رحلة غير مخطط لها، صديق مقرب يحتاج إلى المساعدة، عرض عطلة من الصعب تفويتها، مهرجان للتسوق، ذكرى سنوية خاصة، الالتحاق بالتعليم العالي، حدوث حالة طبية طارئة. هل تبدو القائمة مألوفة؟ فقد مررنا جميعًا بذلك - وفي بعض الأحيان نسحب أموالًا نقدية من حساب التوفير أو نسحب ببطاقة الائتمان أو حتى نأخذ قرضًا شخصيًا.

من السهل تقديم طلب للحصول على قروض شخصية مقسّطة دون تحويل المرتبات أو القروض القائمة على تحويل المرتبات. وبإجراء مكالمة سريعة أو استفسار عبر الإنترنت، يمكنك الصرف في يومٍ واحد ويصبح المبلغ ملكك. لا توجد ضمانات أو ضامن وتحصل على الموافقات السريعة باستخدام وثائق أقل مقارنةً بالقروض الأخرى. يسهل الوصف والتنفيذ للحصول على 250,000 درهم إماراتي. فما السيء في ذلك؟

بصرف النظر عن سبب الحصول على قرض أو تبرير الحاجة إليه بأي طريقةٍ كانت، يمثل القرض الشخصي مسؤولية ضخمة والتزام وعقد ملزم قانونًا لديه تبعات قصيرة وطويلة الأجل. ويمكن أن يؤثر التخلف عن السداد على درجة الائتمان الخاصة بك لدى شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية أو شركة الإمارات لمعلومات الائتمان المحدودة والسفر ويمكن أن يمثل فعلًا مجرمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

قبل أن تقدم طلب للحصول على قرض شخصي، توجد خمسة أمور جديرة بالدراسة.

لماذا تحتاج إلى القرض الشخصي؟

تأكد من الحصول عليه لأسباب وجيهة. هل تحصل على القرض لحالة طارئة لا يمكن أن تنتظر؟ فإذا كان لغرض تسوية قروض ذات فائدة أعلى أو تسديد بطاقات الائتمان أو توحيد الديون على نحوٍ يمكن إدارته بالاستعانة بالأقساط الشهرية المتساوية الثابتة، عندئذٍ تشكل القروض الشخصية خيارًا مناسبًا. وبالحصول على القروض الشخصية، تحصل على فرصة لإنشاء رصيد ائتماني جيد، من خلال سداد الأقساط الشهرية المتساوية في الوقت المحدد.

هل تعرف مدى قدرتك على السداد؟

احسب نسبة عبء الديون الخاصة بك. بعبارات بسيطة، تمثل نسبة عبء الديون نسبة الدخل الشهري التي عليك دفعها لتسديد الديون. على سبيل المثال، إذا كنت تجني 100 درهم إماراتي في الشهر، ولكنك تدفع 50 درهم إماراتي شهريًا على بطاقات الائتمان وقروض السيارات، تمثل نسبة عبء الديون لديك 50 في المئة – وهو الحد القانوني في الإمارات، وعندئذٍ يمثل خفض نسبة عبء الديون الخيار الأفضل. احسب المصروفات الشهرية والمصروفات المخططة على مدى فترة تتراوح من 6 إلى 48 شهرًا (فترة الحد الأدنى والحد الأقصى)، واحسب كذلك النفقات الثابتة (مثل الإيجار والتأمين والفواتير) والتضخم (2-3٪) وارتفاع تكاليف المعيشة والمدخرات. مع ما تبقى من ذلك، هل ستكون قادرًا على دفع الأقساط الشهرية المتساوية بسهولة؟

هل أجريت العمليات الحسابية؟

لا تأخذ أقصر أو أطول فترة أو تقترض أكثر من حاجتك فقط لأن البنك يعرض ذلك أو تخجل وتطلب أقل من حاجتك. سجل جميع مصروفاتك وقدرتك على السداد في ورقة إكسيل أو أي تطبيق آخر، واختر المبلغ الذي يفي باحتياجاتك حتى لا تقصر فيها. ومن ثم، اختر فترة السداد المناسبة لك. الأمر بسيط - إذا كانت الأرقام غير منطقية، فلن يكون أي شيء آخر منطقي.

#نصيحة: استخدم حاسبة القروض من سيتي بنك لاستبعاد التخمينات.

هل أجريت مقارنة وترجيح للاختيارات؟

بفضل أدوات المقارنة عبر الإنترنت والبنوك الرقمية، أصبح من السهل الحصول على أفضل الصفقات. رجّح الخيارات والإيجابيات والسلبيات واطلع على رسوم التجهيز وأسعار الفائدة ورسوم التسوية المبكرة والأجل والمدة. اقرأ التفاصيل الدقيقة وجميع البنود وافهم آثارها. وإذا لم تفهم شيء (أو كنت متعبًا للغاية ولا تستطيع القراءة)، عندئذٍ اطلب من البنك توضيح النقاط الرئيسة وتوجيهك. ستحصل على جميع المعلومات من التفاصيل، ويمكنك الاستعانة برأي ثاني أو ثالث.

اطلع على الخيارات وحالات إنهاء القرض

قبل تقديم الطلب، استكشف الخيارات مثل الاستفادة من القرض مقابل ودائع ثابتة والسحب على المكشوف من حساب التوفير الخاص بك واستخدام ضمانات مثل الذهب/الممتلكات/السندات كضمان. أو حاول أن تطلب سلفة على الراتب من شركتك. اسأل البنك أو الجهة مقدمة التأمين عما إذا كانوا يقدمون "تغطية في حال فقدان الوظيفة" أي في حالة فقدان الوظيفة قسريًا، وإذا كان من الممكن تعديل شروط القرض، أو تأجيلها لفترة قصيرة (عطلة الدفع) في مرحلة لاحقة، وإذا كنت تواجه صعوبات في دفع الأقساط الشهرية المتساوية أو كنت في وضعٍ حيث تغير الوظائف أو حصلت على مكاسب غير متوقعة وتريد إغلاق القرض مبكرًا. حينما يوجد قسط أو تكلفة لمثل هذه التغطية أو الخيارات، فمن الجيد دائمًا معرفته.

والآن إذ فكرت مليًا في الأمر، امضي قدمًا وقدم طلب للحصول على القرض الشخصي، وأنفقه بحكمة.

تواصل مع مدير العلاقات في سيتي بنك أو قدم الطلب عبر الإنترنت.