن منزلي"، جرب أن تقول، "أريد ادخار مبلغ X دولارًا أمريكيًا بحلول نهاية السنة المقبلة من أجل سداد الدفعة الأولى من ثمن المنزل".
  • يُمكن قياسها: يُشكل وضع أهداف مالية يُمكن قياسها أهمية كبيرة لتتبع مدى تقدمك ومواصلة الالتزام بتحقيقها. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لادخار مبلغ محدد من المال في غضون سنتين، فيمكنك وضع هدف ادخار شهري والتحقق من مدى تقدمك بانتظام للتأكد من مواصلة السير في المسار الصحيح.
  • يُمكن تحقيقها: ليس من المفترض أن يسهل تحقيق الأهداف المالية، ولكن ينبغي أن تبقى واقعية. على سبيل المثال، إذا كان يتعين عليك سداد قرض طلابي قيمته 50,000 دولار وكنت تتقاضى 60,000 دولار فقط سنويًا، فإن توقع سداد القرض في غضون سنة واحدة لن يكون أمرًا واقعيًا.
  • ذات صلة: تحقق من مدى أهمية أهدافك المالية لديك، وما إذا كانت تتماشى مع بقية أهدافك أم لا. على سبيل المثال، إذا كنت تفكر في الادخار لشراء سلع فاخرة مرتفعة التكلفة، فعليك أن تفكر فيما إذا كان ذلك يتماشى مع أهدافك طويلة المدى المتمثلة في تكوين ثروة.
  • ذات إطار زمني واضح: تأكد من أن أهدافك المالية ذات إطار زمني محدد حتى تظل منتبهًا إلى الهدف واكتساب رؤية واضحة للوقت الذي ستحققه فيه. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط للادخار من أجل إقامة حفل زفاف، فحدد موعدًا نهائيًا وحدد المبلغ الذي تحتاج إلى ادخاره شهريًا لتحقيق هدفك المنشود.

إذا كان لديك أي فرصة للنجاح فمن الضروري أن يتوافق كل هدف مع كل معيار من هذه المعايير. ومن خلال تطبيق إطار الأهداف الذكية (SMART)، ستعرف كيف يبدو النجاح وسبل تحقيقه والموارد التي تحتاج إليها وماهية مؤشرات التطور التي تشير إلى التقدم أثناء مسيرتك.

اكتب أهدافك

عندما تحدد أهدافك، اكتبها على الفور، أو أنشئ لوحة الخطط المستقبلية وعلقها فوق مكتبك. ويمكن إضافة رسائل تذكيرية حيث يمكنك رؤيتها - على سبيل المثال، ضع صورة للبلد المستهدف التي تريد قضاء فترة تقاعدك به كخلفية لشاشة هاتفك الذكي، أو علقها على الثلاجة. تتيح لك هذه الخطوة المهمة الحفاظ على طموحك بطريقة منظمة وملموسة، كما تعمل بمثابة مُحفّز بصري لتحقيق أحلامك.

خصص الموارد المطلوبة لكل هدف

أصبحت الآن على دراية بأهدافك ولديك فكرة واضحة عن وجهتك. فمن الأهمية بمكان الآن أن تخصص جزء من دخلك الشهري لكل هدف. ابدأ بالأهداف قصيرة الأجل وحدد طريقك لتحقيقها. وخطط كذلك لإعداد عمليات سحب مباشر لتحقيق الأهداف الفورية وخفض أي نفقات ترى أنها غير ضرورية.

قد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا، وقد تتطلب منك إعادة تحديد الإطار الزمني باعتبار كل هدف جزء من العملية، لذا خصص بضع ساعات لهذه العملية. فعلى سبيل المثال، قد يكون لديك ما يكفي من الأموال لسداد الدفعة المقدمة على قرض منزلي على الفور، غير إنك لا تمتلك صندوق طوارئ. ففي مثل هذه الحالة، من المنطقي توفير ما يكفي من الأموال لتغطية نفقات بضعة أشهر أولًا، لكي تتجنب القلق الذي تسببه التزاماتك اليومية أو عدم القدرة على سداد دفعات القرض المعني.

راجع التقدم الذي أحرزته

يتلخص الجزء الأكثر أهمية في أي عملية تنطوي على تحديد الأهداف، في التقييم الدوري للكيفية التي تسير بها الأمور. لذا يجب تخصيص بضع ساعات لذلك كل شهر، ثم حدد التواريخ في تقويمك. وخلال تلك المراجعة تحقق من الطريقة التي تعمل بها، وما إذا كنت قادرًا على تحقيق أهدافك المُحددة لهذا الشهر، وما هو السلوك الذي تحتاج إليه لتحسين مسيرتك نحو الأمام. حيث تحافظ المراجعات المنتظمة على اطلاعك على المستجدات وتطلعك على المسار الصحيح، مما يسمح لك بتحديث هذه المراجعات وتغييرها بأقل قدر من التعرض للمخاطر المالية.

تذكر أن تحتفل بكل نجاح!

إذا كان لتلك المدونة تأثيرًا إيجابيًا عليك، فشاركها مع شخص تعتقد أنه قد يستفيد من المعلومات المُقدمة. ونتمنى لك تخطيط سعيد!

كيث جيه. فرنانديز هو محرر وكاتب محترف يقدم نصائح بشأن استراتيجية محتوى التسويق. يقيم كيث بين الإمارات وهولندا والهند، وهو كاتب متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا والتمويل الشخصي.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
كيث جيه. فرنانديز هو محرر وكاتب محترف يقدم نصائح بشأن استراتيجية محتوى التسويق. يقيم كيث بين الإمارات وهولندا والهند، وهو كاتب متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا والتمويل الشخصي.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae