الإفصاح عن المخاطر التشغيلية

إدارة المخاطر - نظرة عامة

تتم إدارة المخاطر التشغيلية لسيتي بنك فرع الإمارات بما يتماشى مع سياسة إدارة المخاطر التشغيلية (المعممة على مستوى المجموعة)، والتي تحدد إطارًا شاملاً مصممًا لتحقيق التوازن بين الرقابة القوية للشركات وإدارة المخاطر المستقلة المصممة بعناية. يتبنى فرع سيتي بنك في الإمارات أيضًا هيكل الحوكمة القائم على "خطوط الدفاع الثلاثة" لضمان الإدارة الفعالة للمخاطر التشغيلية، بالإضافة إلى تطبيق معايير وإجراءات "تقييم المديرين لنظم الرقابة" لمساعدة / دعم مديري الأعمال في تقييم المخاطر التشغيلية الكبيرة والضوابط الرئيسية، ومعالجة نقاط الضعف على مستوى التصميم و / أو تحديد الفعالية التشغيلية للضوابط الداخلية التي تخفف من مخاطر التشغيل الكبيرة.

في إطار مهمة سيتي وعرض القيمة الذي تم تطويره من قبل القيادة العليا في سيتي وتعميمه في جميع أنحاء الشركة، تسعى سيتي جاهدة لخدمة عملائها كشريك موثوق به من خلال تقديم خدمات مالية فعالة تقود إلى النمو والتقدم الاقتصادي مع كسب ثقة الجمهور والحفاظ عليها باستمرار والحفاظ عليها من خلال الالتزام المستمر بأعلى المعايير الأخلاقية. على هذا النحو، تقتضي سيتي من جميع موظفيها إخضاع قراراتهم لثلاثة معايير: أنها تصب في مصلحة عملائنا، وتخلق قيمة اقتصادية، وتكون دائمًا مسؤولة بشكل منهجي. بالإضافة إلى ذلك، تقوم سيتي بتقييم أداء الموظفين مقابل التوقعات السلوكية المنصوص عليها في معايير القيادة في سيتي، والتي تم تصميمها جزئيًا لتحقيق رسالة سيتي وعرض القيمة. كما تبذل سيتي جهود إضافية فيما يتعلق بمخاطر السلوك والأخلاقيات والقيادة وتصعيد الشكاوى ومعاملة العملاء، بهدف مساعدة سيتي على تحقيق رسالتها وعرض القيمة الذي تركز عليه.

يتكون إطار حوكمة المخاطر في سيتي من السياسات والمعايير والإجراءات والعمليات التي تتيح لـ سيتي تحديد المخاطر وتقييمها وقياسها وإدارتها ورصدها ومراقبتها والإبلاغ عنها عبر جميع أقسام الشركة.

تكمن أهمية إطار حوكمة المخاطر أيضًا في ترسيخ ثقافة إدارة المخاطر في سيتي، ويضع المعايير والإجراءات والبرامج التي يتعين تصميمها وتنفيذها لتعزيز ثقافة إدارة المخاطر في الشركة، وترسيخ هذه الثقافة بعمق داخل المؤسسة، وتمكين الموظفين من أدوات المناسبة لاتخاذ قرارات سليمة وأخلاقية بشأن المخاطر ولتصعيد المشكلات عبر القنوات المناسبة.

تدير سيتي مخاطرها من خلال كل من خطوط دفاعها الثلاثة: (1) إدارة الأعمال، (2) جهات الرقابة المستقلة، (3) التدقيق الداخلي. تتعاون خطوط الدفاع الثلاثة هذه مع بعضها البعض في هيئات وعمليات منظمة لجمع وجهات النظر المختلفة معًا، وقيادة المنظمة نحو نتائج تصب في مصلحة العملاء، وخلق قيمة اقتصادية، والتأكد من أن المؤسسة تتحمل مسؤولياتها بصورة منهجية ومنظمة.

إدارة المخاطر التشغيلية - نظرة عامة

تتم إدارة المخاطر التشغيلية لسيتي بنك فرع الإمارات بما يتماشى مع سياسة إدارة المخاطر التشغيلية (المعممة على مستوى المجموعة)، والتي تحدد إطارًا شاملاً مصممًا لتحقيق التوازن بين الرقابة القوية للشركات وإدارة المخاطر المستقلة المصممة بعناية. يتبنى فرع سيتي بنك في الإمارات أيضًا هيكل الحوكمة القائم على "خطوط الدفاع الثلاثة" لضمان الإدارة الفعالة للمخاطر التشغيلية، بالإضافة إلى تطبيق معايير وإجراءات "تقييم المديرين لنظم الرقابة" لمساعدة / دعم مديري الأعمال في تقييم المخاطر التشغيلية الكبيرة والضوابط الرئيسية، ومعالجة نقاط الضعف على مستوى التصميم و / أو تحديد الفعالية التشغيلية للضوابط الداخلية التي تخفف من مخاطر التشغيل الكبيرة.

يتبع سيتي بنك إن.إيه فرع الإمارات أيضًا إجراءات واضحة لتحديد الأحداث المتعلقة بالمخاطر التشغيلية والمحاسبة والإبلاغ عنها. ويقتضي ذلك تسجيل كل خسارة (أو أرباح) في دفاتر البنك، وإدخالها في قاعدة بيانات (نظام التقاط الخسائر) بما يتماشى مع الحدود الواردة في معايير جودة بيانات إدارة المخاطر التشغيلية في سيتي. كما تلتزم سيتي بإجراء تحليل للخسائر الكبيرة المبلغ عنها من أجل اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ الضوابط التي تضمن التخفيف من حدة هذه الخسائر.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل إدارة المخاطر التشغيلية داخل الدولة بشكل استباقي مع الشركات وجهات الرقابة المستقلة الأخرى لترسيخ ثقافة وإطار عمل قوي لإدارة المخاطر التشغيلية عبر جميع أقسام سيتي. تتعاون إدارة المخاطر التشغيلية مع الشركات لضمان التنفيذ الفعال لإطار إدارة المخاطر التشغيلية من خلال التركيز على (1) تحديد المخاطر التشغيلية وتحليلها وتقييمها، (2) مواجهة قضايا الرقابة الرئيسية والمخاطر التشغيلية بفاعلية و (3) وضع التوقعات بشأن المخاطر التشغيلية التخفيف من تأثيرها حال وقوعها.

على مستوى الدولة، توجد لجنة الرقابة والامتثال لمخاطر الأعمال، وهي اللجنة الرئيسية لتصعيد الشكاوى والإبلاغ عن أحداث المخاطر التشغيلية والرقابة الداخلية والقضايا القانونية والامتثال والتنظيم والمخاطر. تتمثل الأهداف الرئيسية للجنة الرقابة والامتثال لمخاطر الأعمال، في:

  • مناقشة وإدارة أهم قضايا المخاطر والرقابة التي تؤثر على أنشطة الأعمال المحلية، بما في ذلك الإجراءات المقترحة وخطط تصحيح الأوضاع.
  • مراقبة إدارة مخاطر الأعمال التي تؤثر على الامتياز وكذلك على الأجزاء المكونة له من خلال مساعدة الإدارة العليا على التركيز على أهم المخاطر، وقضايا الرقابة، والمخاطر الناشئة التي تؤثر على أهداف وأنشطة الأعمال، وحسن توقيت الإجراءات التصحيحية وفعاليتها.

يعمل "مسؤول سيتي في البلد" في فرع سيتي بنك في الإمارات كرئيس للجنة، وتتألف اللجنة من ممثلين رئيسيين من خطوط الدفاع الأول والثاني والثالث.

بيان قابلية تحمل المخاطر التشغيلية

الأهداف

يتمثل هدف سيتي بنك إن.إيه الإمارات في إبقاء المخاطر التشغيلية عند مستويات مناسبة بالنسبة لطبيعة أعماله، والأسواق التي يعمل فيها، ورأس المال والسيولة، والبيئة التنافسية والاقتصادية والتنظيمية. تنبع أهمية توقع المخاطر التشغيلية وتخفيفها ومراقبتها من إدراكنا لحقيقة أن المخاطر التشغيلية متأصلة في أنشطة أعمالنا العالمية وعمليات الدعم ذات الصلة. ولهذا يتبع سيتي بنك إن.إيه الإمارات سياسات مطبقة على مستوى سيتي، ويتبنى إطار عمل مؤسسي يضمن تقييم مخاطر التشغيل ومراقبتها والإبلاغ عنها، وفعالية التشغيل الإجمالية لبيئة الرقابة الداخلية عبر جميع أقسام سيتي.

الرغبة في المخاطرة

يدرك فرع سيتي بنك إن.إيه الإمارات أيضًا أن المخاطر التشغيلية يمكن أن تقع على نطاق واسع وقد يكون لها تأثير يتجاوز الخسائر المالية. ولهذا، نفذت الإدارة المحلية برنامج "تقييم المديرين لنظم الرقابة"، والذي يعتمد على المؤشرات الرئيسية عبر مختلف فئات المخاطر التشغيلية والمنهجيات والأدوات المعمول بها لتسهيل المراقبة عند الاقتضاء، بحيث يتم تسجيل أي استثناءات و / أو اتجاهات سلبية في تقارير إدارة المخاطر التشغيلية. وهذا تحديدًا ما يدفع فرع سيتي بنك إن.إيه الإمارات، إلى:

  • الحفاظ على بيئة تشغيل عالية الإنضباط لأعماله ووظائفه للتخفيف من معظم المخاطر المادية (على سبيل المثال، وليس الحصر، الاحتيال الخارجي والأخطاء في المعالجة والبيانات)؛
  • حث الموظفين على التمسك بأعلى المعايير الأخلاقية للسلوك وفقًا لقيم سيتي وسياساتها وإطار عمل الرقابة والإبلاغ عن المخاوف، على النحو المنصوص عليه في مدونة قواعد سلوك الموظفين؛
  • العمل على ضمان التزام الأطراف الخارجية التي تقدم منتجات أو خدمات مهمة للأعمال التجارية ومناطق الدعم، بأعلى معايير السلوك وفقًا لقيم سيتي وسياساتها وإطار عملها الرقابي؛
  • لا يتساهل سيتي بنك إن.إيه الإمارات مع:
    • مخالفات القوانين والأنظمة
    • عمليات الاحتيال التي يرتكبها موظفيه
    • الأفعال المتعمدة التي من شأنها إلحاق الضرر بالعملاء
  • يدرك سيتي بنك إن.إيه الإمارات إمكانية حدوث أخطاء، ولكنه لا يميل إلى:
    • الأنشطة التي قد ينتج عنها بيانات مالية لا تعكس بشكل كاف الملف المالي لـ سيتي أو إلى ضعف جوهري في ضوابط إعداد التقارير المالية.
    • التهديدات التي تتعرض لها أصول الشركة أو بياناتها، والتي تنتج عن الهجمات الخبيثة أو الحماية غير الكافية.
    • الضرر الناجم عن عدم القدرة على التعافي في الوقت المناسب من الانقطاع الكبير للعمليات التجارية أو التكنولوجيا أو المرافق.
    • السلوك غير المتسق مع تقديم الخدمات المالية بشكل مسؤول أو الذي قد يؤدي إلى الإضرار بالسمعة