أفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء

أصبح التوجه العام نحو "رعاية النباتات المنزلية" شائعًا بشكل متزايد منذ شهور الإغلاق بسبب جائحة كورونا، حيث لجأ الكثير من الناس إلى زراعة النباتات المنزلية كطريقة جديدة لإلهاء عقولهم عن التفكير ومن ثم تجنب الشعور بالتوتر. فإلى جانب كونها علاجًا للملل وطريقة رائعة لإضفاء النضارة وبعض الألوان المبهجة على أجواء منزلك، يمكن أيضًا أن تسهم بعض النباتات المنزلية في تنقية الهواء خاصة في الأماكن المغلقة التي يقل بها تدفق الهواء.

يؤدي انخفاض تدفق الهواء إلى تراكم الملوثات التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى مشاكل صحية مثل الدوخة والغثيان والصداع وما إلى ذلك. وتشمل المصادر الأخرى لتلوث الهواء المنزلي مواد البناء والمفروشات الاصطناعية (المطاط والبلاستيك والألياف)، ومحاليل التنظيف، إلخ. لكن أصنافًا معينة من النباتات المنزلية قد تكون مفيدة إلى حد كبير في تجنب مثل هذه الحالات بفضل قدرتها على امتصاص السموم الضارة من الهواء. لذا، من المستحسن أن نحتفظ في منازلنا بنوعين أو ثلاثة من النباتات المنزلية في أوانٍ بحجم 8 أو 10 بوصات لكل 100 قدم مربع من مساحة الأرضية.

تُعرف النباتات التالية عمومًا بقدرتها العالية على تنقية الهواء ومن ثم القضاء على السموم المنزلية الشائعة مثل الفورمالديهايد، والزيلين، وأول أكسيد الكربون، وما إلى ذلك.

زنبق السلام: بفضل أوراقها الكبيرة واللامعة، تعتبر زنابق السلام واحدة من أفضل ثلاثة نباتات في التخلص من السموم المنزلية الشائعة. كما أن زهورها البيضاء المتفتحة تجعلها مثالية عند استخدامها لأغراض الزينة، وكهدايا رائعة للأصدقاء والعائلة. إذا ما قررت زراعة نبات زنبق السلام في منزلك، فمن الضروري أن تُبقي تربتها رطبة ولكن ليست مشبعة بالماء، وذلك عن طريق ريها مرة واحدة في الأسبوع فقط، دون استخدام الكثير من المياه. ومع ذلك، كن حذرًا إذا كان لديك حيوانات أليفة في منزلك، فقد تكون زنابق السلام سامة إذا تناولتها القطط والكلاب.

العائلة التنينية: تُعد هذه العائلة اختيارًا رائعًا للمبتدئين في زراعة الحدائق، فهي تضم نباتات ذات أحجام وأشكال وألوان مختلفة، ما يعني أنه يمكنك العثور دائمًا على النوع المناسب منها لمنزلك. أكثر ما يميز العائلة التنينية أنها قوية ولا تموت بسهولة. إذا اخترت زراعة أحد أصناف هذه العائلة، فاحرص على ريها مرة واحدة في الأسبوع، ولكن تأكد من عدم استخدام الكثير من المياه، فالهدف من الري هو الحفاظ على التربة رطبة وليست مشبعة بالماء. و كما هو الحال مع زنابق السلام، كن حذرًا إذا كان لديك حيوانات أليفة، ذلك أن نباتات العائلة التنينية يمكن أن تسبب تهيجًا للقطط والكلاب عند تناولها.

نبات الثعبان: هو أحد أصناف عائلة النباتات العصارية، ويعتبر من أقوى النباتات المنزلية التي لا تحتاج إلى الكثير من العناية. تُعرف النباتات العصارية بأنها ذات أجزاء سميكة ومنتفخة، مما يساعدها على الاحتفاظ بالمياه لفترة أطول. يحتاج نبات الثعبان إلى القليل من الماء والضوء للبقاء على قيد الحياة، مما يجعله خيارًا رائعًا لأي غرفة في المنزل تقريبًا. ومن بين السمات الفريدة الأخرى التي يتمتع بها هذا الصنف هي أنه في حين أن معظم النباتات تطلق الأكسجين في الليل، فإن هذا النبات يطلقه في الأجواء المحيطة، ما يجعله رائعًا بشكل خاص لغرف النوم.

نبات العنكبوت: يُعد هذا النبات خيارًا آخر رائعًا للمبتدئين في عالم زراعة النباتات المنزلية، حيث تنمو نباتات العنكبوت بسرعة وسهولة وبأقل قدر من الرعاية، وتزدهر في ضوء الشمس الساطع غير المباشر بشرط أن تُسقى مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. من الأفضل وضعها في سلال معلقة للحصول على مظهر زخرفي معلق. كما أنها آمنة للأطفال والحيوانات الأليفة عند اللعب بها.

نخلة الخيزران: على الرغم من أن هذا النبات الأنيق والقوي ينمو ببطء، إلا أن ارتفاعه قد يصل إلى 12-14 قدمًا وعرضه من 3 إلى 5 أقدام عند اكتمال نموه. تزدهر أشجار الخيزران في ضوء الشمس الساطع ولكن غير المباشر، ويجب أن تُسقى من حين لآخر للحفاظ على رطوبة التربة، وهي أيضًا غير سامة للحيوانات الأليفة والأطفال.

نبات الصبار: هو أحد أصناف العائلة العصارية، ولا تقتصر مزاياه على كونه نباتًا رائعًا في تنقية الهواء، ولكن أيضًا كعلاج طبيعي وفعال للحروق والالتهابات. الشيء الأساسي الذي يجب معرفته بشأن رعاية نبات الصبار هو أنه لا يزدهر في المياه الراكدة، لذا تأكد من وجود منافذ كافية في الوعاء لتصريف المياه أولًا بأول.

السلامة من النباتات السامة

يمكن أن تكون بعض النباتات سامة للحيوانات الأليفة و / أو الأطفال. لذا، عند التفكير في النباتات المراد شراؤها، تأكد من سؤال البائع عن الخيارات الآمنة للحيوانات الأليفة والخالية من الحساسية. بدلاً من ذلك، يمكنك ببساطة البحث عن ذلك عبر الإنترنت.

من الأمور الأخرى التي يجب الانتباه لها هو أن جميع النباتات تحتاج إلى الري، ولكن ليس دائمًا بكميات كبيرة، ذلك أن كثرة المياه قد تؤدي إلى زيادة الرطوبة وتحفيز نمو العفن. ولتجنب ذلك، قم بتغطية التربة السطحية المكشوفة بالحصى المائي أو الطحلب الإسباني. تأكد أيضًا من تصريف الماء الزائد في صينية عند سقي النباتات.

باختصار، لا توفر النباتات نفس القدر من الهواء المنعش كالذي توفره أجهزة تنقية الهواء الميكانيكية، لكنها على الأقل وسيلة طبيعية وأقل تكلفة في تنقية الهواء. هذا بالإضافة إلى أنها توفر فوائد إضافية مثل تقليل التوتر والإرهاق وتحسين الحالة المزاجية وزيادة الإنتاجية. لذا، سواء كانت لديك أجهزة لتنقية الهواء أم لا، فلربما يجدر بك اليوم أن تفكر في استثمار جزء بسيط جدًا من أموالك في شراء بعض النباتات المنزلية؛ وكن على ثقة من أنها ستضفي على حياتك مزيدًا من البهجة والسرور.

مقالات ذات صلة

Jun 30, 2021 - الرفاهية
في عالم اليوم سريع الخطى، نجد أنفسنا مضطرين لاتخاذ العديد من القرارات بشكل يومي، بعضها أساسي لكن تأثيره ضئيل - مثل تحديد ما نأكله على الغداء - في حين أن بعض القرارات الأخرى قد تكون مصيرية، وتأثيرها ملموس بدرجة أكبر. في كلتا الحالتين، فإن القدرة على اتخاذ قرارات سريعة ليست مجرد سمات مرغوبة، ولكنها أيضًا وسيلة ضرورية للبقاء على قيد الحياة.
يقول المثل الشهير: حياتك هي عاداتك. يبدو هذا صحيحًا بالتأكيد في عالم اليوم المشتت اجتماعيًا خاصة وأننا مجبرون على الاعتماد على أنفسنا للحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن.
هل أهدافك متسقة؟ لماذا لا يكون لديك بطاقة أداء لمراقبة سير أهدافك؟ كل شخص يضع أهدافًا؛ إنها أكثر الطرق فعالية لإنجاز الأمور. تُعد أهداف الصحة والعافية وأهداف العمل وأهداف العلاقات والأهداف المالية من بين أعلى فئات الأهداف التي يضعها الناس كل عام.
دانيا نويزو رائدة أعمال مبدعة مقيمة في لاغوس ، نيجيريا. تقضي معظم وقتها في الكتابة ورواية القصص الغذائية والمشي على الماء.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae