يمكن أن تكون بطاقات الائتمان طريقة رائعة لتوعية المراهقين حول أهمية المال. قد تبدو فكرة وضع مبلغ كبير من المال في أيدي الشباب العاطفي المندفع مثيرة للقلق لدى البعض، ولكن في المقابل يمكن للمراهقين تعلم الكثير عن الاستقرار المالي باستخدام بطاقة الائتمان

في الإمارات العربية المتحدة، يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 15 عامًا (يختلف الحد الأدنى للعمر تبعًا لشروط كل بنك) استخدام بطاقة ائتمان إضافية أو بطاقة إضافية مرتبطة بحساب أساسي، مثل حساب الوالد أو الوصي. عادةً ما تشترك هذه البطاقات الإضافية في الحد الائتماني لحاملها الأساسي. بعبارة أخرى، يكون المالك الأساسي مسؤولاً عن أي ديون مستحقة على البطاقة الإضافية.

دروس المال في بيئة خاضعة للرقابة

توفر بطاقات الائتمان للمراهقين فرصة للتعرف على الجوانب المالية في الحياة تحت إشراف شخص بالغ مسؤول، وفي بيئة خاضعة لرقابة منتظمة. قد يكون من المفيد للوالدين وضع بعض القواعد الأساسية مسبقًا، مثل مكان استخدام البطاقة والنفقات التي يمكن سدادها باستخدام البطاقة والقيود المفروضة على كل منها.

في ظل التزايد المستمر لعروض نمط الحياة في الإمارات، ستجد غالبًا أن الإغراء يكمن في كل زاوية وعلى كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي. ومع سهولة الوصول إلى أرقى العلامات التجارية والمطاعم باهظة الثمن وغيرها من عوامل الجذب في الإمارات، قد يكون من الصعب تجنب الإنفاق المفرط.

وكما هو الحال مع الجوانب الأخرى للتربية، يمكن أن تساعد المناقشة المفتوحة حول استخدام البطاقة على أساس منتظم - ربما في كل مرة يتوفر فيها كشف حساب - في بناء الثقة، ومنع إساءة الاستخدام، وتشجيع المراهق على طلب المساعدة أو النصيحة كلما احتاج إليها.

ومثلما هو الأمر مع أي شيء آخر في الحياة، هناك إيجابيات وسلبيات لبطاقات الائتمان وفهم كلا الجانبين أمر حيوي لتحقيق نوع من الإدارة المالية المسؤولة.

مزايا بطاقات الائتمان للمراهقين

يحمل استخدام بطاقة الائتمان في هذا النوع من البيئة الخاضعة للرقابة العديد من المزايا للمراهقين في الإمارات.

  • التعلم من التجربة: تظهر الأبحاث أن الدروس المستفادة من التجارب الشخصية أكثر فاعلية من مجرد إعطاء معلومات أو نصيحة. بعبارة أخرى، نحن نتعلم بالممارسة. لذا، فإن امتلاك بطاقة ائتمان يمكن أن يعطي المراهقين إحساسًا بالمسؤولية تجاه المال، فهم يتعلمون بذلك كيفية دفع فواتيرهم في الوقت المحدد، والابتعاد عن الديون، والالتزام بالارشادات الضرورية لإنشاء درجة ائتمان جيدة.
  • مساعدة الطوارئ: ربما يكون أهم سبب لمنح المراهقين بطاقة ائتمان في الإمارات - أو في أي مكان آخر - هو أن يكون لديهم دائمًا أموالًا لاستخدامها في حالات الطوارئ ودفع النفقات المفاجئة، مثل حدوث مشكلة في السيارة، أو سداد المصروفات الجامعية في اللحظة الأخيرة أو عند الحاجة للحصول على استشارة طبية مفاجئة لا يغطيها التأمين.
  • إنشاء تاريخ ائتماني: بدأت الإمارات مؤخراً في تتبع الدرجات الائتمانية للأفراد، وهي خطوة تهدف إلى مساعدة المقرضين في تحديد الجدارة الائتمانية للشخص الراغب في الافتراض. ومن ثم فإن منح بطاقة ائتمان للمراهقين، يمكن أن يكون مفيدًا في تعليمهم كيفية الحفاظ على تاريخ ائتماني قوي. سيساعدهم هذا في المستقبل عندما يرغبون في الحصول على قروض / دفع الإيجار وما إلى ذلك.
  • تتبع المصروفات المالية: إعطاء المراهق بطاقة ائتمان يعطي الوالدين فكرة واضحة عما ينفق أبناؤهم المال عليه، إذ يمكن التعرف على أولويات المراهق بإلقاء نظرة سريعة على كشف الحساب الشهري، ومن ثم يمكن للوالدين التحرك وتجنب ما يمكن أن يصبح أزمة كبيرة في المستقبل. بالنسبة للمراهق، فإن مجرد معرفة أن والديهم يشرفون على نفقاتهم ويتابعونها عن كثب سيشكل رادعًا لإنفاق الأموال على السلع المحظورة.
  • كسب المكافآت على الإنفاق: اعتمادًا على نوع بطاقة الائتمان، قد يستفيد صاحب الحساب الأساسي أيضًا عن طريق مكافآت الإنفاق التي تشمل استرداد النقود أو تذاكر السفر الجوي. وبالتالي يمكن أن تساعد المشتريات التي يقوم بها ابنك المراهق في زيادة رصيدك من المكافآت.

عيوب بطاقات الائتمان للمراهقين في الإمارات

بطاقات الائتمان ليست خيارًا مفضلًا لجميع المراهقين، فقد تكون سببًا في وقوع بعضهم فيما لا تحمد عقباه. لذا قد تكون بطاقة السحب أكثر ملاءمة لبعض المراهقين.

  • إساءة فهم قيمة النقود: من أبرز الانتقادات الموجهة لبطاقات الائتمان هو أنها قد تصبح مدعاة للإشباع الفوري للرغبات. بمعنى أن المراهقون الذين يمكنهم الدفع مقابل أي سلعة يريدونها بنقرة واحدة، قد لا يدركون حجم العناء الذي يبذله الوالدين لكسب المال الذي يمول هذه المشتريات. إذا كان الشاب لا يفهم كيف يؤثر العمل على القدرة الشرائية، فربما لا يكون مؤهلًا للحصول على بطاقة ائتمان.
  • ضعف السيطرة على الانفعالات: تتسم مرحلة المراهقة برغبة عارمة لدى المراهقين في استكشاف مشاعرهم والتعرف على العالم من حولهم. لذا قد يحتاج المراهقون، ممن لديهم توقعات غير واقعية وفكرة غير واضحة عن العواقب، إلى وجود حد ائتماني صارم ومراقبة منتظمة لتجنب التعامل مع تداعيات القرارات المتهورة والمكلفة.
  • تراكم الديون: طالما كان حد بطاقة الائتمان مرتفعًا، فمن السهل أن تتراكم الديون على البطاقة بمعدلات عالية أيضًا. وإلى جانب صعوبة السداد، يمكن أن تؤثر الديون الكبيرة أيضًا على درجة الائتمان لكل من المراهق وحامل البطاقة الأساسي، مما يتطلب تشديد القيود على المراهق حامل البطاقة.
  • تجنب التأجيل: الراحة التي توفرها بطاقة الائتمان تعني أنك لست مضطرًا لتسوية فواتيرك حتى نهاية الشهر. ومن ثم، فإن ضبط إشعارات التذكير قد يساعدك في تذكر دفع فواتيرك في الوقت المحدد.

كيفية إعداد المراهقين في الإمارات لحمل بطاقات الائتمان

كما رأينا، يترافق الاستخدام السليم لبطاقة الائتمان مع العديد من الفوائد. إذا كنت تفكر في منح ابنك المراهق بطاقة ائتمان، فمن الأفضل أن تعده للتعامل مع هذه الخطوة بشكل إيجابي:

  1. ضع ميزانية مقدما: اجلس مع طفلك وساعده في وضع خطة إنفاق مفصلة تغطي العناصر الأساسية بالإضافة إلى مصاريف الترفيه مثل المقاهي أو الحفلات الموسيقية أو الملابس. ساعده على فهم كيفية إجراء عمليات شراء كبيرة على أقساط، وتأثير أي فائدة عليها. هنا قد يكون الاتفاق على حساب ربح وخسارة شخصي محدد مسبقًا مفيدا في تعليم الإدارة المالية وتحسين عملية اتخاذ القرار وتحديد المشكلات قبل حدوثها.
  2. فهم أسعار الفائدة والرسوم: تختلف أسعار الفائدة والرسوم باختلاف بطاقات الائتمان. ويوفر تأثير المعدلات المختلفة على المشتريات صورة حقيقية لمقدار ما يمكن أن يكلفه الائتمان بمرور الوقت، مع تعليم الأفراد كيفية تقييم العروض المالية المختلفة
  3. تسوية الحسابات على أساس منتظم: تقييم الإنفاق على بطاقة الائتمان للمراهق بانتظام يمكن أن يكون بمثابة تعليم مالي لمساعدة المراهق على إدارة شؤونه المالية في وقت لاحق من الحياة. يمكن للوالدين أيضًا استغلال الفرصة لشرح مفهوم القيمة، وتقديم نظرة أعمق لدور المال. توفر بيانات بطاقة الائتمان الفرصة لإجراء محادثات مالية منتظمة حول الأموال.
  4. دع المراهقين يدفعون ثمن مشترياتهم: ربما الأهم من ذلك أن تدع ابنك المراهق يدفع فواتير بطاقات الائتمان الخاصة به من مخصصاته، وإذا لزم الأمر، من خلال تغطية الفائدة إذا لم يكن قادرا على سداد مشترياته بالكامل. يمكن أن يكون تمويل أنماط حياتهم الخاصة بمثابة درس مالي قيّم لهم.

بالنسبة للمراهقين في الإمارات، يمكن أن توفر بطاقات الائتمان أساسًا قويًا للإدارة المالية، مع تعليمهم قيمة المال عند استخدامها بحكمة. هذه هي الدروس التي من شأنها أن تجعلهم في وضع جيد على مدار حياتهم.

إذا استمتعت بهذه المقالة، فشاركها مع الأصدقاء والعائلة.