توعية الأطفال بقيمة المال

من المسؤول عن توعية الأطفال بقيمة المال؟

هل ينبغي تعليمهم قيمة المال في المدارس، حيث يتلقون الكثير من تعليمهم اليومي؟ أم هل يتعين على الآباء (ممن قد يتمكنون من تدبير أمورهم المالية في حياتهم) أن يتولوا مسؤولية غرس قيم التمويل الشخصي في أطفالهم؟

يقول جريج مورست، مخطط مالي معتمد، أنه ينبغي بالتأكيد مناقشة هذا الموضوع في المدرسة، لكن البيت يمثل بيئة مثالية لتوعية الأطفال بقيمة المال.

لماذا؟ لأنه يمكن تطبيق نظريات المال والدروس المتعلقة به في المنزل، حيث يقول مورست: "يوجد لديك الأشخاص الذين يحتاجون إلى التعلم ومصدر المال تحت سقفٍ واحد"، ويضيف "لن يعطيك معلمك في المدرسة مالًا."

هل أنت مستعد لتقديم – أو للاستفادة من – دروس حول كيفية إدارة الأموال لأطفالك؟ يمكن أن تساعد نصائح الخبراء التالية في التحدث إلى الأطفال عن الأمور المالية في كل مرحلة من مراحل نموهم ومشاركة التوجيه الإرشادي الذي يصب بالفعل في مصلحة المنزل.

نصيحة دائمة

يكمن أحد أهم جوانب توعية الأطفال بقيمة المال في إعداد دروس تتناسب مع أعمارهم عن طريق عرض المفاهيم بطرق ذات تأثير ويمكن فهمها، ولكن كما هو الحال مع أغلب دروس الحياة، تُعد بعض هذه الاستراتيجيات مناسبة لجميع الأعمار.

يقول مورست: "أعتقد أن الكثير من الآباء يرتكبون خطأ واحدًا، والذي يتمثل في إعطاء أولادهم المال دون أي قيود أو شروط"، حيث يشعر مورست أن مجرد منح المال للأطفال قد يشوش قدرتهم على فهم كيفية جني المال".

يقترح مورست، وهو أب لستة أبناء، قبل أن تمنح المال إلى أطفالك، فكر فيما يمكنهم فعله لكسب المال. هل يريدون 50 درهمًا للذهاب إلى السينما؟ عندئذٍ اطلب منهم غسل الأطباق مقابل المال.

توجد طريقة تفكير أخرى مناسبة لجميع الأعمار: حدد ما الذي يحفّز طفلك، تنصح بذلك ميلودي بيل، الحاصلة على درجة الدكتوراة، والرئيس التنفيذي والمؤسسة لإحدى المنظمات غير الربحية التي تقدم دروسًا للناس تتعلق بالرفاهية المالية.

تنصح بيل قائلًة: "يتمثل الأمر المهم الذي يجب تذكره في أن تكون الدروس أكثر فعالية عندما تكون ذات صلة بالشخص الذي يتعلمها،" وتضيف: "انتبه لما يحدث في حياة طفلك وما يحفزه، وابحث عن الدروس المالية التي تتماشى مع دروس الحياة التي نمر بها جميعًا عندما نكبر وننضج."

وبصرف النظر عما يحفز طفلك، يوافق جميع الخبراء على أنه كلما تحدثت مبكرًا مع أطفالك عن قيمة المال، كان ذلك أفضل.

من عمر 4 إلى 6 سنوات

الدروس: التمييز بين الاحتياجات والرغبات، وتبادل السماح باتخاذ الإجراءات.

يعتقد بعض الآباء أن مرحلة ما قبل المدرسة إلى الالتحاق بروضة الأطفال مبكرة جدًا على مناقشة الأمور المالية، ولكن أطفالك يتعلمون بالفعل بعض الأمور الأساسية المهمة مثل الرغبات مقابل الاحتياجات.

يقول آندي هيل: عشت أنا وزوجتي بالفلسفة التي تقول كلما تحدثت مع أطفالك مبكرًا عن المال، كان ذلك أفضل. "إذ أدركنا أن العادات المالية تتشكل بعمر 7 سنوات، كنا نعلّم أطفالنا دروسًا تتعلق بشؤون المال بعمر 4 سنوات".

استخدم هيل وزوجته متجر البقالة وتجارب التسوق الأخرى بمثابة وسيلة لتعليم صغيريهما، اللذان يبلغان الآن من العمر 5 و 7 سنوات، عن الفرق بين الاحتياجات والرغبات.

يقول هيل مازحًا: "نحن بحاجة إلى الملابس والماء والطعام، ولكننا لا نحتاج إلى حزمة من بطاقات اللعب التي يتبادلها الأطفال فيما بينهم، على الرغم من أنها قد تكون رائعة".

في حين أنه قد يبدو أطفالك في مرحلة ما قبل المدرسة ومرحلة روضة الأطفال صغارًا للغاية على أن تبدأ معهم الحديث عن قيمة المال، إلا أنهم في هذه السن يمكن أن ينفذوا بعض الأفعال في سياقها المناسب بسهولة (مثل العمل الروتيني المنزلي) مقابل المال وكذلك تبادل المال مقابل شيء يرغبون في الحصول عليه. تتمثل القاعدة الأساسية التي يتبعها هيل في "دفع" 4 درهم إماراتي سنويًا، لذا سيجني ابنه البالغ من العمر 7 سنوات 28 درهم إماراتي بإنجاز ثلاثة إلى خمسة أعمال منزلية مناسبة لعمره.

وبمجرد أن يحصل أطفاله على أجرهم، يطلب هيل منهم تخصيص 10٪ في عبوات التبرع، ويُتاح لكل طفل مرة كل ثلاثة أشهر اختيار مؤسسة خيرية للتبرع بأمواله، وعندئذٍ سيقدم هيل وزوجته مبلغًا يضاهي تبرع أطفاله. كما يحرص الزوجين على جعل أطفالهم يدخرون 10٪ من أموالهم.

عندما يبدأ أطفالك بفهم المفهوم العام للمال، تتمثل الخطوة التالية في أن تدعهم يتخذون القرارات.

من عمر 7 إلى 10 سنوات

الدروس: التفكير الريادي والسماح للطفل باتخاذ القرارات.

من المهم أن تبدأ في معرفة ما الذي يحفز طفلك وتسخر هذه الدوافع لكسب المال والتوفير والإنفاق. يتمثل المثال التقليدي على ذلك في الرجوع إلى النقطة السابقة لمورست وهي عدم منح المال لطفلك ببساطة، وتشجيعه بدلًا من ذلك على كسب المال وادخاره لشراء أشياء أو تجارب يحتاجها. واستخدمت بيل هذه التقنية مع بناتها.

تقول بيل: تعلمت فتياتي، منذ نعومة أظافرهن، عن طرق التوفير والادخار لأنهن كن يضطررن إلى ادخار المال لشراء أشياء اضافية يردن الحصول عليها. وشجعت بيل فتياتها على الاشتراك في الأعمال التجارية مثل منصة بيع عصير الليمون أو رعاية الأطفال من أجل كسب مزيد من المال لاقتناء أشياء يرغبون في شراءها من تلقاء أنفسهم.

توصي جين بيرل بجعل الطفل يضع أهداف التوفير بإدراج بعض الأشياء التي يريد الطفل شراءها والتي تكون بقيمة أقل من 100 درهم إماراتي. وهذا يتيح لك الفرصة لمناقشة استراتيجيات الادخار مع طفلك ومساعدته على تقييم الوقت اللازم للوصول إلى غايته.

تقترح بيرل، الكاتبة المشاركة في كتاب الأطفال والثروة والعواقب: ضمان مستقبل مالي مسؤول للجيل القادم، أيضًا أن تضع ميزانية المنزل لطفلك في سياقها الصحيح. وبعد أن سألها ابنها عن مقدار ما تجنيه عندما كان عمره 8 أعوام، كانت تجلسه بجوارها وهي تدون قائمة النفقات الشهرية للأسرة.

تقول بيرل: "أكدت له أنني جنيت ما يكفي لتغطية النفقات، ولكن أحيانًا يتعطل أحد الأجهزة أو السيارة". "وبينما أحاول أن أدخر لهذه الأمور، يمكن أن تظهر الحاجة إلى نفقات مفاجئة كبيرة حقًا ومرهقة لدرجة أنها تعرقل أموري. ولهذا السبب أحيانًا عندما يطلب مني أشياء، قد أقول أنها ليست في الميزانية.

يعتقد مورست أنه يمكنك أن تخطو خطوة إضافية وتشجع الأطفال في هذه الفئة العمرية على المشاركة في تجربتهم الأولى للأسهم باستخدام الأسهم الكسرية. وينصح مورست قائلًا "دعوهم يشترون ما يحبون،". ويوصي كذلك بالسماح لهم بشراء أسهم تقنية إذا كانت تلك أحد مجالات اهتمامهم، أو أسهم في أحد شركات السيارات إذا كانوا مهتمين بالسيارات.

في حين أن "شراء ما تحبه" لا تمثل دائمًا نصيحة استثمارية تقليدية، يقترح مورست هذه الطريقة لجعل طفلك يشارك في العملية ويتعلم عن كيفية عمل سوق الأسهم. هل أنت غير مستعد للسماح لأطفالك باتخاذ بعض القرارات الاستثمارية؟ حسنًا، حان الوقت بعد ذلك لإطلاق زمام الأمور قليلًا.

من عمر 11 إلى 14 سنة

الدروس: البنوك والفواتير — منح بعض الاستقلال المالي في قرارات البنوك والمشتريات.

بما أن أطفالك يدخلون مرحلة المراهقة، فقد حان الوقت لتقدم لهم بعض الاستقلال الذاتي فيما يتعلق بمواردهم المالية. يقترح بيرل البدء بزيارة إلى البنك لفتح حساب ادخار للطفل، ويمكنك حتى أن تقدم حوافز إضافية تتمثل في دفع مبالغ تضاهي ما يدخره أطفالك للحصول على بعض المشتريات.

يقول هيل: "يمكن أن يؤدي منح أطفالك المسؤولية عن دفع فاتورة أو نفقات معينة في حياتهم، مثل الثياب، إلى مساعدتهم على فهم كيفية عمل المال". "وعندما تنفد الأموال لديكم، عندئذٍ لا يمكنكم شراء ما تريدون أو تحتاجون اليه."

يمكن استخدام الأجور أو الأموال المكتسبة من مشاريع الأعمال الحرة للقيام بهذه المشتريات. لا تقلق من ترك طفلك يتخذ قرار وأنت تعلم أنه لن ينجح. يقول هيل: "لا بأس بالفشل هنا".

ينقلك السماح للأطفال بالقيام بعمليات الشراء الخاصة بهم بشكل مثالي إلى المرحلة التالية – التي يمكن القول أنها تمثل أحد أصعب المراحل بالنسبة للعديد من الآباء.

من عمر 15 إلى 18 سنة

الدروس: اطلب من طفلك أن يكسب ماله الخاص ويتخذ قرارات للإنفاق.

قد يمثل صدمة للوالدين أن تبدأ في التحول عن دورك كداعم مالي لطفلك في أواخر سن المراهقة، حيث أنك لا تزال تشعر على الأرجح برغبة في أن تظل مسؤولا عن نفقاته، وتشعر بأن أمامه الكثير لكي يتعلم واقع الحياة. ولكن الواقع هو أنه حان الوقت للبدء في إعدادهم للتصرف بالاعتماد على أنفسهم، لذلك فإن استراتيجية الخروج من العش ستشكل صدمة أقل.

يقول مورست "هل تريد الخروج في موعد؟ "عليك إذا أن تدفع مقابل ذلك". "تريد أن تقود السيارة لمسافة كبيرة؟ عليك إذًا وضع الوقود في السيارة. لا يعني ذلك أنك تسحب كل الدعم المالي، بل تسمح لطفلك باستقلالية أكبر عندما يتعلق الأمر بالمال. كما أنه من المفيد السماح لهم بارتكاب الأخطاء، مثل إنفاق المال على الملابس العصرية التي سيتخلصون منها بسرعة أو أحد الأجهزة التي سيفقدون الشغف تجاهها سريعًا.

قدم الحكمة المالية، حتى لو اقترفت أخطاء

ليس من الغريب أن يخشى الآباء من توعية أبنائهم عن قيمة المال. بعد كل شيء، ربما لا تُدار شؤونكم المالية معًا، فما الذي يعطيك الحق في توعيتهم؟

ينصح هيل: "ابدأوا حيث كنتم وعلموهم ما تعرفونه." ويضيف "شاركوهم الأخطاء التي ارتكبتموها وكيف تحاولون تصحيحها."

تنصح بيرل، أيضًا، باستخدام الأخطاء التي ارتكبتها كدروس تعليمية. تقول بيرل: "على سبيل المثال، فقدان إيصال شراء ثم ظهور الحاجة إلى إعادة شيء ما". "المشتريات السريعة مثل شراء أشياء لا تحتاج إليها لمجرد عرضها للبيع". ويمكن استخدام هذه الحوادث المالية المؤسفة أيضًا لتعليم المراهقين المعلومات التي تشتد الحاجة إليها، مثل كيفية تحقيق الفائدة على بطاقة الائتمان وكيفية سداد الرصيد المتجدد.

لكن لا يجب أن يدور كل التعليم حول اللحظات الصعبة. يقترح هيل توجيه مثل هذه الدورس في الجانب الإيجابي كذلك. "اشركهم في مكاسبك المالية لكي يروا كيف يبدو الاحتفال بالنفس."

يمكنك أيضًا المشاركة في الاحتفال بعادات مالية جيدة، مثل تحقيق أهداف التوفير سواء فيما يتعلق بالأطفال أو الآباء، والذي بدوره يساعد الجميع على بناء علاقة سليمة بالمال.

يُرجى مشاركة هذا المقال مع شريكك وأصدقائك وعائلتك إذا وجدت أنه مفيد.

مقالات ذات صلة

التخطيط لانتقال الثروات التخطيط لانتقال الثروات هو أكثر من مجرد تخطيط مالي متقدم، كونه يضمن استمرارية أصولك وقدرتها على توليد ثروة للأجيال القادمة في عائلتك. يتطلب التخطيط الشامل لانتقال الثروات قدراً من الدقة والعناية الفائقة بالتفاصيل، بحيث تتم مراعاة جميع النتائج المستقبلية المحتملة.
توفر بطاقات الائتمان مزايا وراحة وقوة شرائية..
Sep 23, 2023 - الاحتيال
أسلوب الاحتيال عبر البريد الإلكتروني يتظاهر المحتالون بأنهم موظفون لدى سيتي وسيخبرونك أنه تم حظر بطاقتك الائتمانية بسبب معاملات غير مصرح بها. سيطلبون منك إعادة تنشيط بطاقتك عن طريق النقر على الروابط المتضمنة في رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلهم أو عن طريق إدخال تفاصيل بطاقتك وكلمة المرور الشخصية الصالحة لمرة واحدة على موقع إلكتروني مزيف.
إيرين لوري هي مؤلفة كتاب: (Broke Millennial, Broke Millennial Takes On Investing) وكتاب (Broke Millennial Talks Money) الذي يحتوي على قصص ونصوص ونصائح لتوجيه المحادثات المالية الصعبة. يمكنك العثور على تلك الكتب على موقع BrokeMillennial.com وتويتر وانستجرام.

يعكس المحتوى وجهة نظر مؤلف المقال ولا يعكس بالضرورة آراء سيتي أو موظفيها، ولا نضمن دقة أو كفاية المعلومات الواردة في المقالة باستثناء المعلومات المتعلقة بمنتجات سيتي بنك إن.إيه- الإمارات المشار إليها هنا
من فضلك أخبرنا عن انطباعك

تُطبق شروط وأحكام سيتي بنك. للاطلاع على أحدث الشروط والأحكام ، تفضل بزيارة www.citibank.ae/TnC

الآراء الواردة هنا لا تعبر سوى عن وجهة نظر المؤلفين ولا تمثل بالضرورة وجهات نظر سيتي بنك الإمارات أو تعكسها. لا تشكل المعلومات الواردة في هذا الموقع نصيحة استثمارية أو عرضًا للاستثمار أو تقديم خدمات إدارية وتخضع للتعديل دون إشعار مسبق.

لا يتم تقديم المنتجات والخدمات المذكورة في هذا الموقع للأفراد المقيمين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا أو غيرنسي أو جيرسي أو موناكو أو سان مارينو أو الفاتيكان أو جزيرة مان أو المملكة المتحدة. لا يشكل المحتوى المتضمن في هذه الصفحة، ولا ينبغي تفسيره على أنه عرض أو دعوة أو دعوة لشراء أو بيع أي من المنتجات والخدمات المذكورة للأفراد المقيمين في البلدان المذكورة.

2024 citibank.ae